صح أم خطأ: الوسادات الهوائية لها تاريخ انتهاء صلاحية

عندما كانت الوسائد الهوائية لا تزال تكنولوجيا جديدة، كان على مصنعي السيارات الاعتماد على النظرية. وبدون أي بيانات واقعية، لم يكن بوسعهم سوى التكهن بمتانة وموثوقية الوسائد الهوائية. ومع ذلك، فإن تقنية الوسائد الهوائية موجودة اليوم منذ عقود. إذا كانت سيارتك جديدة نسبيًا، فيمكنك الاعتماد على الوسادة الهوائية الخاصة بك للحفاظ على سلامتك للسنوات القادمة. لكن هل هناك تاريخ انتهاء صلاحية مختوم في مكان ما في سيارتك؟

تاريخ موجز للوسائد الهوائية

الوسائد الهوائية

على الرغم من أنها أصبحت الآن قياسية في جميع السيارات الجديدة، إلا أن الوسائد الهوائية بدأت كشيء جديد في السبعينيات. ونظرًا لأن صانعي السيارات في ذلك الوقت لم يكونوا متأكدين من المدة التي يمكن أن تدوم فيها الوسادة الهوائية، فقد أوصوا عمومًا بأن يقوم المالكون بإجراء فحص للوسادة الهوائية كل بضع سنوات.

بالإضافة إلى ذلك، استخدمت بعض شركات صناعة السيارات الأجنبية تكنولوجيا الختم البلاستيكي حول مشعل الوسادة الهوائية. ولأن البلاستيك يمكن أن يتدهور بمرور الوقت، فقد أصدرت بعض الشركات الأجنبية قبل عام 2002 تعليمات لأصحاب السيارات باستبدال الوسائد الهوائية كل 15 عامًا.

لكن نظرًا لأن غالبية مصنعي السيارات حول العالم يستخدمون تقنية منع التسرب الزجاجية التي تمنع الرطوبة من اختراق جهاز الإشعال بدلاً من البلاستيك، فإن هذا نادرًا ما يمثل مشكلة.

في الواقع، أبلغت الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة في الولايات المتحدة عن وجود وسائد هوائية عمرها 30 عامًا تعمل بنجاح في حوادث الاصطدام.

ابتداءً من أواخر الثمانينيات، بدأ المشرعون في مطالبة جميع شركات تصنيع السيارات بتركيب الوسائد الهوائية في المركبات كميزة قياسية. في عام 1998، نصت اللوائح الفيدرالية على أن تحتوي جميع المركبات الجديدة على وسائد هوائية مزدوجة.

التشخيص الذاتي

الوسائد الهوائية

تم تجهيز المركبات الحديثة بأنظمة تشخيص ذاتي - غالبًا ما يتم اختصارها إلى SRS والتي تقوم تلقائيًا بإجراء فحص لأنظمة سلامة السيارة بمجرد تشغيل محرك السيارة.

ونظرًا لأن الوسائد الهوائية جزء من نظام تقييد الحركة الإضافي في السيارة، يقوم كمبيوتر السيارة بإجراء تشخيص لوظيفة الوسادة الهوائية في كل مرة تقوم فيها بتشغيل السيارة.

في معظم السيارات، تتم الإشارة إلى تشخيص نظام SRS من خلال ضوء صغير ينطفئ بعد وقت قصير من انتهاء النظام من تحليله. إذا فشل ضوء SRS في سيارتك في الظهور أو رفض إيقاف التشغيل، فقد تكون لديك مشكلة. إذا لاحظت وجود خلل في ضوء التشخيص، فمن الجيد أن تقوم بفحص سيارتك.

في الخلاصة

الوسائد الهوائية

إذا كان لديك سيارة جديدة، فيمكنك الافتراض أن الوسائد الهوائية الخاصة بك لن تحتاج إلى الاستبدال أبدًا. في السيارات الحديثة، لا تنتهي صلاحية الوسائد الهوائية، وهي مصممة لتدوم طوال عمر السيارة.

أما إذا كانت سيارتك قديمة، فقد تنصحك الشركة المصنعة لسيارتك بتغيير الوسائد الهوائية كجزء من الصيانة الروتينية. وفقًا لخبراء السيارات عادةً ما يكون هذا مصدر قلق فقط في المركبات التي سبقت عام 1990.

اقرأ ايضًا: قصة صورة الوزيرة ورئيس شركة كبرى مزهوان باختراع سيصبح أفضل وسيلة أمان

نصائح نصائح تقنية صح أم خطأ
loaing icon