ماذا تفعل إذا تشقق طلاء سيارتك وكيف تصلحه بنفسك؟

تتعرض السيارات لتشقق الطلاء لعدة أسباب، مثل الطقس والحوادث البسيطة والبيئة والمواد الكيميائية القاسية وحتى التخريب. وبصرف النظر عن كونها قبيحة للعين، فإن رقائق الطلاء الموجودة على سيارتك يمكن أن تعرض معدنها للتآكل وتؤدي إلى مشاكل أكثر خطورة مثل الصدأ. لذا، إذا وجدت أن طلاء سيارتك متشقق، فإن أول ما عليك فعله هو تقييم الضرر الإجمالي الذي لحق بالسيارة.

تقييم الأضرار

طلاء السيارة

لتقييم الطلاء المتشقق بشكل صحيح، قم بتنظيف المنطقة بلطف أولاً باستخدام الصابون والماء وقطعة قماش من الألياف الدقيقة. من خلال إزالة الأوساخ أو الحطام المحتمل، يمكنك أيضًا إعداد سيارتك للإصلاح المحتمل. وأثناء قيامك بذلك، تأكد من تجنب أخطاء تنظيف السيارة النموذجية حتى لا تضيف المزيد من الضرر لسيارتك، مثل الغسيل تحت أشعة الشمس الحارقة أو استخدام النوع الخاطئ من المواد الكيميائية.

ويتم تصنيف تشقق الطلاء بثلاث طرق، صغيرة ومتوسطة وكبيرة. وبصرف النظر عن هذا، فإنه يجب أيضًا مراعاة أشياء مثل الانتشار أو التقشر أو الصدأ أثناء تقييم الضرر. وإذا لم تكن متأكدًا من مدى تلف رقاقة الطلاء، فسيتمكن ميكانيكي سيارات محترف أيضًا من إخبارك ما إذا كان الضرر سطحيًا أم أكثر خطورة.

المعدات والمواد المطلوبة

طلاء السيارة

إذا لم تكن على استعداد للدفع لهم مقابل الإصلاح نفسه، يمكنك أيضًا استشارة ما اللون الصحيح وطلب النصائح حول كيفية تجنب ظهور فقاعات الطلاء أو تقطره. إذا كانت الشريحة صغيرة بما يكفي، أو كنت تعاني من نقص المال، أو كنت ترغب فقط في تعلم مهارة جديدة، فيمكنك بالتأكيد محاولة إصلاحها في المنزل. للقيام بذلك، إليك بعض الأشياء التي يجب عليك شراؤها مسبقًا.

وبالطبع قبل أن تبدأ، تحتاج إلى العثور على لون الطلاء المناسب لهذه المهمة. للعثور على اللون المناسب، يمكنك التحقق من ملصق دعامة الباب الموجود على الباب الداخلي لسيارتك. وبعد ذلك، قرر ما إذا كنت تريد الحصول على قلم طلاء أو رذاذ.

بالنسبة لرقائق الطلاء الأصغر حجمًا، يجب أن يكون القلم أكثر من كافٍ ويمكن تخزينه بسهولة في سيارتك لحالات الطوارئ. ومع ذلك، سوف تحتاج إلى الحصول على رذاذ لتشققات أكثر جدية وأكبر.

خطوات إصلاح تشقق الطلاء

طلاء السيارة

بمجرد تنظيف المنطقة المتضررة واختيار مجموعة أدوات الإصلاح المناسبة لاحتياجاتك، فإن الشيء التالي الذي يجب عليك فعله هو إزالة أي صدأ. للقيام بذلك، اغمس قطعة قطنية بمحلول WD-40 وامسحها على المنطقة الصدئة وكرر العملية حتى تعود قطعة القطن نظيفة. إذا وجدت أن الصدأ عميق بما يكفي لإتلاف جسم السيارة، فقد تحتاج إلى التفكير في الحصول على رأي متخصص قبل المتابعة لأنه قد يتطلب بعض الأعمال الإضافية.

وبعد زوال كل الصدأ، فإن الخطوة التالية هي وضع برايمر السيارات باستخدام فرشاة التطبيق المرفقة معه. وخلال هذه العملية، انتظر حتى يجف البرايمر تمامًا قبل تجربة أي شيء آخر. بعد ذلك، ضع الطلاء أما بالقلم أو الرذاذ أو فرشاة.

لتجنب ظهور فقاعات أو خطوط غير مرغوب فيها، اترك الطلاء يستقر بشكل صحيح قبل إضافة طبقة أخرى. لمطابقة الطلاء الجديد مع بقية السيارة، قد تضطر أيضًا إلى تلميع بقية السيارة.

بمجرد أن تصبح راضيًا عن المظهر، اترك الطلاء حتى يجف. وأخيرًا، لإضافة طبقة جديدة من الحماية من العناصر، يمكنك استخدام الشمع، وهو حماية طلاء وتلميع أساسية للسيارة.

وفي الختام، عندما يتعلق الأمر بإصلاح سيارتك بأي شكل من الأشكال، فمن الأفضل دائمًا أن تفهم أيضًا حدود مهاراتك. فإذا أدركت أن الضرر يفوق قدرتك على الإصلاح، فإن الاستعانة بمحترف للقيام بهذه المهمة يمكن أن يوفر لك الوقت والجهد والمال على المدى الطويل.

اقرأ أيضًا: كيف تزيلين آثار خدوش الطلاء عن سيارتك في المنزل

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية إعرف أكثر
loaing icon