بي أم دبليو تكشف عن آي أكس وآي 4 الكهربائيتين

كشفت بي أم دبليو عن طرازين يعملان بالطاقة الكهربائية هما iX وi4، اللذان تم تجهيزهما بأنظمة دفع وبطاريات متطورة، إلى جانب تقنيات حديثة في المقصورة.

بي أم دبليو iX

بي أم دبليو iX

تعتمد iX على محرك كهربائي ودفع رباعي قادر على إنتاج 516 حصاناً مع إنطلاقة من 0 إلى 100 كلم في الساعة خلال 4.6 ثانية. تقول BMW إن iX سيكون لها نطاق تقديري يبلغ حوالي 483 كلم بشحنة كاملة. لكنxDrive 50  لن يكون الإصدار الوحيد من iX لفترة طويلة. وتخطط بي أم دبليو لطراز iX M60 أكثر قوة للمستقبل، بقوة أكثر من 600 حصاناً، وستكون أول سيارة دفع رباعي كهربائية بالكامل من BMW M . وستأتي السيارة بشبكة أمامية تعمل بمثابة "لوحة مستشعر ذكية" مصنوعة من طلاء البولي يوريثين الذي يمكنه إصلاح الخدوش الصغيرة ذاتيًا في غضون 24 ساعة في درجة حرارة الغرفة أو خلال خمس دقائق من الهواء الدافئ. وسيتم تجهيز iX بسقف بانورامي مع تعتيم كهربائي، وبنظام تدفئة متطور يوفر التدفئة على الأسطح مثل لوحة العدادات وحجرة القفازات وألواح الأبواب ومسند الذراع المركزي وعجلة القيادة.

بي أم دبليو iX

إلى جانب ذلك ستظهر الكثير من التقنيات الجديدة لأول مرة في iX ، بدءًا من إمكانات الشحن السريع للتيار المستمر حتى 200 كيلو وات، وصولاً إلى دعم 5G  وبطاقة eSIM. وتأتي المقصورة أيضًا بشاشة منحنية مقاس 12.3 بوصة وشاشة تحكم مقاس 14.9 بوصة مضمنة في سطح زجاجي بدون إطار مكون من قطعة واحدة بزاوية نحو السائق.

وتستخدم iX 50 حزمة بطارية بقوة 400 فولت بمحتوى طاقة إجمالي يبلغ 111.5 كيلو وات في الساعة ومحتوى طاقة صافي يبلغ 106.3 كيلو وات في الساعة. هذا يجعل من الممكن شحن البطارية من 10 في المائة إلى 80 في المائة بشاحن سريع يعمل بالتيار المستمر بسرعة 200 كيلو وات في حوالي 40 دقيقة.

 

بي أم دبليو i4

بي أم دبليو i4

تم بناء i4 على الجيل الخامس من منصة eDrive EV  من بي أم دبليو، والتي تجمع بين المحركات الكهربائية وإلكترونيات الطاقة ونظام الشحن والبطارية عالية الجهد. يمكن تعديل البنية القابلة للتطوير لاستيعاب المركبات ذات الأحجام والمرافق المختلفة، مما يعني أنها مبنية على نفس النظام الأساسي مثل IX. وتأتي i4 بفئتين مختلفين هما i4 eDrive40 بقوة 335 حصاناً، مع إنطلاقة من 0 إلى 100 كلم في الساعة في 5.7 ثانية ودفع خلفي، ونطاق تقديري للسير بالشحنة الواحدة يصل إلى 483 كلم، وi4 M50 بقوة 536 حصاناً، التي تنطلق من 0 إلى 100 كلم في الساعة في 3.9 ثانية مع دفع رباعي، ونطاق تقديري يصل إلى 386 كلم.

وتتكون البطارية في i4 من أربع وحدات مع 72 خلية لكل منها وثلاث وحدات مكونة من 12 خلية. تقول بي أم دبليو إنها توفر محتوى طاقة صافي يبلغ 83.9 كيلو واط في الساعة. وهذا أكثر من حزمة الطاقة iX التي تبلغ 74 كيلو واط في الساعة. ويستغرق شحن البطارية من 10 في المائة إلى 80 في المائة 31 دقيقة.

بي أم دبليو i4

وستحصل i4 على نفس الشاشة المنحنية مثل iX مقاس 12.3 بوصة وشاشة تحكم مقاس 14.9 بوصة مضمنة في سطح زجاجي بدون إطار مكون من قطعة واحدة بزاوية نحو السائق. وبطبيعة الحال، سيتم تشغيلها على iDrive، وهي منصة البرامج والمعلومات الترفيهية التي كانت بمثابة حجر الزاوية في تجربة صانع السيارات داخل السيارة على مدار العشرين عامًا الماضية.

شاهد أيضًا: بالفيديو: تجربة قيادة بي ام دبليو M3 و M4 بنسخ Competition على الحلبة

بي ام دبليو سيارات كهربائية BMW أخبار السيارات
loaing icon