يمكن أن تكون استثمارا جيدا.. كم تحتاج من المال لامتلاك طائرة خاصة؟

هل أنت من الأشخاص الذين يسافرون باستمرار؟ هل تجد خدمة الدرجة الأولى في الطائرات التجارية غير مرضية؟ إذاً يمكنك استئجار طائرة خاصة، أو امتلاك واحدة، كما أنه وفقًا للحجم والمدى والطراز والميزات، يمكن أن تكلفك طائرة خاصة من 2 مليون دولار إلى أكثر من 100 مليون دولار.

ماذا تشمل تكاليف امتلاك طائرة خاصة؟

طائرات خاصة

تشبه الطائرات الخاصة إلى حد ما، السيارات المستعملة، وهذا يعني أن الطائرات المستعملة تكون أرخص بكثير. يمكن أن تكلف طائرة خاصة بين مليوني دولار وأكثر من 100 مليون دولار، إذ تشمل التكاليف رواتب ونفقات طاقم الطائرة، تكاليف الصيانة الروتينية وإصلاحات غير متوقعة، إضافة إلى استئجار المستودع وتأمين الطائرة. أما ولو كنتم لا تريدون امتلاك طائرة، يمكنكم استئجار طائرة خاصة، أو امتلاك جزء منها، أوالانضمام إلى نادٍ لطائرات الخاصة.

ما هي الأشياء التي يجب النظر فيها قبل شراء طائرة خاصة؟

طائرات خاصة

السؤال المنطقي الأول الذي يتبادر إلى الذهن هو عندما تسأل نفسك ما هي الأشياء التي يجب النظر فيها قبل شراء طائرة خاصة هو كم تقضي من الوقت في الطيران؟ يقول لك بائعو الطائرات أنه إذا كنت تقضي 200 ساعة في السماء في العام، فإن ذلك يبرر شراء طائرة خاصة. أما هؤلاء الذين يقدمون ملكية جزئية في طائرة ما فيقولون بأنه ولو كنت تسافر ما بين 400 إلى 600 ساعة يجب أن تقدم على امتلاك جزء من الطائرة. أما القاعدة العامة فتشير إلى أن الوقت الذي يدفع بك إلى شراء طائرة خاصة هو 240 ساعة طيران في العام الواحد.

هذا وقد يشير البعض إلى أن نوع السفر الذي تقوم به قد يكون أكثر أهمية من عدد ساعات الطيران، وهو يعتبرعاملا أساسيًا في قرار شراء طائرة خاصة. على سبيل المثال، إذا كنت تضطر في كثير من الأحيان إلى السفر المستمر في اتجاه واحد، فسيتعين عليك دفع تكلفة إرسال الطائرة وطاقمها للعودة إلى البلد الأم. بالمقابل، إذا كنت تخطط للبقاء في وجهتك لمدة أسبوع أو أكثر، فيجب أن يتم استضافة الطيارين والطاقم والطائرة. في كلا الحالتين، قد تكون التكاليف تفوق بكثير فوائد الشراء في المقام الأول.

التكاليف

طائرات خاصة

بغض النظر عن مكان سفرك المقترح، يواجه أصحاب الطائرات تكاليف مستمرة كبيرة، تبدأ بالصيانة الروتينية وفترات التوقف على الأرض، هذا وتظهر أيضاً إصلاحات غير متوقعة، فهل تعلم أن كلفة استبدال إطار تتراوح من 2000 إلى 3000 دولار؟ هناك أيضًا تكاليف إيجار المستودع، أي مكان وقوف الطائرة، بالإضافة إلى رواتب الطاقم وتأمين الطائرة.

كقاعدة عامة، يمكنك توقع دفع حوالي 500،000 إلى 1 مليون دولار سنويًا كتكاليف تشغيل.  لكن وإذا كانت تكلفة استئجار رحلة أو السفر التجاري تتجاوز تكلفة امتلاك طائرة خاصة، أو إذا كنت تقضي متوسط 240 ساعة أو أكثر في الجو سنويًا، فقد يكون امتلاك طائرة خاصة استثمارًا جيدًا.

اقرأ أيضاً: سيارات فارهة للملياردير الهندي يوسف علي ولكن هاتشباك واحدة اخترقتها

طائرات خاصة
loaing icon