أسباب لا تعرفها.. لماذا نشعر بالنعاس على متن الطائرات

هل سبق لك أن تواجدت في طائرة لتجد نفسك تقاوم النعاس بعد بضع ساعات؟ إنها تجربة شائعة إذ يبدو أن الطائرات تتمتع بقدرة سحرية على تهدئة حتى أكثر المسافرين نشاطًا حتى يناموا. لكن ما هو العلم وراء هذه الظاهرة؟ فيما يلي نظرة على العوامل الرئيسية التي تتضافر لتجعلنا نشعر بالنعاس على ارتفاعات عالية.

الضغط والجفاف

طائرات

إن السبب الرئيسي وراء هذه الظاهرة هو ضغط المقصورة. تحافظ الطائرات التجارية على ضغط المقصورة عند مستوى يتراوح بين 6000 قدم (1828 متر) إلى 8000 قدم (2438 متر) تقريبًا. وهذا يعني أن كمية الأكسجين المتاحة في المقصورة أقل مقارنة بمستوى سطح البحر. بينما ستظل تتنفس بشكل طبيعي، يمتص جسمك كمية أقل من الأكسجين، مما قد يؤدي إلى الشعور بالتعب والنعاس.

إلى جانب السبب الأول، تشتهر كبائن الطائرات برطوبتها المنخفضة. تساهم عمليات دوران الهواء والضغط في هذا الجفاف الذي يزيد من مشاعر التعب ويجعل البقاء مستيقظًا معركة شاقة.

الإنارة وقلة الحركة

طائرات

هذا وتتمتع الطائرة بوهج خافت وهادئ وهذا ليس فقط للجماليات. تساعد الإضاءة الخافتة على تنظيم دورة النوم والاستيقاظ. ولأن أجسامنا تنتج بشكل طبيعي الميلاتونين، وهو الهرمون الذي يشير إلى النعاس بسبب للظلام، فإننا بالتأكيد نشعر بأننا نريد النوم.

ومن الأمور التي تجعلنا نشعر بالنعاس هي الحركة المقيدة. يمكن أن يؤدي الجلوس لفترات طويلة إلى التصلب والأوجاع والشعور العام بالخمول. تساهم جميع هذه العوامل في النعاس، مما يجعل من الصعب مقاومة الرغبة في النوم.

من المهم أن تتذكر أن التعرض للنعاس أثناء الطيران يختلف من شخص لآخر. يكون بعض الأفراد أكثر حساسية للعوامل المذكورة أعلاه، بينما قد يجد آخرون أنه من الأسهل مقاومة الرغبة في النوم. يمكن لعوامل مثل العمر والصحة العامة ومستويات الماء أن تؤثر أيضًا على كيفية تفاعل الشخص مع رحلة طويلة.

نصائح للبقاء مستيقظاً على متن الطائرات

طائرات

  • الترطيب: اشرب الكثير من الماء قبل وأثناء وبعد رحلتك لمكافحة الجفاف
  • التحرك: انهض وتجول في المقصورة بشكل دوري لتحسين الدورة الدموية ومنع تعرضك للنعاس
  • اضبط الإضاءة: إن أمكن، اضبط الإضاءة العلوية بالقرب من مقعدك على إعداد أكثر سطوعًا لمساعدتك على البقاء مستيقظًا
  • تحفيز عقلك: انخرط في الأنشطة التي تبقي عقلك نشيطًا، مثل القراءة، أو العمل على الكمبيوتر المحمول، أو حل الكلمات المتقاطعة
  • تجنب الوجبات الثقيلة: اختر وجبات خفيفة والتزم بالماء أو المشروبات الخفيفة
  • اضبط جدول نومك: إذا كنت تسافر عبر مناطق زمنية، فحاول ضبط جدول نومك قبل أيام قليلة من رحلتك
  • من خلال فهم الأسباب العلمية وراء النعاس على متن الطائرة واتباع هذه النصائح، يمكنك تحسين فرصك في البقاء مستيقظًا في رحلتك القادمة

اقرأ أيضاً: لماذا تطلى الطائرات الحديثة باللون الأخضر

طائرات
loaing icon