لماذا تمتلك بعض الطائرات أنفًا حاداً والبعض الآخر أنفًا مستديرًا؟

من بين كل أشكال النقل، من الصعب جدًا مضاهاة عظمة الطائرات، لاسيما وأن هذا الاختراع جعل العالم كله قرية كونية صغيرة. ولكن لماذا تمتلك بعض الطائرات أنفًا حاداً والبعض الآخر أنفًا مستديرًا؟

وأنت تتواجد في المطار

طائرات

في المرة القادمة التي تجلس فيها في المطار في انتظار رحلتك، انظر إلى المدرج بالخارج وستكتشف على الأرجح نوعين من المقدمات للطائرات. بعض الطائرات لها أنف حاد، في حين أن بعضها الآخر له أنف مستدير. من المؤكد أن معظم الطائرات التجارية، بما في ذلك طائرة بوينج 747 وطائرة إيرباص A380 الضخمة، لها أنف مستدير. من ناحية أخرى، فإن معظم الطائرات العسكرية، وكذلك بعض الطائرات التجارية، لها أنف حاد.

تعتبر المقدمة الدائرية مرغوبة للطائرات المخصصة للتحليق بسرعة أبطأ من سرعة الصوت. ولهذا السبب تمتلك شركات الطيران التجارية والطائرات الخاصة والطائرات الترفيهية مقدمات مستديرة. ومن المثير للاهتمام أنه ليس من المفترض أن تحلق جميع الطائرات العسكرية بسرعات عالية. وهذا هو السبب في أن طائرات النقل والمراقبة والرادار المحمول جواً لها مقدمات مستديرة أيضًا.

الطائرات العسكرية

طائرات

بالنسبة للطائرات المقاتلة، السرعة أمر بالغ الأهمية. ومع اختراق حاجز الصوت منذ فترة طويلة، أصبحت الطائرات المقاتلة التي يمكنها التحليق بسرعات تفوق سرعة الصوت موجودة في كل مكان. يؤثر وجود مقدمة حادة على طريقة تدفق الهواء، مما يسمح للطائرة بتحقيق السرعات العالية ومن دون مقاومة كبيرة للهواء. لذلك ليس من المفاجئ إذاً أن تكون طائرة الكونكورد، أول طائرة تجارية في العالم ذات قدرات تفوق سرعة الصوت، تتميز بمقدمة حادة!

كيف يؤثر تدفق الهواء على هندسة مقدمة الطائرة؟

طائرات

يعد تدفق الهواء الجانب الأكثر أهمية في تصميم الطائرة. تقاوم جزيئات الهواء حركة الطائرة، وهي ظاهرة تعرف باسم السحب، وكلما زاد السحب، زادت مقاومة الطيران. إن السحب يمنع الطائرات من التحرك بالسرعات المقصودة، بينما يعمل المحرك بقوة أكبر، وبالتالي استهلاك المزيد من الوقود.

إذاً وباختصار، الطائرات بشكل عام إما أن يكون لها أنف مستدير أو أنف حاد. يتم إعطاء الطائرات أنفًا مستديرًا إذا كانت تطير بسرعة أبطأ من سرعة الصوت. ومن ناحية أخرى، تُعطى الطائرات أنفًا حاداً إذا كانت تطير بسرعة أكبر من سرعة الصوت. كما أنه وعندما تخترق الطائرة لأول مرة سرعة 1 ماك، فإنها ستحدث صدمة في مقدمة الطائرة. من هنا السبب وراء إعطاء الطائرات العسكرية أنفًا حاداً هو أنها تقلل من قوة الصدمة وتخفف من الاحتكاك المباشر مع الهواء.

اقرأ أيضاً: ما الذي يجعل الطائرة تصدر هذه الأصوات الصاخبة والمزعجة؟

طائرات
loaing icon