تويوتا تخترق سوق السيارات الفاخرة وتطلق سنشري بسعر 170 الف دولار

بدأت القصة في عام 1963، عندما كانت اليابان تستعيد عافيتها بعد الحرب. كانت تويوتا من بين كبار مصنعي السيارات، كما هي اليوم. في عام 1963، بدأ تطوير أول سيارة تويوتا سنشري، سيارة يابانية أراد كيشيرو تويودا مؤسس الشركة صنعها لتنافس السيارات الأحنبية الفاخرة. وهكذا بدأت قصة تويوتا سنشري، إحدى السيارات التي تفتخر فيها اليابان، لأنها لطالما كانت رمزاً للفخامة، والجمال والحرفية، والتطور السابق عصره، واليوم في جيلها الثالث ترث عن جيليها السابقين هذا الفخر.

تويوتا تطلق أفخم ما لديها

تويوتا سنتشري 2024

نعم، إنه فقط الجيل الثالث من تويوتا سنتشري التي شهدنا ولادتها منذ العام 1967 عندما تم إطلاقها بشكل رسمي. ثم تبعها الجيل الثالث في عام 1997، ودام حتى العام 2017. وقد ركزت الشركة على أن ترث في جيلها الثالث عراقة الجيلين السابقين، فأعطتها تصميماً كلاسيكياً لم يتخلّ عن سمات أجداده وظل متشبثاً بها، وأعطتها جوهر سيارة سنتشري، أي أن تكون سيارة مريحة مصممة ليقودها سائقٌ بمالكها. 

وتأتي تويوتا سنتشري الجديدة التي نراها بنسخة SUV (متوفرة أيضاً بنسخة سيدان)، بمحرك هجين يعطي السيارة الأداء والقوة المطلوبين، والهدوء التام في جزء من اجراءات الراحة التي تحافظ على ارث السيارة كسيارة مريحة إلى أقصى حد.

مبدأ تويوتا سنتشري

تويوتا سنتشري 2024 (4)

ظهرت السيارة لأول مرة في عام 1967 كسيارة تويوتا الفاخرة صُممت ليقودها سائق خاص، ما يُعرف بالـChauffeur. وقد صممتها اليابان لتخرق سوق السيارات الفاخرة الذي هيمن عليه الأوروبيون آنذاك.

وهكذا بدأت قصة إحدى سيارات تويوتا الايقونية فبنت الجيل الأول منها باستخدام أفضل التقنيات التي قدمتها اليابان في ذلك الوقت، مستعينةً أيضاً بالجماليات اليابانية التقليدية مع النهج الذي يركز على الإنسان لتزويده بالهدوء والراحة، مجسدةً روح "أوموتيناشي"، أو الضيافة التي تضمن وصول ركابها المهمين إلى وجهاتهم براحة.

وفي إطار مفهوم "السائق"، أي الـ Chauffeur، طورت الطراز الجديد منها لتصبح سيارة مخصصة ليقودها سائق، وسيكون الطراز الجديد قابلاً للتخصيص بالكامل من خلال الاستماع إلى احتياجات كل عميل على حدة.

التصميم الخارجي لسيارة تويوتا سنتشري SUV

تويوتا سنتشري 2024 (5)

تبدو السيارة مهيبة مع اللمعان واللمسات الفضية الكروم. تتمتع بقياسات السيارات الكبيرة الفاخرة التي يقودها عادةً سائقون موظفون، مع مركز الثقل في الحلف. وهي من الأسفل فضية، ومن الأعلى بلونها الأساسي مع لمسات من الكروم وشبك أمامي كبير مستطيل يحمل شعار Century بفخر. كما تتميز السيارة بمصابيح أمامية وخلفية ليد تنقسم إلى أربعة أجزاء. وبالنسبة إلى الجنوط، تأتي السيارة بشكل قياسي بجنوط 20 انش، مع توفر جنوط 21 و22 انش اختيارية.

ويبلغ طول تويوتا سنتشري ذات الأربعة مقاعد 5205 ملم، وعرضها 1990 ملم، وارتفاعها 1805 ملم، مع قاعدة عجلات 2950 ملم. وهي أقصر بـ 130 ملم، وأعرض بـ 60 ملم، وأطول بـ 300 ملم من سيارة سيدان سنشري ذات الخمسة مقاعد.

تويوتا سنتشري من الداخل

تويوتا سنتشري 2024 (2)

أما من الداخل وبالأخص الخلف الذي يرتكز على راحة الانسان، فمن بين التفاصيل المرتكزة على راحة الركاب الخلفيين:

  • مقاعد خلفية قابلة للتعديل كهربائيًا ويمكن طيها بشكل مسطح بالكامل، الأولى من نوعه في العالم بحسب تويوتا. وليحصل ذلك، يتحرك مقعد الراكب الأمامي إلى الأمام نحو التابلوه
  • تلعب تويوتا في المقصورة على حاسة السمع من خلال تأمين عزل صوت خارجي ونظام صوتي داخلي مكون من 18 مكبر صوت مع تقنيات مثالية تمنح مساحة استماع مريحة جداً للركاب
  • تمنح الأبواب الخلفية التي تفتح بزاوية واسعة تبلغ 75 درجة وأرضية المقصورة الواسعة سهولة أكبر في الدخول والخروج
  • تتوفر عتبات كهربائية قابلة للسحب ومقابض سهلة الإمساك تعزز الدخول المريح والأنيق
  • طاولات دوارة قابلة للسحب
  • شاشتان خلفيتان مثبتتان على مسند الرأس مقاس 11.6 بوصة
  • لوحتا تحكم بشاشة تعمل باللمس مقاس 5.5 بوصة قابلة للإزالة في الوسط
  • ساعة تناظرية

تويوتا سنتشري 2024 (3)

  • إضاءة قراءة LED خلفية
  • علاقة للأحذية
  • ثلاجة
  • شاشة عدادات 12.3 بوصة
  • شاشة عرض بمستوى الرأس
  • شاشة تعمل باللمس مقاس 12.3 بوصة في الأمام
  • شاحن هاتف لاسلكي
  • مرآة رؤية خلفية رقمية

وتبلغ سعة صندوق السيارة 340 لتراً، وتقول الشركة إنه يمكن وضع حقيبة ذهبية مقاس 9.5 بوصة أسفل لوحة الصندوق.

محرك تويوتا شنتشري الجديدة

تويوتا سنتشري 2024 (1)

تعمل تويوتا سنتشري نسخة SUV بمحرك هجين PHEV سعة 3.5 لتر V6 بقوة حوالي 442 حصان، مقترن بناقل حركة E-CVT ونظام دفع رباعي الكتروني e-Four. وبحسب الشركة، تسير السيارة بنطاق كهربائي يصل إلى 69 كم. وعند نفاد البطارية، يصل متوسط استهلاك الوقود الهجين إلى 7 لتر لكل 100 كيلومتر. ويستغرق شحن البطارية ذات الجهد العالي بالكامل ثلاث ساعات و30 دقيقة عند توصيلها بمقبس حائط بقوة 200 فولت/30 أمبير.

أما بالنسبة إلى وضعيات القيادة، فتتضمن العادي، والاقتصادي، والرياضي وأيضاً Rear Comfort أو الراحة الخلفية الذي يوزع قوة السيارة والكبح بطريقة مصممة لان لا تزعج الركاب الخلفيين.

ستباع حالياً تويوتا سنتشري في اليابان، بسعر 170 ألف دولار، وهي أغلى من نسحة سيدان الفاخرة منها.

اقرأ أيضاً:اليكم ابرز الفروقات بين تويوتا برادو 2023 وتويوتا برادو لاندكروزر 2024

تويوتا اطلاق جديد Toyota سيارات فخمة أخبار السيارات اصدارات جديدة
loaing icon