صح أم خطأ: الفرامل التي تصدر ضجة تحتاج إلى تغيير

تعتبر الفرامل أهم ميزة أمان في سيارتك. إنها تمكنك من إبطاء وإيقاف سيارتك حتى تتمكن من تجنب الوقوع في حادث. ومع ذلك، سوف تتآكل الفرامل وتصبح أقل فعالية بمرور الوقت. وعندما تصبح سيئة، قد تظهر سلوكًا غير عادي عند الضغط على دواسة الفرامل، مثل إصدار أصوات مزعجة. ويمكن أن تساعدك معرفة ما تعنيه أصوات الفرامل المختلفة في تحديد المشكلات التي يحتمل أن تكون خطرة، وحلها قبل فوات الأوان.

صوت طحن

فرامل السيارة

إذا سمعت صوت طحن قادمًا من الفرامل، فعادةً ما يكون ذلك علامة على أن كفرات الفرامل تالفة وأن لوحتها الخلفية المعدنية تحتك بالديسكات. وعندما يحدث هذا، لن تتمكن الفرامل من العمل بشكل صحيح، مما قد يزيد من مسافة التوقف ويجعلك أكثر عرضة للحوادث. وإذا تركت هذه المشكلة دون علاج، فقد تتسبب في تلف الديسكات والمكونات الأخرى لنظام الكبح.

صوت ضجيج

فرامل السيارة

قد يشير الضجيج الذي يصدر من سيارتك أثناء الفرملة إلى وجود خلل في نظام الفرامل. وقد يعني ذلك أن ديسكات الفرامل مشوهة أو ملتوية. ويمكن أن تتشوه الديسكات بمرور الوقت لأنه يتعين عليها تحمل كمية كبيرة من الحرارة أثناء عملية الكبح. إذا كان صحيحًا بالفعل أن لديك دوارات ملتوية، فقد تشعر أيضًا أن عجلة القيادة تهتز عندما تحاول إبطاء أو إيقاف مسيارتك.

صوت صرير

فرامل السيارة

أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لصرير الفرامل هو انخفاض جودة كفرات الفرامل. فقد تبدو المكابح الرخيصة رائعة عندما تدفع ثمنها، ولكنها قد تعود لتطاردك بصرير مزعج. ويمكن أيضًا أن يكون صوت الصرير ناتجًا عن تآكل كفرات الفرامل. وتحتوي بعض كفرات الفرامل على ألسنة تحتك بالسطح المعدني لديسك الفرامل وتصدر صوت صرير يذكرك أن الوقت قد حان لاستبدال الكفرات.

في الخلاصة

فرامل السيارة

مهما كان الصوت الذي يصدر من الفرامل، لا يجب إهماله إطلاقاً، ويجب التوجه على الفور إلى مركز صيانة للكشف على الفرامل وتحديد سبب الصوت وإصلاحه. وفي أغلب الحالات عندما يصدر صوت عن الفرامل هذا يعني أنه يجب تغيير الكفرات أو الديسكات أو الإثنين معاً.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث إذا فرغت سيارتك من سائل الفرامل؟

loaing icon