لماذا تطلى الطائرات الحديثة باللون الأخضر

في عالم أصبحت فيه غالبية الطائرات الآن مطلية باللون الأبيض، أصبح مشهد الطائرات ذات الأجسام الخضراء نادرًا نسبيًا. بالرغم من أنه توجد استثناءات مختلفة مع اعتماد بعض الطائرات العسكرية على هذا اللون وتلك التي تقودها شركة الطيران الروسية S7 Airlines، ربما لاحظت من خلال بعض الصور أن معظم الطائرات تبدأ بطبقة طلاء خضراء، ولكن لماذا يحدث هذا بالضبط؟

السبب الرئيسي للطلاء

لون الطائرات

السبب الرئيسي وراء اللون الأخضر هو تحدي التآكل. تعتبر الطائرات من عجائب الهندسة، فهي مصنوعة بدقة من معادن خفيفة الوزن مثل الألومنيوم. ومع ذلك، فإن هذه المعادن نفسها تكون عرضة للتآكل عند تعرضها للرطوبة والأملاح وعناصر بيئية أخرى. يمكن أن يؤدي هذا التآكل إلى إضعاف هيكل الطائرة، مما يسبب بمخاوف تتعلق بالسلامة وإصلاحات باهظة الثمن.

وفقًا لشركة Aircraft Technic، فإن الطلاء المستخدم هو طلاء كرومات الزنك الأخضر أو مادة تمهيدية من فوسفات الزنك، والتي يطبقها المصنعون على الطائرات المبنية حديثًا لمنع التآكل. يعد هذا الأمر إجراءً وقائيًا يحافظ على سلامة أسطح الألمنيوم للطائرة الجديدة خلال الأيام الأولى قبل أول عملية طلاء كاملة لها.

هذا الطلاء، الذي يكون تقليديًا أخضر، يعمل كحاجز بين المعدن والعوامل التي تواجهها الطائرات. وهو يشكل طبقة واقية رقيقة على سطح الألومنيوم مما يعيق عملية التآكل، كما يعطل التفاعلات الكهروكيميائية التي تؤدي إلى التآكل.

ما علاقة فورد بالأمر؟

لون الطائرات

جاءت هذه الممارسة في الواقع من قطاع تصنيع مختلف قبل أن تتبناها صناعة الطيران. فالطلاء التمهيدي الواقي من كرومات الزنك جاء لأول مرة من قبل شركة تصنيع السيارات فورد في وقت مبكر من عشرينيات القرن الماضي، قبل أن ينتقل إلى الطائرات التجارية والعسكرية.

إذا نظرنا إلى الوراء قليلاً، يمكننا أن نرى أن الطائرات المبنية حديثاً كانت مطلية سابقاً بطلاء أصفر ولغرض مقاومة التآكل. ومع ذلك، كانت مادة كرومات الزنك سامة وحتى مسرطنة، لذلك تمت إضافة نوع الكاربون فايبر إليها لتقليل سميته، وقد أدى وجود هذه المادة المضافة إلى تغير اللون من الأصفر إلى الأخضر.

وداعاً أيها اللون الاخضر

لون الطائرات

بمجرد تجميع الطائرة وإخضاعها للطلاء، يختفي اللون الأخضر تحت طبقة من الطلاء الذي اختارته شركة الطيران. تعمل وظيفة الطلاء هذه على حماية الطائرة بشكل أكبر وتوفر الهوية المرئية المألوفة التي ترتبط بشركات الطيران المختلفة.

وبينما تسعى صناعة الطيران إلى تحقيق الاستدامة، فإن مستقبل طلاء الطائرات قد يتضمن حلولاً أكثر مراعاة للبيئة. فالأبحاث مستمرة في تطوير الطلاءات ذات الأساس الحيوي والعضوي والتي توفر حماية ممتازة مع الحد الأدنى من التأثير البيئي.

اقرأ أيضاً: ماذا يعني أن يسمونك "فيليب" على متن الطائرة.. لا تفرح بهذا الإسم أبدا

طائرات
loaing icon