لماذا تتجنب غالبية شركات الطيران التحليق فوق المحيط الهادئ؟

هناك أسباب عدة وراء تجنب الطائرات التحليق فوق المحيط الهادئ. السبب الأكثر شيوعًا هو عدم وجود مهابط طائرات أو مطارات في الكثير من الجزر الصغيرة، لذلك إذا اضطرت طائرة إلى الهبوط اضطراريًا، فسيكون من الصعب العثور على مكان للهبوط.

إضافة إلى ذلك، فإن المحيط الهادئ واسع وكبير، لذلك إذا سقطت طائرة، فسيكون من الصعب جدًا العثور عليها. ناهيك عن الظروف الجوية المضطربة في كثير من الأحيان التي تُعرف بها منطقة المحيط الهادئ.

تجنب الخطوط المستقيمة

تحليق الطائرات

سواء كان ذلك على متن طائرة خاصة أو على متن طائرة تجارية، فإن التحليق فوق المحيط الهادئ يمثل تحديًا كبيرًا. دعونا نلقي نظرة فاحصة على الأسباب التي تجعل شركات الطيران تتجنب المسارات الجوية التي تعبر هذا المحيط.

تتجنب معظم شركات الطيران التجارية التي تسافر بين شرق آسيا والأمريكتين الطيران فوق المحيط الهادئ بسبب ارتفاع التكاليف والمخاوف المتعلقة بالسلامة، مثل خطر الطيران أثناء الطقس العاصف. لكن الطقس ليس هو الشيء الوحيد الذي يمنع الطائرات من التحليق فوق المحيط الهادئ.

يعد سفر شركات الطيران عبر الطرق "المنحنية" عبر الأرض أكثر فعالية من حيث التكلفة مقارنة بالطرق المحيطية. ومن الشائع أكثر أن يكون المسار المنحني فوق الأرض أسرع من المسار المستقيم فوق الماء. بالنسبة للرحلات الجوية من الولايات المتحدة إلى اليابان، على سبيل المثال، فإن المسار المنحني عبر كندا وألاسكا من شأنه أن يوفر أقصر وقت للسفر وأكبر قدر من الكفاءة في استهلاك الوقود.

الأرض ليست مسطحة، بل هي كرة. ولذلك، فإن أقصر مسافة بين نقطتين على الكرة الأرضية ليست خطًا مستقيمًا على خريطة مسطحة، بل هي طريق دائري كبير. إضافة إلى ما ذكرنا، تعزز شركات الطيران أرباحها من خلال تجنب الطيران عبر المحيط الهادئ، وهو أمر مهم بالنسبة للعملاء لأنهم سيدفعون أقل مقابل تذاكرهم وسيقضون وقتًا أقل في الهواء.

الهبوط الاضطراري

تحليق الطائرات

هذا ويجب على الطائرات تجنب التحليق فوق المحيط الهادئ لأنه ليس مكانا مناسبا للهبوط الاضطراري في حالة الطوارئ. من غير المرجح أن يتمكن أي شخص على متن طائرة تحطمت في المحيط الهادئ من النجاة من الهبوط، وسيكون لدى رجال الإنقاذ فرصة ضئيلة للعثور عليه وإنقاذه.

لذلك فإن معظم شركات الطيران تفضل التحليق فوق الأرض لربما اضطرت إلى الهبوط الاضطراري على مطار أو على طريق واسع.

ماذا عن العواصف الجوية؟

تحليق الطائرات

تهدف معظم الرحلات الجوية إلى قضاء أقل وقت ممكن فوق المياه، نظرًا لأن العواصف أكثر شيوعًا فوق المحيط منها على الأرض. لن تكون الطائرة آمنة للطيران فوق المحيط الهادئ بسبب الطقس العاصف والصواعق المتكررة التي تحدث هناك.

معظم الطائرات التي تنطلق من القارتين الأمريكتين المتجهة إلى شرق آسيا تستخدم المسار البري عبر كندا وألاسكا بسبب الظروف الجوية الأكثر ملاءمة، فالسفر الجوي عبر المحيط الهادئ أمر صعب.

اقرأ أيضاً: مزايا مدهشة لا يمكن تجاهلها في تويوتا تاكوما 2024

طائرات
loaing icon