أثارت الجدل كثيرا: قصة صورة مقبرة السيارات الكهربائية في الصين

في شهر أغسطس الجاري، انتشرت صورة على شبكة الانترنت تبرز وجود عدد كبير جداً من السيارات الكهربائية المتروكة في مكان واسع في إحدى الجبال في الصين.

الصين والمركبات الكهربائية

سيارات كهربائية

صدرت الكثير من الأخبار المتعلقة بهذا الموضوع، أبرزها أن هذا البلد الآسيوي يحاول تزوير أرقام مبيعات السيارات الكهربائية، وذلك عن طريق إخفاء تلك الأخيرة عن المواطنين، إذ تقدم الصين على تصنيع الكثير من هذه المركبات غير أن نسبة مبيعاتها ليست بمرتفعة.

هذا وظهرت أخبار إضافية تفيد بأن الصين كانت تطلب من شركات السيارات لديها زيادة الأرقام التي تتعلق بإنتاج السيارات الكهربائية، وذلك بهدف أن تظهر وكأنها الدولة الصديقة للبيئة التي تهدف إلى إنتاج كميات كبيرة من السيارات الكهربائية عوضاً عن السيارات التي تعمل بالوقود.

الكثير من السيارات تركت هناك

سيارات كهربائية

أما الصورة الأساسية للموضوع الذي نتناوله فهي تبرز عدد كبير من السيارات الكهربائية وهي متواجدة على هضبة في منطقة بانشن Banshem في الصين، كما أن هذه السيارات تعود لشركات تأجير تعرضت للإفلاس. هذه المركبات الكهربائية يبلغ عمر معظمها نحو خمس أو ست سنوات.

وأدى التقدم السريع في صناعة السيارات في الصين إلى "تيتيم" المئات منها، إن لم يكن الآلاف، وتحديد السيارات الكهربائية القصيرة المدى، ومع ذلك، فإن هذه السيارات في تلك الهضبة ليست فقط الوحيدة المتواجدة هناك. إذ تظهر أيضاً سيارات الأجرة التي لم تعد تُستخدم، والسيارات المحطمة، وبعض المركبات الكهربائية الجديدة غير المسجلة من العلامات التجارية الأجنبية.

السيارات ليست بجديدة

سيارات كهربائية

وتكشف النظرة القريبة لهذه المركبات عن أنها ليست سيارات جديدة غير مباعة، بل هي أسطول من السيارات التي تخلص منها أصحابها لأسباب عدة كما ذكرنا، إذ فضلوا الاعتماد على  الدراجات، أو استعمال المترو، أو حتى استعمال سيارات الأجرة الأرخص ثمنًا.

إذاً في هذه المقبرة عدد كبير جداً من المركبات الكهربائية المتروكة والتي لا تنتمي إلى جهة واحدة فقط، كما أن أسباب ترك السيارات على تلك الهضبة متنوعة ومتعددة، إلا أنه بالتأكيد أظهرت بعض الصور، أن عددا كبيرا من السيارات قد تم استهلاكه بالفعل، حيث تواجد في مقصورتها بعض الأغراض الشخصية وحتى بعض القمامة والأوساخ.

إذاً يجب على الدولة الصينية تصنيع مركبات كهربائية تتمتع بمدى قيادة طويلة، كما ويجب أن تكون هذه المركبات أيضاً زهيدة الصيانة وقطعها تتمتع بثمن معقول، وإلا سوف نجد أيضاً الكثير من هذه المقابر منتشرة في هذا البلد الآسيوي الصناعي.

اقرأ أيضاً: ما الذي يجعل من W124 أفضل سيارة في تشكيلة مرسيدس؟

قصة صورة
loaing icon