ماذا لو تعرضت سيارتك لانغلاق الفرامل؟

إذا كانت سيارتك متوقفة لفترة طويلة من الوقت، فقد تتعرض لإنغلاق الفرامل. وسنقدم لك بعض النصائح البسيطة التي يمكنك اتخاذها بنفسك لمنع حدوث ذلك، مع العلم أنه ليست هناك دائمًا حاجة لطلب المساعدة الفنية.

ما الذي يسبب انغلاق الفرامل؟

فرامل السيارة

ليس من غير المألوف أن تتعرض المركبات التي كانت غير نشطة لفترة من الوقت للتآكل الذي يعتبر السبب الرئيسي لتوقف وإنغلاق الفرامل، خاصة بالنسبة للمركبات المتوقفة بالخارج وليس تحت الغطاء أو في المرآب.

ويمكن أن تصاب أقراص الفرامل بالصدأ مما قد يؤدي إلى التصاق كفرات الفرامل بها أو حتى إنغلاق المكابس. وما يزيد الأمر سوءاً هو أنه نادرًا ما تتم صيانة الفرامل أو فحصها خارج عمليات استبدال كفرات الفرامل.

كيف تعرف أن مكابح سيارتك قد إنغلقت؟

فرامل السيارة

قد يبدو هذا واضحًا ولكن قد تكون هناك مؤشرات على التآكل قبل حدوث المشكلة الكاملة. وسيؤدي الإنغلاق الكامل على الفرامل إلى منع سيارتك من التحرك في أي اتجاه حيث لا يتم تحرير الفرامل عند إزالة فرملة اليد.

ومن السهل التعرف على هذا النوع من المشاكل نظرًا لحقيقة أنك تشعر وكأن الفرامل قيد التشغيل عند محاولة القيادة. قد تشعر أيضًا بانخفاض الطاقة أثناء القيادة، كما يمكن أن يظهر ذلك أيضًا عندما تنسحب السيارة إلى الجانب عندما يتم توجيه عجلة القيادة بشكل مستقيم وعدم استخدام الفرامل.

العارض الأخير الذي يجب البحث عنه هو الرائحة المنذرة لارتفاع درجة حرارة الفرامل، حيث يمكن أن تصبح الفرامل المضغوطة التي تم تحريرها جزئيًا ساخنة من خلال الاحتكاك الناتج عن القيادة.

وفي بعض الحالات، يمكن أن يتولد الدخان. يمكن أن تؤدي القيادة بهذه الطريقة إلى ارتفاع درجة الحرارة بدرجة كافية لإشعال حريق يمكن أن تكون خطيرة للغاية. حتى في الحالات التي لا ينتج فيها الحريق عن المشكلة، يمكن أن يحدث تلف كبير لأقراص الفرامل والمكونات المتصلة.

ماذا تفعل إذا إنغلقت الفرامل

فرامل السيارة

اعتمادًا على مستوى المشكلة، غالبًا ما يؤدي اهتزاز السيارة إلى تحرير الفرامل. للقيام بذلك بأمان، قم بتشغيل سيارتك وقم بالقيادة للأمام والخلف على التوالي. قد تجد أن سيارتك تشعر وكأن الفرامل قيد التشغيل ولن تتزحزح في أي من الاتجاهين ولكنها تستمر في الحركة، وهذا يجب أن يحرر الفرامل. وقد يكون من المفيد أيضًا الضغط على المكابح وتحريرها عدة مرات لتحريرها.

بمجرد تحرير سيارتك من قبضة الفرامل، من المفترض أن تساعد قيادة سيارتك على إزالة التآكل، حيث تنظف كفرات الفرامل نفسها إلى حد ما أثناء استخدامها. ولكن إذا استمرت المشكلة، فقد تحتاج إلى فحصها وتنظيف الفرامل بالكامل.

كيفية منع إنغلاق الفرامل

فرامل السيارة

إذا كنت تعلم أنه من المحتمل أن تظل سيارتك متوقفة لبعض الوقت أي من بضعة أسابيع إلى شهر، فهناك إجراءات وقائية لتقليل احتمالية تعطل الفرامل من بينها:

  1. ترك السيارة على السرعة الأولى مع عدم تشغيل فرامل اليد
  2. وضع الأوتاد على العجلات وعدم استخدام فرامل اليد. لكن لا ينبغي استخدام هذه الطريقة إذا كانت سيارتك متوقفة في مكان عام مثل مواقف السيارات أو في الشارع. وبالمثل، فإن هذا النهج غير مناسب إذا كانت سيارتك متوقفة على منحدر، حتى مع الاستخدام الإضافي للأوتاد
  3. يوصى بتحريك سيارتك للخلف وللأمام مرة واحدة في الأسبوع حيث يكون ذلك آمنًا للمساعدة في منع مشكلات الفرامل. ويساعد هذا أيضًا على منع وجود بقع مسطحة على إطاراتك ويساعد على صيانة البطارية
  4. يمكن أن يؤدي ملح الطريق خلال فصل الشتاء إلى تفاقم التآكل، لذا فإن تنظيف سيارتك باستخدام غسالة الضغط أو خرطوم حول الجزء السفلي من الهيكل يمكن أن يقلل من تلف المكونات المعدنية عندما لا تكون سيارتك قيد الاستخدام

اقرأ أيضًا: صح أم خطأ: يمكنك إطالة عمر كفرات الفرامل عن طريق الفرملة بتتابع سريع

نصائح نصائح للقيادة فرامل نصائح ميكانيكية نصائح تقنية ماذا لو
loaing icon