اليكِ معجم بتعابير من عالم السيارات كي لا يحرجك الرجال - الجزء الأول

تمتلك السيارات الكثير من الأجزاء والمكونات الميكانيكية، ونظراً لطبيعة تعقيدها، نجد أن لها تعبيرات ومسميات كثيرة من المهم معرفتها كي تكوني قادرة على أن تتابعي حالة سيارتك بشكل مستمر، وكي تكوني على دراية تامة بما يصيبها من أعطال أو مشكلات بشكل يساهم في شرح المشكلة أفضل لأي ميكانيكي، وهو ما قد يوفر الكثير من المال والوقت في حل المشكلة، لذا إليك أهم هذه التعابير.

اقرأ أيضاً: قيادة المرأة للسيارة في السعودية... ما بين الأمس واليوم

 

صرفية الوقود

يقصد بها معدل استهلاك السيارة للوقود أو البنزين، وهو ما يتم قياسه عادة باللتر لكل 100 كيلومتر، أي عدد لترات البنزين اللازم لقطع 100 كيلومتر واحد، وأحياناً تقاس أيضاً بعدد الكيلومترات التي تستطيع السيارة قطعها باستخدام لتر واحد من البنزين.

 

أسطوانة

قد يطلق عليها أحياناً أيضاً سلندر، وهي تعد أساس أي محرك سيارة، حيث يوجد بداخلها مكابس متحركة تساهم في عمليات المحرك المختلفة، وتأتي أغلب المحركات مع 4 أو 6 أو 8 أسطوانات، كما أن الكثير من السيارات الرياضية أو الفاخرة القوية للغاية تأتي مع 12 أسطوانة. كلما زاد عدد الاسطوانات، كلما زادت قوتها وصرفيتها للوقود.

 

البوجيهات

تعرف باسم نظام الإشعال، وهي مسؤولة عن توليد شحنة عالية نحو شمعات القدح لأجل تشغيل المحرك بسلاسة ودقة.

 

التعليق

يعرف أيضاً باسم المساعدات، وهو النظام المسؤول عن جعل تجربة الركوب داخل السيارة أثناء القيادة مريحة، حيث يتكون النظام من نوابض وممتصات صدمات ووصلات تعمل جميعاً على تقليل اهتزازات الطريق وتحسين تماسك السيارة وثباتها أثناء التعامل مع المطبات أو الحفر.

 

توربو

يطلق على التوربو اسم الضاغط التوربيني، وهو عبارة عن ما يشبه مضخة هوائية تزيد من كمية الهواء في خليط الهواء والوقود داخل المحرك لزيادة طاقة الاحتراق الناتجة بشكل يزيد من قوة السيارة مع التوفير في الوقود. التوربو ليس موجود في كل السيارات، فهناك سيارات بمحرك "تنفس طبيعي" من دون توربو، وهناك سيارات أخرى بمحرك توربو.

 

ABS

يعد هذا من أحد أهم أنظمة أمان السيارات الشاعة حالياً، وهو يعرف باسم المكابح غير القابلة للإغلاق أو Anti lock Braking System، حيث يعمل على السماح للسائق بالتحكم في السيارة عبر عدم السماح بانحراف العجلة بشدة أثناء الكبح.

 

حقن الوقود

يساهم هذا النظام المعروف باسم Fuel Injection في زيادة كفاءة استهلاك الوقود بعدد من السيارات الحديثة، حيث يتم ذلك عبر مستشعرات قادرة على معرفة مقدار الوقود اللازم للمحرك وتوصيله له في الوقت المناسب من دون زيادة غير ضرورية، علماً انه هو مسؤول عن ضخ الوقود داخل الاسطوانات.

 

ضغط الإطارات

يشير ضغط الإطارات في السيارات المختلفة معدل ضغط الهواء داخل الإطارات المطاطية المحيطة بالعجلة، حيث أن هذا الضغط يجب أن يكون متطابق مع مستوى محدد في دليل السيارة، وهو ما يساهم بالحصول على تجربة قيادة مريحة وثابتة على الطريق، إضافة إلى الحصول على أفضل كفاءة استهلاك ممكنة للوقود.

 

الطبلون

يتم الإشارة للطبلون أو لوحة القيادة عند الحديث عن العدادات أو تحديداً العلامات التحذيرية المختلفة الخاصة بتعطل بعض مكونات السيارات، ولكن الطبلون في حد ذاته الجزء الأفقي داخل المقصورة الذي يحمل عجلة القيادة وشاشة العدادات ومنافذ المكيف والشاشة اللمسية أوالراديو بحالة وجود واحد.

 

الجير

يعد الجير أو ناقل الحركة هو مجموعة تروس وأقراص وأعمدة وظيفتها نقل القوة من المحرك الى العجلات، حيث أنه في حال كان الجير أوتوماتيكي، فنجد انه يقوم بتغيير التروس حسب سرعة السيارة والمحرك وقوة الضغط على دواسة البنزين، بينما في السيارات اليدوية يتطلب تحريك عصا القابض لأجل التنقل بين السرعات المختلفة.

loaing icon