إعرف أكثر كيف تقيس الزيت في السيارة

يجب على كل من يقود السيارة أن يفهم كيفية قراءة مقياس الزيت. لماذا؟ نظرًا لأن زيت المحرك هو من أهم سوائل السيارة وأنت بحاجة إلى الكمية المناسبة والنوع المناسب في كل وقت. والقليل جدًا من الزيت قد يتلف محرك السيارة نتيجة الاحتكاك المتزايد. أما الكثير من الزيت يؤدي إلى ظهور رغوة في كثير من الأحيان، مما يؤدي إلى زيادة تآكل مكونات المحرك الداخلية.

قراءة مقياس الزيت

زيت السيارة

إن قراءة مستوى مقياس الزيت في سيارتك ليس بالأمر الصعب لأنه شيء يمكن القيام به بسهولة. وهنا لا بد من الإشارة إلى أنه لدى صانعي السيارات المختلفين متطلبات مختلفة يجب الوفاء بها قبل أن تتمكن من قياس زيت المحرك بشكل فعال.

لذا قم بإلقاء نظرة على كتيب المالك للتأكد من متطلبات صانع السيارة عند فحص الزيت وما إذا كان يجب أن تفحص الزيت عندما يكون المحرك باردأ.

زيت السيارة

بعد ذلك:

  • أوقف سيارتك على سطح مستوٍ
  • إرفع غطاء محرك السيارة
  • إبحث عن مقياس االزيت

واعتمادًا على السيارة، غالبًا ما يحتوي مقياس الزيت على أغطية حمراء أو برتقالية أو صفراء مع علامة وجود علبة زيت عليها. وفي معظم الحالات، يكون لها أيضًا أشكال دائرية أو مستطيلة ويجب أن تكون حول كتلة المحرك.

وبمجرد تحديد موقع مقياس الزيت:

  1. إسحبه للخارج برفق بينما تمسك بمنشفة ورقية أو قطعة قماش نظيفة حول المنفذ الذي تسحبه منه، لمنع تسرب أي زيت من المنفذ عند سحب المقياس
  2. تذكر ألا تجبر مقياس الزيت على الخروج. وما عليك سوى الإمساك جيدًا بالحلقة الموجودة أعلى الغطاء ثم سحبها
  3. بمجرد مسح مقياس العمق، ستحتاج إلى وضعه مرة أخرى مكانه
  4. قم بسحبه مرة ثانية لإلقاء نظرة عليه ويجب أن يحتوي مقياس العمق في سيارتك على ثقوب أو أحرف أو خطوط تشير إلى مستوى الزيت في المحرك

زيت السيارة

وبالنسبة لبعض السيارات يكون حرف F مليء بالكامل وحرف L منخفض. بالنسبة للآخرين، هناك ثقبان صغيران أو أكثر أو سلسلة من الخطوط تحدد نسبة الزيت. وستحتاج إلى مراجعة كتيب المالك مرة أخرى لتأكيد ما ورد حول العلامات الموجودة على مقياس الزيت. وبغض النظر، فإن أدنى علامة غالبًا ما تكون الأقرب إلى طرف مقياس العمق، بينما يجب أن تكون العلامة الأعلى أقرب إلى غطاء مقياس العمق.

وإذا كان الزيت في مكان ما بين هذه العلامات أو كان أقرب إلى العلامة الأعلى، كلما كان ذلك أفضل. وإذا كان الزيت قريبًا من العلامات الموجودة في نهاية طرف مقياس العمق أو أقل منها، فأنت بحاجة إلى إضافة بعض زيت المحرك.

وإذا كان الزيت أعلى من العلامة العليا، فستحتاج إلى تصريفه والحفاظ على مستوى الزيت الطبيعي. وبعد أخذ قراءة مقياس العمق، عليك مسح الزيت من مقياس العمق قبل إعادته إلى المنفذ الخاص به.

إلتزم بمستوى الزيت الصحيح

زيت السيارة

في الختام من المهم الإشارة إلى أمه بالنسبة لمعظم السيارات، فإن ملء المحرك بشكل زائد قليلاً بحوالي ربع لتر من الزيت لن يسبب أضرارًا جسيمة للمحرك. ومع ذلك، فإن بعض المحركات تكون أكثر عرضة للتلف عند وجود زيت زائد. لذلك من المهم الإلتزام بمستوى الزيت المحدد من الشركة المصنعة للسيارة.

اقرأ أيضًا: رواسب معدنية في زيت المحرك.. لماذا يحدث ذلك وماذا تفعل؟

نصائح نصائح للقيادة تغيير زيت السيارة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية إعرف أكثر
loaing icon