ماذا يحصل عندما يحدث خلل في عمل المحرك؟

لكي يقوم محركك بتشغيل أسطوانة، فإنه يعتمد على ثلاثة مكونات رئيسية. فهو يحتاج إلى وقود للحرق، والأكسجين لتسهيل تفاعل الاحتراق، وشرارة لتحريك لإشعال المزيج. وإذا لم يكن أي من هذه العناصر موجودًا في الوقت المناسب، فلن يعمل المحرك بشكل صحيح.

في جوهر الأمر، يحدث الخلل في المحرك أو ما يعرف بالـMisfire عندما لا يتم الاحتراق بشكل صحيح، وتظل الأسطوانة غير مشتعلة. يمكن أن تحدث الأخطاء عند بدء تشغيل المحرك وحتى عند تباطؤ المحرك.

تعثر المحرك

محرك السيارة

عند حدوث خلل في الإشعال، قد يتعثر محرك سيارتك للحظات، وقد يفقد السرعة. ومع ذلك، فإن معظم الأخطاء تتبدد، ويستعيد محرك سيارتك سرعته الطبيعية بعد ثانية أو ثانيتين. ولكن حتى حدوث خطأ واحد عادة ما يكون علامة على وجود خطأ آخر وأنه من المحتمل حدوث المزيد من الأخطاء في المستقبل.

علاوة على ذلك، فإن الأخطاء في الإشعال تؤثر سلبًا على محرك سيارتك. ويمكن أن تؤدي الأخطاء المتعددة إلى ضغط ميكانيكي على مكونات المحرك المختلفة، مما قد يؤدي إلى مشكلات أخرى لاحقًا.

كيف تحدث الأخطاء؟

محرك السيارة

  1. يمكن أن يحدث خلل في الإشعال بسبب العديد من المشاكل. على سبيل المثال يمكن لاختلالات الشرارة عندما تكون هناك مشكلة في شمعات الإشعال، في جعل المحرك يتعثر للحظات
  2. ويمكن أيضًا أن يكون نظام الوقود هو السبب وراء اختلال المحرك. على سبيل المثال، إذا كان فلتر الوقود مسدودًا، فقد يمنع ذلك كمية كافية من الوقود من الوصول إلى الأسطوانة للإشتعال. وعلى عكس الأنواع الأخرى من الأخطاء، يمكن أن تحدث الأخطاء المرتبطة بالوقود فجأة وعادةً ما تحدث عندما تكون في وضع الخمول بدلاً من القيادة بسرعات عادية
  3. في السياق عينه، من المحتمل أن تكون الأخطاء الميكانيكية هي الأكثر تعقيدًا وضررًا من بين جميع أنواع الأخطاء. ويمكن أن تحدث، على سبيل المثال، عندما تنزلق أحزمة التوقيت أو السلاسل الموجودة أسفل غطاء محرك السيارة، مما يعطل عملية الاحتراق في المحرك
  4. وقد تتعرض مجموعة الصمامات أيضًا للتلف، أو يمكن أن تتعرض خطوط الوقود للتآكل بمرور الوقت

بغض النظر عن السبب المحدد، فإن الأخطاء الميكانيكية هي الأكثر خطورة فيما يتعلق بكيفية معالجتها لأنها لن تختفي، بل من المحتمل أن تتفاقم مما يؤدي إلى تلف المحرك. لذلك إذا كانت سيارتك تعاني من خلل ميكانيكي، نقترح عليك أن تأخذها على الفور إلى ميكانيكي معتمد.

أعراض الخلل

محرك السيارة

بغض النظر عن نوع الخلل، فمن المحتمل أن تواجه بعض الأعراض المشتركة الشائعة:

  1. التباطؤ عندما يكون المحرك في وضع الخمول، وستشعر أنه يعمل بطريقة غير منتظمة أو خشنة
  2. قد تلاحظ أن التسارع أصبح بطيئاً، وقد تواجه سيارتك مشكلة في الوصول إلى السرعات الكافية. وقد تلاحظ أيضًا تغييرات في صوت المحرك، أو أصواتًا غريبة تنبعث من حجرة المحرك.
  3. قد يؤدي الخلل إلى إنشاء سحابة سميكة سوداء تخرج من العادم، والتي غالبًا ما تكون علامة على أن محرك سيارتك لا يمزج الوقود والهواء بشكل صحيح
  4. قد يظهر ضوء "فحص المحرك" ليخبرك بحدوث خلل في الإشعال

هل يمكنك القيادة بمحرك غير فعال؟

محرك السيارة

من الناحية الفنية، نعم. ومع ذلك، ينصح بشدة بعدم القيام بذلك. بدلاً من ذلك، يجب أن تتطلع إلى فحص سيارتك في أقرب وقت ممكن.

وإذا واجهت خللاً في المحرك أثناء وجودك على الطريق السريع أو كنت محاطًا بسيارات أخرى، فمن الأفضل الوصول إلى بر الأمان ببطء وحذر أولاً ومحاولة قيادة سيارتك إلى جانب الطريق وتجنب قيادتها حتى تحدد المشكلة الجذرية وتصلحها.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث إذا إرتفعت درجة حرارة محرك سيارتك وماذا يجب أن تفعل؟

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية نصائح السيارات ماذا لو
loaing icon