"من خلال أعينهم" .. مسؤولة في "أونستار" تكشف لنا كيف ستتطور سلامتنا على الطرقات

لست وحدك بعد الآن. فريق استجابة حاضر لخدمتك. عافيتك الذهنية خلال القيادة هي الهدف. كأن إنسانًا يراقبك من بعيد ولا يهمه شيء سوى سلامتك. لكن هذا ليس كل شيء. عن ماذا نتحدث وكيف يمكن ذلك؟ لهذا الغرض قام موقع "سترايف" بمقابلة خاصة مع مديرة التسويق والاشتراكات - "أونستار الشرق الأوسط"، التنقُّل المستقبلي، "جنرال موتورز" وحصل على الأجوبة التالية. وانطلقنا في مقابلتنا مستلهمين من حملة "من خلال أعينهم" الجديدة التي سلطت الضوء على معايير السلامة على الطريق في أعين 6 فنانين موهوبين. 

ما هي "أونستار"؟ ولما جلبها إلى منطقتنا؟

تفعيل خدمة اونستار

"أونستار" هي التقنية المتطوّرة جداً للسلامة والاتصال داخل المركبة من "جنرال موتورز". فإلى جانب توفير خدمات اشتراك مدمَجة للسلامة والأمن، هناك الفارق البشري الذي نفخر ونعتز به والذي يتمثَّل بتمكين الوصول إلى مستشاري "أونستار" - الأشخاص الحقيقيون الجاهزون دوماً لمساعَدة الأعضاء المشترِكين في الخدمة بأي وقت كان.

وبالتوازي مع عنصرَي السلامة والأمن، تعي "أونستار" جيداً أن الأحداث المتعلّقة بالسيارات ليست ضمن مجال قدرة سيطرة أي شخص كان، وفي معظم الحالات، لا يُمكِن تفاديها. فالإطارات المثقوبة، السرقات، الحوادث، وخلافها من المشاكل الأخرى قد تحصل في أي وقت ولأي أحد. وعند أخذ هذا الأمر بعين الاعتبار، فإن "أونستار" تهدف لمنح راحة البال للسائق والركّاب على حد سواء أثناء القيام برحلات على الطرقات، وذلك من خلال خدماتها البارزة مثل الاستجابة التلقائية لحوادث التصادُم، ومساعدَة إيجاد السيارة المسروقة، والمساعَدة على جانب الطريق وبرنامج فاعل الخير في المجتمَع، إلى جانب العديد من المزايا الأخرى طبعاً.

ومن المهم التأكيد أن هذه المنطقة حيوية بالنسبة إلى "جنرال موتورز"، ونحن نتطلّع لتوسعة عملياتنا المتعلّقة بالسلامة هنا مع تعزيزنا لمجموعة مركباتنا ضمن مختلف العلامات التجارية.

فعلى الصعيد الدولي، تؤدّي الإصابات الناتجة عن حوادث الطرق لوفاة أكثر من 1.3 مليون شخص، وهي السبب الأساسي لموت الأطفال والشباب بين عمر 5 و29 سنة، وفقاً لما أشارت إليه "منظَّمة الصحّة العالمية". لكننا نسير على الدرب الصحيح هنا للترويج لسلامة الطرق، وذلك تحت المظّلة الحكيمة التي أرستها القيادات الإقليمية بهذا الخصوص، ونحن نريد أن نلعب دورنا في دعم فِرَق الاستجابة الأولى وباقي الجهات المعنية لتوفير تجربة قيادة أكثر أماناً للجميع.

كيف تساعد الأعمال الفنّية التي تم ابتداعها في نشر الرسالة حول السلامة؟

اونستار حملة من خلال اعينهم

إن الأعمال التي ابتكرها الفنانون المبدعون تُعدّ وسيلة بديلة للتعبير، وهي تدعو الجمهور العام للتفكُّر في الرسالة النهائية المتعلّقة بالسلامة، وذلك من منظور جديد بالكامل. ولقد تم عبر هذا التوجُّه الخاص بإخبار القصص التحفيز على مزيد من النقاشات، وزيادة الوعي حول أهمّية سلامة الطرق، وإخراجها من نطاق عدم الراحة التي يولّدها هذا الموضوع.

هل يمكنكِ تحديد معالم المحتوى البصري/السمعي الذي تم تقديمه للفنّانين لأجل مساعدتهم على الإحساس بالظروف المحدَّدة، والتي تُلهمهم في أعمالهم؟

اونستار حملة من خلال اعينهم لفنانين

في ضوء عملنا الدؤوب وبعيد المدى مع الهيئات الدولية وفِرَق الاستجابة الأولى، تمكّنا من مشارَكة بعض المحفِّزات التي جمعت بين الإشارات السمعية المأخوذة من اتصالات "أونستار"، واللقطات الخاصّة بالحوادث كمحتوى بصري، بالإضافة للمعلومات التي قدّمها أعضاء فِرَق الاستجابة الأولى، مما سلّط الضوء على الحقيقة المرّة لحوادث التصادُم.

ونحن نعلم أن الفن مستمدّ من التجربة الإنسانية، لذا فإن ناحية أساسية من التعاوُن تمثّلت بتعريض الفنّانين لعدد من المحفِّزات الحسّية المختلفة من الواقع الفعلي، والتي تطلق العنان لإبداعهم. وإلى جانب التحفيز على ابتكار المحتوى الملهم، لاقى هذا تجاوباً متميّزاً بين الفنّانين الذين تمكّنوا بعدها من الانطلاق خارج النطاق العام وتخطّي القلق الاعتيادي المرافق لهذا الموضوع، وابتكار أعمال فنّية دمجت تفاعُلاتهم ومشاعرهم الشخصية ضمن إبداعاتهم، مع دعوة شخصية لتبنّي سلوك آمن في القيادة، والتحفيز على مزيد من التواصل القوي مع جمهورنا.

كيف سيُترجَم هذا إلى تغيير على المدى الطويل، وما هي الخطوات التالية للمضي بهذا الزخم الإيجابي؟

اونستار استجابة السلامة

نريد أن نتابع بهذا الزخم الإيجابي الذي شهدناه خلال فترة الإطلاق والتجارب التي ولّدتها الأعمال الفنّية، وذلك لأجل المضي قُدُماً نحو هدفنا الرامي إلى تسليط الضوء بشكل استباقي على الرسالة المتعلّقة بسلامة الطرق. وإلى جانب القطع الفنّية نفسها، استكشفنا العديد من سُبُل التواصل المتعلّقة بالتجارب، مثل محتوى الفيديو عبر الإنترنت المتمحور حول العواطف، والمناسَبات التي تضمّنت التواجد الفعلي وأتاحت التفاعُل مع الفن والحقائق والقصص من خلال منظور تفاعُلي غامر متعدِّد الحواس.

والخطوة التالية ضمن رحلتنا هي إطلاق برنامج مخصَّص مع "ذا لايت هاوس أرابيا" لتنظيم حوارات افتراضية مجتمعية عامّة تركّز على مواضيع سلامة الطرق، مثل الصحّة والعافية الذهنية المرتبطة بالقيادة الآمنة والإرشادات البارزة حول الأحداث الهامّة. وكخطوة إضافية، يمكن للأشخاص الذين تعرّضوا لحوادث حضور جلسات إرشادية خاصّة وفردية مع أخصّائيين بهذا المجال، وذلك بهدف الفهم الأفضل والمعمَّق للصدمات التي يعانون منها وكيفية التعافي منها، ثم متابَعة رحلة التعافي ضمن جلسات شهرية للمجموعات بقيادة أحد كبار المدرِّبين العياديين.

ولأجل التأكيد على جهودنا في هذا المجال حتى اليوم وتعزيزها أكثر، سيتم عرض الأعمال الفنّية نفسها التي ابتكرها الفنّانون الستة في "ذا لايت هاوس أرابيا"، بحيث تتناغم مع جهودنا وأعمالنا المتلاحقة لتوليد المزيد من الوعي.

هل يمكنكِ الإشارة إلى مبادَرات إبداعية سابقة ساهم فيها التعاوُن مع باقي الجهات المعنية بدعم التوجُّه لتعزيز الوعي حول سلامة الطرق؟

اونستار حملة من خلال اعينهم كريستال بشارة

بالرغم من أن هذه رحلتنا الفنّية الأولى في المنطقة، إلا إننا نعمل عن قرب مع المجتمع وفِرَق الاستجابة الأولى والجهات المعنية بالسلامة على الصعيد الدولي. ولقد شملت جهودنا السابقة العمل مع منصّة Road Safety UAE للغوص عميقاً في دراسة نوعية مع ضحايا الحوادث وأعضاء فِرَق الاستجابة الأولى. وهذا ساهم بتعزيز فهمنا للأثر النفسي الذي تتركه الحوادث الكبيرة، والتجارب اللاحقة التي يعيشها ضحايا هذه الحوادث، بالإضافة إلى التعرُّف على متطلّبات فِرَق الاستجابة الأولى.

ولقد سلّطَت هذه الدراسة الضوء على معلومات بارزة تم اكتشافها، منها على سبيل المثال أهمية حصول فِرَق الاستجابة الأولى على معلومات عامّة واضحة عن الحادثة في وقت مبكر، بحيث يمكنهم التخطيط مسبَقاً أثناء توجُّههم إلى مكان الحادث، وتحديد الدعم المطلوب،

وبالتالي التمكُّن من إتمام عملية التقييم الضروري على الأرض خلال العشر ثواني الأولى من وصولهم إلى الموقع. وهذه المعلومات التي تم التعرُّف عليها لا تؤكِّد فقط الحاجة لباقتنا الحالية من الخيارات المتاحة، بل تساهم أيضاً في عمليات التخطيط والتطوير المستقبلية لإجراءات السلامة، وذلك مع إظهار فِرَق الاستجابة لاهتمام بمزيد من الخصائص الوقائية المرتكِزة على التقنيات في مركباتهم.

وبهدف الارتقاء بهذه الناحية إلى مستويات أعلى، فإن ما نقدّمه يعتمد على اتصال مع عنصر بشري، بحيث يتمكّن الضحايا من التواصل مع مستشاري "أونستار" لتوفير اللمسة الإنسانية التي لا يُمكِن تعويضها، وهو ما يحقّق فارقاً كبيراً جداً في حال التعرُّض لأي مشكلة.

شاهد أيضا بالفيديو: تجديد سيارتك عبر الهواء واسعاف امامك بكبسة زر واحدة

مقابلات تكنولوجيا السيارات أخبار السيارات
loaing icon