صح أم خطأ: إحكام إغلاق غطاء خزان الوقود يخفي ضوء فحص المحرك

يعد ضوء فحص المحرك أحد مؤشرات التحذير الأكثر شيوعًا في لوحة القيادة. ومن المفهوم أن تشعر بالتوتر عندما ترى ضوء فحص المحرك، فقد يكون ذلك بسبب مشكلة ميكانيكية أو مشكلة صيانة خطيرة. ومع ذلك، فإن إصلاح ضوء فحص المحرك قد يكون له حل بسيط.

علاقة غطاء الوقود المفكوك وضوء فحص المحرك

غطاء الوقود

تحتوي السيارات الحديثة على نظام للتحكم في الانبعاثات التبخرية (EVAP)، وغطاء الوقود جزء منه. والغرض من نظام EVAP هو منع أبخرة الوقود الضارة من دخول الغلاف الجوي، عن طريق محاصرة الأبخرة وتطهيرها.

وتحتوي معظم السيارات التي تم تصنيعها بعد عام 1996 على نظام  EVAP  المحسن، الذي يقوم بإجراء اختبارات ذاتية لتسرب البخار في خزان الوقود والأجزاء الأخرى ذات الصلة. كما أن نظام EVAP المعزز موجود في جميع السيارات المصنعة بعد عام 1999.

ويتم إجراء الاختبارات الذاتية بواسطة وحدة التحكم في مجموعة نقل الحركة PCM، وهي عبارة عن كمبيوتر خاص بالمحرك، يقوم بمراقبة نظام EVAP للتحقق من تسرب البخار. وعند اكتشاف تسرب، بما في ذلك تسرب من غطاء الوقود غير المحكم، يتم تشغيل ضوء المحرك. بالإضافة إلى ذلك، يقوم  PCM  بتخزين رمز مشكلة التشخيص في نظام الذاكرة الخاص به.

إفحص الغطاء

غطاء الوقود

لمعرفة ما إذا كان غطاء الوقود المفكوك يتسبب في تشغيل ضوء فحص المحرك:

  1. توجه إلى الغطاء
  2. إفحص عن كثب للتأكد من عدم وجود شقوق أو تمزقات وإذا حدث ذلك، يجب عليك استبداله
  3. أنظر أيضًا إلى الكاوتشوكات في الغطاء، التي قد يؤدي تمزقها إلى تسرب البخار
  4. إذا لم ترَ أي ضرر من أي من هذه الأضرار، فأعد غطاء الوقود إلى مكانه وأدره حتى تسمع صوت طقطقة في مكانه
  5.  إذا لم يستقر غطاء الوقود في مكانه أو كان لا يزال رخواً بعد شده، فمن المحتمل أنه يحتاج إلى الاستبدال

يذكر أنه بالإضافة إلى ضوء فحص المحرك، تحتوي بعض السيارات على ضوء فحص غطاء الوقود. وهناك طريقة أخرى لمعرفة ما إذا كان غطاء الغاز المفكوك هو سبب ظهور ضوء المحرك وهي استخدام قارئ التعليمات البرمجية Scanner التي تسترد رمز المشكلة التشخيصية من وحدة التحكم في مجموعة نقل الحركة.

إذا لم تكن تمتلك أداة مسح ضوئي، فسوف تحتاج إلى مساعدة أحد فنيي الخدمة. تتضمن أمثلة الرموز الناتجة عن غطاء الوقود المفكوك "تم اكتشاف تسرب نظام الانبعاثات التبخرية P0455  وP0457.

أسباب إضافية لضوء فحص المحرك

غطاء الوقود

إلى جانب غطاء الغاز المفكوك أو المتصدع، توجد عدة أسباب أخرى لضوء فحص المحرك في السيارة تشتمل على مشاكل المحرك ومشاكل الإرسال ومستشعر الأكسجين المعيب وشمعات الإشعال البالية أو مشاكل أخرى في نظام الإشعال ومشاكل في توصيل الوقود ومستشعر تدفق الهواء الشامل معيب وحتى مشاكل مع المحول الحفاز.

في الخلاصة

غطاء الوقود

يرجع ضوء فحص المحرك الموجود على مقياس لوحة القيادة في السيارة إلى أسباب مختلفة. ويتضمن ذلك غطاء الوقود غير المحكم، خاصة للسيارات التي تم تصنيعها بعد عام 1996. إوذا كان الغطاء غير المحكم هو السبب في ظهور ضوء فحص المحرك ، فإن شده يمكن أن يحل المشكلة. وسينطفئ الضوء بعد قيادة سيارتك لعدة دقائق.

اقرأ أيضًا: صح ام خطأ: من الآمن أن تقود السيارة حتى مع وجود تسرب في العادم

نصائح نصائح للقيادة أخبار السيارات نصائح ميكانيكية نصائح تقنية صح أم خطأ
loaing icon