مقارنة كهربائية بين بي ام دبليو iX1 2023 وفولفو EX30 30 2024

تقدم شركات السيارات الأوروبية عددا كبيرا من المركبات الرائعة التي تليق بالسائق وبالركاب إلى اقصى الحدود، ولعل أبرزها بي ام دبليو آي اكس 1 2023 وفولفو اي اكس 30 2024. كيف تمت المقارنة بين السيارتين؟ 

الناحية الخارجية الأمامية

سيارات كهربائية

عند النظر إلى الناحية الأمامية للسيارتين، سوف نلاحظ بانهما مختلفتان تماماً، إذ تأتي بي أم دبليو مع الواجهة الأمامية المعتادة على عكس سيارة فولفو التي تفتقر إلى أي شبكة أمامية، مزيفة كانت أم لا، وذلك للدلالة على أن المركبة كهربائية، هذه الطريقة التي تخلصت بها فولفو من الشبكة الأمامية أمر رائع بالنسبة للبعض.

المصابيح في السيارتين الأوروبيتين مختلفتان جداً إلا أن تلك التي تأتي في السيارة البافارية أكبر من تلك التي تتوفر في السيارة السويدية. أما لو نظرنا إلى المصد في كلتي السيارتين، فيبدو أن الذي يتوفر في سيارة بي ام دبليو يأتي بتصميم رياضي، على عكس مصد سيارة الفولفو والذي يظهر بتصميم سلس وأنيق في الوقت نفسه.

الناحية الخارجية الخلفية

سيارات كهربائية

مع الانتقال إلى الناحية الخلفية، تتميز السيارة الألمانية أيضًا بمظهر جميل، كما ويعتبر أفضل من كل سيارات بي أم دبليو الأس يو في الأخرى تقريبًا حيث تظهر المصابيح الخلفية بسيطة ونحيفة ولكنها جميلة كما أن مشتت الهواء الخلفي أعطى السيارة طابعاً رياضيًا مميزاً.

سيارة فولفو الكهربائية هذه لا تقل جمالاً أيضاً لاسيما مع المصابيح العامودية والتي تم تقسيمها إلى جزئين في كل طرف من المركبة. المصد السفلي يأتي باللون الأسود وهو أنيق ويحتوي على لوحة الأرقام، في حين جاء صندوق الأمتعة مع كلمة VOLVO في وسطه.

الناحية الداخلية

سيارات كهربائية

تأتي مقصورة بي أم دبليو أكس 1 2023 جميلة إلى اقصى الحدود مع بيئة عمل مصممة بشكل جيد حقًا، فضلاً عن تمتعها بمساحة تخزين كبيرة، ومقاعد رائعة، ومقصورة تركز على السائق.

أما مقصورة فولفو إي أكس 30 2024 فهي جذابة جداً بفضل بساطة تصميمها،  ففولفو تصنع البساطة بشكل رائع، أفضل بكثير من العلامات التجارية الأخرى. تخلت فولفو في السيارة أيضاً عن مكبرات الصوت الموجودة في الباب للحصول على شريط صوتي مثبت على لوحة العدادات. هذا وأشار البعض إلى أن مقصورة فولفو تشبه كثيراً مقصورة سيارات تسلا خصوصاً مع الشاشة الوسطية العامودية الشكل.

بشكل عام إذا كانت تحب السيارة التقليدية فبالتأكيد ستميل إلى سيارة بي أم دبليو الكهربائية.

ناحية المحرك

سيارات كهربائية

ميكانيكياً تعتمد سيارة بي أم دبليو آي اكس 1 على زوج من المحركات الكهربائية تولدان قوة 313 حصان و494 نيوتن متر من عزم الدوران مع ميزة الدفع الكلي للعجلات. هذا وتستطيع السيارة من التسارع من 0 إلى 100 كلم/ الساعة في 5.7 ثواني مع سرعة قصوى تبلغ 180 كلم/ الساعة.

هاذان المحركان يستمدان قوتهما من حزمة بطارية بقدرة 64.7 كيلو واط في الساعة تدعم الشحن السريع للتيار المستمر، مما يعني أنه يمكن شحنها من 10 إلى 80 في المائة في 29 دقيقة. هذا وبإمكان سيارة البي أم دبليو قطع مسافة تتراوح بين 413 كلم و438 كلم بالشحنة الكهربائية الواحدة .

أما سيارة فولفو، فتتوفر بخيارين لتوليد القوة. الخيار الأول بقوة 272 حصان و343 نيوتن ميتر من عزم الدوران، وهو يعتمد على محرك كهربائي مع بطارية بقدرة 64 كيلو واط في الساعة، الأمر الذي أعطى السيارة مدى يصل إلى 442 كلم وتسارع من 0 إلى 100 كلم/ الساعة في 5.7 ثوانٍ. هذا ويمكن أيضاً الاعتماد على بطارية بقدرة 69 كيلو واط في الساعة لتحصل على تسارع من 0 إلى 100 كلم/ الساعة في 5.3 ثوانٍ ومدى 480 كلم.

للسيارة أيضاً فئة أعلى تأتي مع تقنية Twin Motor Performance والتي توفر محركًا في المحور الأمامي وهي تأتي بقوة 428 حصان و543 نيوتن ميتر لتتسارع من 0 إلى 100 كلم/ الساعة في 3.6 ثوانٍ وقد حققت مدى لامس الـ 426 كلم.

اقرأ أيضاً: فيديو: سباقات وحشية بين تويوتا سوبرا ونيسان سيلفيا اس 15.. كيف جاءت نتيجتها؟

بي ام دبليو فولفو سيارات كهربائية BMW Volvo مقارنة
loaing icon