مقاس الكفرات .. أهم ما يجب أن تعرفه عنها

من المعروف أن كفرات السيارات تمتلك افتراضي محدود للغاية يجعل من الضروري أن يتم تغييرها بشكل دوري في مواعيد محددة لتفادي المشكلات المختلفة التي قد تنتج عن الاستمرار باستخدامها، وهنا من المهم للغاية أن يكون ملاك السيارات المختلفة على علم بـ مقاس الكفرات الخاصة بسياراتهم كي يسهل عليهم شراء كفرات جديدة وقت الحاجة لذلك بشكل سريع.

 

مقاس الكفرات

توجد رموز مقاس الكفرات في الجزء الجانبي من إطارات السيارات، حيث تعتبر رمزًا أو كودًا يوضح نوع اطار السيارة و مواصفاته واستخداماته، من حيث حجم الإطار وقدراته وملائمته للسيارة، فعلي سبيل المثال قد تجد العلامات على الكفرات في شكل رمز الإطار التالي P195/60R16 63H M+S، ومعنى هذه الرموز بالترتيب هو كالتالي :-

  • P: يوضح نوع الإطار

  • 195: عرض الإطار (وهو الجزء الذي تسير عليه السيارة) بالمليمتر

  • 60: نسبة ارتفاع جانب الإطار مقارنةً بالعرض (والنسبة تكون مئوية)

  •  R: تعني Radial Construction وهي تخص تصميم الإطار نفسه

  • 16: القطر من الحافة الداخلية بالبوصة (وهو قطر الجنط)

  • 63: معدل حمل الإطار

  • H: معدل سرعة الإطارات

  • M+S: الإطار مناسب للقيادة في جميع المواسم

 

رموز الكفرات الحرارة

هناك بعض الرموز التي تدل على درجات الحرارة التي يستطيع الإطار العمل فيها على أكمل وجه، فمثلًا:

  • A يعني قوة تحمل حرارة مرتفعة، وهذا الذي يناسب جو دول الخليج ويجب بل ويلزم في هذه الحالة تركيب الاطار  من فئة A.

  • B وهي تعني قوة تحمل حرارة معتدلة، وهو مناسب للأجواء الشتوية في دول الخليج، إلا أنه سيتلف بسرعة في الصيف.

  • C وهي تعني قوة تحمل حرارة منخفضة وهو مناسب للأجواء الأوروبية فقط. 

 

تغيير مقاس الكفرات

يمكن تغيير مقاس الكفرات طالما كان محيط  (قطر) الإطار مُتساوي ومُناسب مع مقاس الجنط، حيث أن تغيير مقاس الاطارات الذي نتحدث عنه هنا هو تغيير في عرض الإطار وارتفاعه باعتبار أن محيطه مُتناسب دائمًا مع مقاس الجنط ومحيطهما مجتمعين مُتساوي مع محيط الاطار والجنط الأصليين للسيارة.

في حين قد يقوم البعض بتغيير مقاس الكفرات الخاصة بسيارته إلى مقاس أكبر في الجنوط وأقل في عرض الإطار، من أجل الحصول على ثبات أكبر على الطرقات وتحكم أفضل بالسيارة عند المنعطفات، كما يقلل الحجم الأكبر للإطارات من القوة المُبذلة من السيارة في تحريك الإطارات على الطرق ما يعطي السيارة تسارع وانطلاقة أفضل.

ذلك ناهيك بالطبع عن المظهر الجمالي الجريء الذي تتسم به السيارات ذا الإطارات الأكبر. وعادة ما يقوم بذلك سائقي السباقات على حلبات السباق وأصحاب السيارات الرياضية على الطرق السريعة الطويلة. 

ولكن يتعارض ذلك  مع راحة السائق والركاب بسبب انتقال كامل الاهتزازات الناتجة عن احتكاك الاطار بالطريق إلى المقصورة، كما عليك أن تضع في الاعتبار أنه كلما ازداد حجم الإطار كلما ازداد وزنه، كلما أثر ذلك بالسلب على التسارع، ونجد هذه المعضلة متفاقمة في السيارات التي لم تُعدل باقي أجزائها لتُناسب الإطارات الأكبر حجمًا. 

وبالطبع لا ننسى أن تغيير مقاس الكفرات أو التقليل في عرض الإطار يجعل حدوث أي تلفيات أو مشاكل به نتيجة سرعة القيادة واحتكاكه مع الطرق، يؤدي إلى حوادث أكبر وعواقب وخيمة أكثر، كما قد تلاحظ أن عداد السرعة بسيارتك يُعطي قيمة أقل من تلك الحقيقية، لذا قد تُفاجيئ في كثير من الأحيان بمخالفات مرورية قد لا تجدها مُبررة.

 

اقرأ أيضًا:

كيف اعرف مقاس جنط السيارة؟

معلومات مقال
loaing icon