قصة صورة سيارة بورشه التي لا تغرق

هذه الصورة ليست صورة عادية، والسبب إن هذه السيارة ليست في اختبار معين. إنها أول سيارة بورشه ذات نظام الدفع الرباعي والتي تعتبر مركبة عسكرية لكل أنواع الطرقات. ما قصة هذه الصورة التي تدل على سيارة فريدة، سيارة بورشه التي لا تغرق. 

جاء الطلب من الجيش الألماني

إن السيارة التي ترونها هنا كانت استجابة الشركة لطلب مناقصة قدمه الجيش الألماني في أوائل الخمسينيات من القرن الماضي. كان الجيش الألماني بحاجة إلى مركبة خفيفة الوزن وموثوقة قادرة على التعامل مع أي طريق بسهولة تامة.

ابتكر المهندسون في الشركة السيارة 597، الملقبة بـJagdwagen والتي تعني باللغة الألمانية "سيارة الصيد"، وكانت بورشه واحدة من الشركات الألمانية الثلاث التي استجابت لدعوة المناقصة، إلى جانب أوتو يونيون (أودي سابقاً) وجالوت. في حين قد يميل البعض إلى القول بأن سيارة 597 كانت مرتبطة بسيارة فولكس واجن تايب 181 بسبب تشابهها البصري، إلا أن تلك الأخيرة ظهرت في وقت لاحق بكثير، وبالتحديد في أواخر الستينيات.

بورشه لا تغرق

بورشه 597 المناسبة لكل التضاريس

كانت أول سيارة ذات دفع رباعي من بورشه تتميز بمحرك خلفي رباعي الاسطوانات سعة 1.6 لتر يستطيع توليد قوة 50 حصانًا، وهو ما يكفي للوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 100 كلم/ الساعة. لكن وبالرغم من ان المحرك كان متواضع نوعاً ما، إلا أن طراز 597 كان يدور حول خفة الحركة والقدرة على القيادة على الطرق الوعرة.

هذه السيارة التي تزن 870 كيلوجرامًا فقط والتي يبلغ طولها 3.6 متراً، استخدمت علبة تروس يدوية مخصصة رباعية السرعات، كما وأظهرت كفاءة استثنائية على الأراضي الوعرة، حيث تمكنت بسهولة من تسلق المنحدرات. إضافة إلى ما ذكرنا، منع هيكلها الأحادي الذي يشبه الحوض والمقاوم للمياه من أن تغرق. هذا وصممت بورشه السيارة بنظام تعليق مستقل، ونظام دفع رباعي أعطاها سهولة في التحرك على كل أنواع الطرقات.

السيارة ارتفعت قيمتها مع الوقت

أنتجت بورشه ما مجموعه 71 وحدة من هذه السيارة، مع 49 مركبة مدنية، بينما تم تصنيع الـ 22 المتبقية بمواصفات عسكرية. ونظراً لندرة هذه السيارة في أيامنا، فقد ارتفعت قيمتها بشكل واضح. ففي مزاد مونتيري قبل عامين، تم بيع إحدى النسخ العسكرية مقابل مبلغ ضخم قدره 665 ألف دولار.

على الرغم من أن 597 كانت من الناحية الفنية أول سيارة بورشه ذات دفع رباعي، إلا أن مؤسس الشركة فرديناند بورشه كان قد عمل على سيارة ذات دفع رباعي قبل نصف قرن. كانت سيارة Lohner-Porsche الكهربائية بالكامل عام 1900 تحتوي على محركات على كل العجلات وكانت أيضًا أول سيارة ركاب مزودة بفرامل على العجلات الأربع.

اقرأ أيضاً: قصة صورة: اللحظة التي أطلت فيها بوجاتي بوليد على العالم

بورشه Porsche قصة صورة
loaing icon