ماذا يحدث عندما تكون نتائج مزادات السيارات مخيبة للآمال؟

إذا كنت من متابعي مزادات السيارات، فسترى الكثير من الأرقام المدهشة، والتي لو صح القول، يمكن أن تجعلك تشعر بدوار، لكن وفي بعض المرات يمكن أن تكون الأسعار محبطة وغير مرتفعة.

أمرٌ قد لا يثير اعجاب البعض

مزادات سيارات

مكن أن تتخطى أسعار بعض السيارات التي تباع في المزادات الـ 10 مليون دولار كما حصل مع سيارة فيراري 330 LM/250 GTO موديل عام 1962 والتي بيعت بسعر وصل إلى 51705000 دولار. هذا الرقم هو أعلى سعر تم دفعه مقابل سيارة فيراري في مزاد علني.

لكن مع تقديرات كانت تشير إلى أن السعر الذي يمكن أن تحققه السيارة قد يتخطى الـ 60 مليون دولار أو أكثر، لم يتمكن الثمن الذي حصلت عليه في إثارة إعجاب عدد من متابعي المزادات.

تم تصنيع 39 سيارة GTO فقط، لذلك عندما يتم تغيير ملكيتها فإنها تتصدر الأخبار، بخاصة إذا بيعت في المزاد. تم بيع أحدث سيارتين من طراز GTO في مزاد علني، في عامي 2014 و2018، وسجلت كل منهما رقمًا قياسيًا في ذلك الوقت لأعلى سعر مدفوع مقابل سيارة في مزاد.

في ربيع عام 2022، طلبت شركة Daimler AG من شركة RM Sotheby's بيع واحدة من سيارتي Mercedes-Benz 300 SLR Uhlenhaut Coupes موديل عام 1955. وفي حدث سري للغاية أقيم في متحف مرسيدس بنز في شتوتغارت، بيعت سيارة Uhlenhaut Coupe بمبلغ 143 مليون دولار. لقد كان مبلغًا مذهلاً تم دفعه مقابل سيارة واحدة فقط وأعلى بحوالي 100 مليون دولار من السعر الذي تم دفعه مقابل سيارة GTO عام 1962 في عام في عام 2018 (48.4 مليون دولار).

الأسعار في تراجع

مزادات سيارات

بعد أكثر من عقد من ارتفاع الأسعار، أثبت العام 2023 أنه كان بمثابة إعادة ضبط في ما خص مزادات السيارات، فقد أكد السوق أن الأسعار في حالة استقرار، بل وفي بعض الحالات في حالة تتراجع.

يمكن أن يكون المزاد في بعض المرات مخيب للآمال عندما تسقط المطرقة النهائية بحيث لا تلبي الأسعار توقعات البائع، كما أن المزاد غير الناجح قد يكون محبطًا للشركة أيضاً. وفي بعض المرات يكون ثمن البيع اقل بكثير مما كان متوقعًا، هذا الأمر بالتأكيد محبط إذا كان البائع مرتبطًا عاطفيًا بسيارته.

أفضل الأساليب التي يجب اتباعها

مزادات سيارات

  • تحليل السوق (للبائع): ابحث عن السيارات المماثلة التي تم بيعها مؤخرًا في المزاد. سيساعدك هذا على فهم ما إذا كانت عروض الأسعار الخاصة بك معقولة أو إذا تغيرت اتجاهات السوق فلا تتعرض لخيبة امل
  • إعادة تقييم ميزانيتك (للشاري): فكر فيما إذا كان السعر النهائي للسيارة يتوافق مع قيمته الحقيقية. يعد الالتزام بميزانيتك أمرًا بالغ الأهمية، وقد يؤدي الإفراط في الإنفاق إلى عواقب مالية طويلة المدى
  • الاتصال المباشر مع البائعين (للشاري): إذا كنت تعرف هوية البائع فيمكنك محاولة التفاوض على عملية بيع خاصة، والابتعاد عن المزادات
  • بدائل المزادات (للشاري): استكشف الأسواق عبر الإنترنت ذات السمعة الطيبة أو التجار الذين قد يكون لديهم عناصر مماثلة متاحة
  • الصبر والمثابرة (للشاري): قد يستغرق العثور على العنصر المناسب بالسعر المناسب بعض الوقت

اقرأ أيضاً: بقيت 121 عاما مع عائلة واحدة.. واحدة من أندر سيارات مرسيدس تحقق سعرا خياليا في المزاد

مزادات
loaing icon