إسم ساموراي ياباني اسطوري: يخت ملياردير شهير بـ160 مليون دولار

سُمّي "موساشي" على اسم ساموراي ياباني أسطوري، يخت الملياردير الأمريكي لاري إليسون الذي تبلغ تكلفته 130 مليون دولار هو عمل فني مذهل بحد ذاته.

لاري إليسون

شارك لاري إليسون في تأسيس شركة أوراكل الأمريكية العملاقة لتكنولوجيا الكمبيوتر، والتي بدأت في عام 1977 كشركة ناشئة تضم ثلاثة مبرمجين فقط، لتصبح ثاني أكبر مورد لتطبيقات الأعمال في العالم. على الرغم من تخلي إليسون عن منصب الرئيس التنفيذي في Oracle في عام 2014، إلا أنه يشغل حاليًا منصب رئيس مجلس الإدارة ورئيس قسم التكنولوجيا. كما أنه يمتلك حاليًا حصة تبلغ 31٪ في الشركة.

تضخم سعر سهم Oracle في عام 2021، مما جعله خامس أغنى شخص في العالم. في نهاية العام الماضي، بلغ صافي ثروة إليسون 136.2 مليار دولار. اشترى إليسون 3 ملايين سهم في تسلا Tesla بقيمة 1 مليار دولار في عام 2018 وكان عضوًا في مجلس إدارة Tesla منذ ذلك الحين.

علاقة اليسون باليابان

يشتهر إليسون بحبه لليخوت فائقة الفخامة وقد امتلك العديد منها على مر السنين، بما في ذلك رونين بطول 58 مترا وكاتانا بطول 75 مترا والشمس المشرقة العملاقة التي يبلغ طولها 138 مترا. كما هو ظاهر من خلال أسماء هذه اليخوت الفاخرة التي يمتلكها اليسون ان هناك علاقة كبيرة بينه وبين اليابان، وتحديدا الساموراي، بحيث ان جميع اسامي اليخوت الفاخرة التي يمتلكها تعود اصولها الى اليابان والى الساموراي تحديدا.

لا يختلف يخت موساشي الفخم، وقد سمي على اسم مياموتو موساشي، وهو أحد أعظم الساموراي في تاريخ اليابان. وُلد موساشي في القرن السادس عشر، وكان سيافًا وفيلسوفًا واستراتيجيًا وكاتبًا يابانيًا. أصبح مشهورًا من خلال قصص عن مهارته الفريدة في المبارزة ذات النصل المزدوج وسجله غير المهزوم في 61 مبارزة له. حتى أنه حصل على لقب Kensei، اي "قديس السيف". كان شغف إليسون بالثقافة اليابانية وأساطير الساموراي هو السبب الرئيسي وراء تسمية اليخت الفاخر باسم موساشي.

تصميم فخم يعكس اسلوب الساموراي

تم إطلاق اليخت الفاخر الفاخر في عام 2011 من قبل Koninklijke De Vries التابعة لشركة Feadship في Makkum بهولندا. تقدر قيمته بنحو 160 مليون دولار. بطول 88 مترًا، كان موساشي أكبر يخت بنته شركة فيدشيب في ذلك الوقت، وكان أيضًا ثاني هيكل من مجموعة XL الخاصة بالبناء. اشتراه اليسون كبديل ليخت Rising Sun التي يبلغ طوله 138 مترًا، والذي اعتبره الملياردير الأمريكي كبير جدًا بالنسبة لمعظم وجهات اليخوت. تم تصميم كل من التصميمات الخارجية والداخلية المذهلة للسفينة بواسطة Sinot Yacht Architecture & Design بالتعاون الوثيق مع Feadship و De Voogt Naval Architects.

تصميم السفينة خفي ولكن غير قابل للقهر، بخطوط واضحة ولكن العديد من العناصر المخفية، بهيكل مفتوح، ولكنه مغلق عند الضرورة، مستوحى بالكامل من شخصية موساشي. حيث يظهر تأثير التصميم الياباني، لا سيما على الخطوط الخارجية النظيفة لليخوت الفاخرة.

يمكن أن يستوعب موساشي ما يصل إلى 18 ضيفًا ويتطلب طاقمًا من 23 شخصًا للعمل. التصميم الداخلي عبارة عن مزيج جميل من العناصر المأخوذة من التصميم الياباني وآرت ديكو. كل شيء من الأثاث إلى المواد المستخدمة وحتى الأعمال الفنية والتماثيل العديدة التي تزين الجزء الداخلي للسفينة تعكس التصميم الياباني. هناك لوحة هيروشي سينجو لشلال في الصالون العلوي مضاء بإضاءة مخصصة. علاوة على ذلك، تم تصميم مناطق أخرى، مثل المنتجع الصحي أيضًا بتصميم ياباني تقليدي.

كما أن تصميم اليخت الفاخر المكون من خمسة طوابق غير تقليدي للغاية. يتم استخدام الطابق السفلي من خلال المساحات الفنية ومناطق الطاقم، مع صالة الألعاب الرياضية والمنتجع الصحي. ومن المعالم البارزة الأخرى في يخت موساشي السوبر هي السينما القابلة للتحويل على السطح الرئيسي والتي تعمل أيضًا كمنطقة صالة مريحة. يضم السطح الرئيسي أيضًا كبائن للضيوف. نصف الطابق العلوي مخصص لأحد الأجنحة الرئيسية. ومن المذهل أيضًا أن المصعد الزجاجي المركزي ملفوف حوله درج من الفولاذ المقاوم للصدأ والزجاج يتدفق عبر كل سطح من اليخت.

يتم تشغيل يخت إليسون الفاخر بواسطة 4 محركات ديزل MTU تساعد اليخت السوبر الضخم في الوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 21 عقدة وسرعة إبحار تصل إلى 18 عقدة. يبلغ أقصى مدى للسفينة 9700 كم بحري. تم تصوير موساشي أيضًا في المسلسل التلفزيوني "The Dropout"  في مشهد حيث قدم لاري إليسون إليزابيث هولمز حديثًا تحفيزيًا.

اقرأ ايضا: بالفيديو: ابن الممثل بن أفليك يقفز إلى مقعد السائق ويصدم لامبورجيني اوروس

يخوت يخوت فخمة
loaing icon