سيارات كهربائية دليلك للتعرف على كيفية اختيار المناسب

لم تصنيع سيارات كهربائية مجرد فكرة أو محض تجربة وإنما أصبحت هذه السيارات منتشرة في عدد كبير من بلدان العالم، وتمكنت من أن تشغل حيزًا من أسواق السيارات العالمية ومن تفكير العملاء أيضًا، ولكن لا زالت هناك معلومات وأفكار مغلوطة عن السيارات الكهربائية التي وودنا أن نشير إليها في هذا التقرير بجانب ذكر أبرز عيوب هذه السيارات بكل صراحة.

ما هي أبرز شركات السيارات الكهربائية؟

** شركة تسلا للسيارات الكهربائية

ابرز شركات سيارات كهربائية

تعتبر شركة تسلا من أشهر شركات تصنيع سيارات كهربائية حول العالم، حيث تقدم موديلات مختلفة سنويًا وذلك بجانب سعيها المستمر لتطوير التقنيات الحديثة في سياراتها، ومن بين التقنيات الحديثة التي تطورها حاليًا: تقنية حماية الطفل وهي عبارة عن مستشعر يمكن استخدامه لتقليل المخاطر مع حماية الأطفال من ضربة الشمس والركاب الآخرين من الإصابات، من خلال فتح الوسادة الهوائية وتذكير حزام الأمان وتعزيز أنظمة مكافحة السرقة.

** شركة لوسيد للسيارات الكهربائية

ابرز شركات سيارات كهربائية
تعد شركة لوسيد من أشهر شركات تصنيع سيارات كهربائية حول العالم إلى جانب شركة تسلا، وتعمل شركة لوسيد حاليًا على إنتاج السيارة الكهربائية عالية الجودة، وتسمي سيارات لوسيد اير Lucid Air أو "Tesla Killer"، إذ أنها سيارة منافسة لسيارات تسلا الكهربائية.

إحدى الميزات التي ستجلبها هذه السيارة إلى سوق السيارات الكهربائية الناشيء هي "الكاميرا المواجهة للسائق"، عندما تكون ميزة مساعدة السائق نشطة ستراقب هذه الكاميرا عيون السائق؛ للتأكد من أنه يركز على الطريق، وإذا انحرفت عيناه عن السيارة ستطلق هذه الكاميرا تحذيرًا.

هل تنفجر بطاريات السيارات الكهربائية في حالة الاصطدام؟

غالبًا ما يُطرح هذا السؤال عند ذكر السيارات الكهربائية، وبالنسبة لمن لا يعلم فإن السيارات الكهربائية مصممة لمواجهة الحوادث مثل أي سيارة عادية دون أن تنفجر البطاريات أو تحترق أو تؤدي إلى صدمة كهربائية، وربما يحدث عطل داخلي وتنفجر البطارية في هذه الحالة النادرة للغاية أو تحترق في ظل ظروف معينة، لكن كما ذكرنا هذا نادر الحدوث جدًا.

عيوب السيارات الكهربائية 

سنتحدث فيما يلي عن أبرز عيوب السيارات الكهربائية التي تقف عائقًا أمام انتشار هذا النوع من السيارات:

** محطات الشحن: واحدًا من أبرز عيوب السيارات الكهربائية، إذ لم يتم بعد بناء شبكات شحن السيارات الكهربائية بشكل كافٍ في دول العالم، وعلى سبيل المثال يوجد أكثر من 35000 وصلة شحن في المملكة المتحدة، وهذا الرقم صغير جدًا مقارنة بعدد السيارات الكهربائية التي تم بيعها هناك.

** وقت الشحن: يستغرق شحن سيارة كهربائية وقتًا أطول من ملء سيارة تعمل بالوقود، وعلى الرغم من أنه يمكن إعادة شحن بعض السيارات الكهربائية بنسبة تصل إلى 80٪ في أقل من 20 دقيقة باستخدام شاحن سريع، إلا أنه سيتعين عليك الانتظار لمدة ساعة.

إذا كنت تقوم بالشحن في المنزل باستخدام مقبس منزلي، فإن الشحن بين عشية وضحاها هو الخيار الأكثر واقعية، ويمكن أن يستغرق الشحن الكامل بوحدة 3 كيلو وات ما بين 6 إلى 12 ساعة، وهذا يشبه شحن الهاتف المحمول، إذا قمت بشحن سيارة بين عشية وضحاها سيستيقظ وبطارية سيارتك مشحونة بالكامل

** معدل سير المركبة: هناك خوف لدى العملاء من المسافة التي ستقطعها السيارة قبل نفاد كمية الشحنة، ومع تقدم تقنية البطاريات من المحتمل أن تصبح هذه المخاوف شيئًا من الماضي.

** استهلاك الطاقة الكهربائية: تستهلك السيارة الكهربائية كمية كبيرة من الطاقة أثناء تصنيعها، وتشكل الكهرباء المستخدمة أثناء عملية الشحن مشكلة أخرى للسيارات الكهربائية، ومع ذلك إذا تم الحصول على الكهرباء باستخدام مصادر متجددة (مثل الرياح والمياه والطاقة الشمسية)، فإن مزايا السيارات الكهربائية ستزداد بشكل كبير.

** التكلفة: ها قد وصلنا إلى أكبر عيب من عيوب السيارات الكهربائية، فـ السيارات الكهربائية مكلفة مادياً! لذلك لا يمكن للجميع الحصول عليها بسهولة فهي مكلفة جدًا مقارنة بالسيارات التي تعمل بالوقود الإحفوري.

** اعمال الصيانة: من عيوب السيارات الكهربائية أيضًا عدم وجود من يفهم صيانتها وهذا طبيعي للغاية، لأنها نوع جديد من السيارات ذو تقنيات مختلفة تمامًا عن سيارات الوقود، ربما تتفهّم ذلك في البداية لكن إذا كنت ترغب في صيانة سيارتك الكهربائية ولم تجد أحد ليُصلحها بالتأكيد لن تتفهم ذلك أبدًا، لأنه وإن وجدت أشخاصًا يفهمون بصيانتها فعددهم سيكون قليل جدًا.

اقرأ أيضًا: بالفيديو: تسلا تحترق بدون سبب.. لماذا احتاجت 6000 جالون ماء لإطفائها؟

معلومات مقال
loaing icon