بين فورد بلو كروز وتسلا اوتوبايلوت.. لمن الغلبة؟

مع تقدم إنتاج السيارات أصبحت أنظمة السلامة أيضًا أكثر تطوراً، لاسيما مع إدخال شركات تصنيع المركبات ما يُعرف بأنظمة مساعدة السائق، لعل أبرزها فورد بلو كروز Ford BlueCruise والسائق الذاتي تسلا اوتوبايلوت Tesla Autopilot.

أنظمة قيادة ذاتية من المستوى الثاني

سيارات ذاتية القيادة

إن Ford BlueCruise و Tesla Autopilot كلاهما يعتبران من أنظمة القيادة الذاتية من المستوى الثاني، وهذا يعني أن كلا النظامين يتطلبان تدخلات مستمرة من السائق، ولا يسمحان بالقيادة الكاملة من دون استخدام اليدين طوال مدة الرحلة، وهما بطبيعتهما محدودان للغاية من حيث النطاق والقدرة.

هذا وتحاول شركة فورد بذل قصارى جهدها لتحقيق خطوات واسعة في عالم السيارات الكهربائية والتفوق على شركة تسلا باستخدام سيارات كهربائية مثل F-150 Lightning وMach-E، فهل تنجح؟ من هنا تعالوا نتعرف اكثر على كل من فورد بلو كروز وتسلا اوتوبايلوت ولنتكتشف من هو المنتصر بينهما.

فورد بلو كروز

سيارات ذاتية القيادة

بالنسبة للذين لا يعرفون، إن نظام فورد بلو كروز متوفر فقط في بعض سيارات فورد إضافة إلى كل من لينكولن كورسير ولينكولن نافيجيتور.

حاليًا، يعد نظام BlueCruise 1.3 هو الإصدار الأحدث، ويتضمن نظام تثبيت السرعة التكيفي، والمساعدة في تغيير المسار، والقدرة على إعادة وضع السيارة داخل المسار إذا انحرفت خارج الخطوط. وفقًا لشركة فورد، يعمل BlueCruise على 97% من الطرق السريعة في الولايات المتحدة ويسمح بالقيادة من دون استخدام اليدين إلى حد ما على جزء كبير من الطرق السريعة. ومن أجل السلامة، يجب ألا ترفع يديك عن عجلة القيادة لفترة طويلة على الإطلاق.

هذا الأصدار الجديد أفضل بكثير من الإصدار السابق، نظام Ford BlueCruise 1.2، الذي يفتقر في النهاية إلى بعض الأمور المهمة، كما وكان يميل إلى تغيير السرعات بشكل مفاجئ في بعض الأحيان.

تسلا اوتوبايلوت

سيارات ذاتية القيادة

على الورق، يروج نظام تسلا للكثير من القدرات نفسها التي يتمتع بها نظام Ford BlueCruise، مما يعني أنه يمكنه التوجيه وإبطاء السرعة وزيادتها داخل المسار. ومع ذلك، لا تقدم تسلا نفس التنازلات الجغرافية التي تقدمها فورد.

هذا وتفتخر شركة تسلا بكاميراتها التي تسمح باستخدام Tesla Autopilot على طرق أكثر من نظام فورد، ما يعني أن النظام ليس فقط محدد للطرق السريعة الرئيسية. يتضمن النظام أيضًا ميزات Smart Summon التي لا تمتلكها فورد.

كما أنه نظرًا لحقيقة أن سيارات تسلا كهربائية، فإن النظام الموجود على متن السيارة قادر على توجيهك تلقائيًا نحو أي من شواحن تسلا الفائقة أثناء القيادة، وهي ميزة مفيدة بشكل خاص في المناطق غير المألوفة. هذا وتتفوق تسلا على فورد فيما يتعلق بميزات مساعدة السائق، فهي قدمت هذه الميزات قبل فورد ما يعني أنها مخضرمة أكثر في هذا المجال، ومع تحسن قدرات نظام Tesla Autopilot، ستستمر ترقية هذا الأخير من خلال تحديثات البرامج عبر الهواء.

هذا ومن الضروري أن تعرفوا أن نظام القيادة الذاتية الكامل في تسلا والمنفصل عن نظام الطيار الآلي، قد تعرض لانتقادات هائلة وواجه الكثير من التحديات القانونية وأخرى تتعلق بالسلامة.

اقرأ أيضاً: هيونداي ايونك 5 روبو تاكسي ذاتية القيادة خطوة نحو المستقبل

فورد تسلا تكنولوجيا السيارات
loaing icon