أعطال فرامل السيارة وطرق الحفاظ عليها

تعد فرامل السيارة من أهم الأجزاء التي تحافظ على أمن وسلامة ركاب السيارة، فهي الجزء الرئيسي المسؤول عن توقف السيارة، وذلك عند التعرض إلى أي موقف طارئ أو عند الحاجة لإيقاف السيارة، لذلك سوف نتناول خلال هذا المقال أعطال فرامل السيارة بشكل تفصيلي، وكيفية الحفاظ على فرامل السيارة لأطول فترة ممكنة حتى لا تتعرض للتلف.

أعطال فرامل السيارة

تتعرض فرامل السيارة إلى بعض الأعطال والمشكلات التي تتسبب في انخفاض أدائها في العمل، وتوجد بعض العلامات والمؤشرات التحذيرية التي تشير إلى وجود أعطال فرامل السيارة. تكمن أولى أعطال فرامل السيارة في عدم تجاوب فرامل السيارة عند الضغط عليها، وبالتالي عدم توقف السيارة أو التخفيف من سرعتها، وقد يكون السبب في حدوث هذا الأمر هو أن الخزان فارغ من زيت الفرامل، وقد يحدث ذلك بسبب حدوث تسريب لزيت الفرامل.

أما عن أعطال فرامل السيارة الثانية فتكمن في توقف أحد الإطارات قبل الأخرى، فعند قيامك بإيقاف السيارة أو التخفيف من سرعتها بالضغط على دواسة الفرامل سوف تلاحظ انحراف السيارة إلى جهة معينة، وقد يعود السبب في ذلك إلى وجود هواء زائد قد دخل في دائرة الفرامل في الوصلة المؤدية للإطار الذي لا يخفف من سرعته عند الضغط على الفرامل. في هذه الحالة يجب تفريغ هذا الهواء حتى تعمل الفرامل بالشكل المطلوب وتتجاوب معها الإطارات الأربعة كما يجب، وينصح أيضًا بأخذ السيارة إلى أقرب ورشة صيانة لإصلاح هذا العطل.

بينما أعطال فرامل السيارة الأخرى وبالتحديد في فرامل السيارات المستعملة والقديمة، وهي عندما يضغط سائق السيارة على دواسة الفرامل فيجدها صلبة ومتحجرة، وبمكن أن يتم حل هذه المشكلة بشكل مؤقت بالضغط أكثر من مرة على دواسة الفرامل، ويجب أن تعلم بأن وجود تسريب داخلي للزيت بداخل الغلاف المطاطي لنظام البريد بوستر قد يكون هو السبب في تلك المشكلة.

ومن ضمن أعطال فرامل السيارة أيضًا أنه يمكن للسيارة أن تنحرف منك على الطريق عند الضغط على دواسة الفرامل، وقد يؤدي ذلك إلى خروج السيارة عن مسارها بشكل كامل، وقد يكون السبب في هذه المشكلة هو توقف أحد أنظمة الفرامل بأحد الإطارات الأربعة.

أعطال فرامل السيارة

يعد عدم استجابة سيارتك لضغطة الفرامل بغرض تخفيف السرعة من ضمن أعطال فرامل السيارة، والتي يكون سببها هو أن عمر فحمات أو وسائد الفرامل قد انتهى، ويجب عليك تبديلها مباشرًة. توجد العديد من المؤشرات التي تشير إلى تلك المشكلة أهمها تكوّن مادة سوداء كثيفة على حامل الإطار المعدني، أو أن تسمع صوت صفير أو احتكاك عالٍ عند الضغط على الفرامل، ويكون هذا الصوت صادرًا من أحد إطارات السيارة أو في بعض أنواع الفرامل، وقد تشم رائحة سيئة تخرج من الإطارات فور توقفك من مشوار بعيد، خاصًة في أوقات الصيف والحر.

تكمن أعطال فرامل السيارة الأخيرة في سخونة الفرامل، وبالتحديد عند القيادة في درجات حرارة مرتفع، أو استخدام السيارة في الشوارع المرتفعة، أو النزول بها من مرتفعات عالية، والتي تتطلب من السائق الضغط بشكل مستمر على دواسة الفرامل. استخدام السيارة في حالة من الحالات السابقة التي ذكرناها يؤدي إلى سخونة فرامل السيارة، وبالتالي عدم تجاوبها بالشكل الصحيح.

نصائح للحفاظ على فرامل السيارة

الصيانة الدورية

يجب الإهتمام إجراء الصيانة الدورية لمنظومة المكابح في مواعيدها المقررة، ومنها فحص زيت فرامل السيارة، والتأكد من عدم تآكل تيل الفرامل أو اعوجاج قرص الفرامل.

تجنب الضغط المتكرر

عدم الضغط المتواصل والمتكرر على دواسة الفرامل أثناء القيادة، خاصًة في حال السير على المنحدرات.

مسافة كافية

يفضل ترك مسافة كافية بين سيارتك والسيارة الأمامية أثناء القيادة على الطرق، كي لا تضطر إلى الضغط المتكرر على فرامل السيارة.

تجنب الاندفاع بقوة

يجب عدم الاندفاع بقوة عند الاقتراب من الإشارات المرورية أو المنحنيات، كي لا تضطر إلى الضغط بقوة على المكابح بشكل متكرر.

أعطال فرامل السيارة

عدم غسل السيارة بعد المسافات الطويلة

يفضل عدم غسل السيارة بعد الانتهاء من السير لمسافة طويلة والانتظار حتى تبرد، لأن قرص الفرامل والفحمات تكون ساخنة، وتعرضها للمياه أثناء الغسل وهي ساخنة قد يؤدي إلى اعوجاج قرص الفرامل وتلف الفحمات.

استبدال قطع الغيار التالفة

يجب أن تداوم على على تحديث واستبدال قطع الغيار المهترئة من فرامل السيارة، وذلك في حال تم رصد أي تهالك بها، لما تتعرض له من ضغط وحرارة مستمرين.

تجنب الحمولة الزائدة

يُفضل عدم زيادة الحمولة على السيارة، لأنها لن تتسبب فقط في زيادة معدل استهلاك السيارة للوقود، وإنما ستزيد أيضًا من العبء الواقع على فرامل السيارة.

اقرأ أيضًا: صوت فرامل السيارة مع انواعه المختلفة وما يحتمل ان يعنيه كل صوت

معلومات مقال
loaing icon