قصة صورة الوزيرة ورئيس شركة كبرى مزهوان باختراع سيصبح أفضل وسيلة أمان

ان وسائل الراحة والامان في السيارات الحديثة اصبح امرا طبيعيا وباتت الشركات تتنافس فيما بينها بتقديم ابرز واحدث الامور، ومن بين وسائل الامان الضرورية في السيارات هي الوسائد الهوائية. لكن هل تعلم اي سنة تم اختراع الوسائد الهوائية؟ لنتعرف على قصة صورة الوزيرة ورئيس شركة كبرى مزهوان باختراع سيصبح أفضل وسيلة أمان.

تاريخ الوسادة الهوائية

يعود تاريخ إنشاء الوسادة الهوائية إلى الخمسينيات من القرن الماضي عندما تعرض مهندس صناعي خدم في البحرية الأمريكية لحادث سيارة أثناء قيادته للسيارة مع زوجته وابنته على متنها. كان اسمه جون دبليو هيتريك. على الرغم من أنه هو وعائلته لم يصابوا بإصابات خطيرة في الحادث، إلا أن هذا دفع هيتريك إلى إدراك الحاجة إلى جهاز يمكنه ضمان سلامة الركاب في حالة حدوث تصادم.

ومن ثم، لجلب خبرته في الهندسة البحرية إلى العمل، طور نماذج أولية لـ "تجميع وسادة الأمان" للمركبات. يتكون تصميمه من كيس قابل للنفخ متصل بخزان من الهواء المضغوط. كانت الأكياس موجودة داخل عجلة القيادة أو في منتصف لوحة القيادة أو بالقرب من صندوق القفازات. استخدم التصميم إعدادًا زنبركيًا لاستشعار أي تأثير يعمل على تشغيل الصمامات في خزان الهواء المضغوط، مما يؤدي إلى إطلاق الهواء في الكيس وتضخيمه.

حصل هيتريك على تصميم الوسادة الهوائية الخاص به للحصول على براءة اختراع لدى مكتب براءات الاختراع بالولايات المتحدة في عام 1952 وحصل على براءة الاختراع بحلول 18 أغسطس 1953.

خلال نفس الفترة تقريبًا، قام مهندس ألماني بتسمية حقل Walter Linderer للحصول على براءة اختراع مماثلة مع مكتب براءات الاختراع الألماني وحصل عليها بعد ما يقرب من ثلاثة أشهر من استلام هيتريك له في 12 نوفمبر 1953. كان الاختلاف الوحيد بين تصميم Hetrick و Linderer هو إنه في تصميم Linderer يتم تشغيل الوسائد الهوائية عن طريق الصدمات أو بواسطة السائق نفسه.

من ثم تم عرض هذا الاختراع على شركة فورد بحضور وزير النقل إليزابيث دول ورئيس شركة فورد موتور دونالد بيترسن كي يشاهدان عرضًا للوسائد الهوائية التي سيتم تركيبها في جانب السائق لـ5000 سيارة فورد بموجب عقد قيمته 35 مليون دولار بين إدارة الخدمات العامة وشركة فورد موتور ومن هنا أتت الصورة الشهيرة. 

الوسادة الهوائية

الوسادة الهوائية هي نظام لتقييد ركاب السيارة يتكون من كيس قابل للنفخ يتداخل بين الركاب ولوحة عدادات السيارة أثناء الاصطدام، مما يمنع الركاب من التعرض لإصابات خطيرة. تعمل آلية الوسادة الهوائية من خلال التفاعلات الكيميائية ومجموعة من المستشعرات التي تحفز عملية انتفاخ الوسادة الهوائية في غضون أجزاء من الثانية بعد الإحساس بالتصادم.

تم تصميم آلية الوسادة الهوائية بطريقة تحكم انتشارها نوع الاصطدام وزاويته وشدته. بحيث ان الاصطدام الأمامي الخفيف لا يحرك الوسادة الهوائية. وجدت الوسائد مكانها في السيارة داخل اللوحة المركزية لعجلة القيادة وعلى الجانب الآخر من لوحة القيادة. يتم أيضًا تضمين أنواع مختلفة من الوسائد الهوائية في المقاعد، وأعمدة السيارة، وأحزمة الأمان، وما إلى ذلك.

أدى استخدام الوسائد الهوائية في السيارات على مر السنين إلى تقليل عدد الوفيات الناجمة عن حوادث السيارات بشكل كبير.

اقرأ ايضا: طائرة أكشاي كومار الخاصة: تحفة جميلة بـ32 مليون دولار

قصة صورة
loaing icon