كيف تلاحظ خراب فلتر القير بالسيارة؟

القير من أهم الأجزاء في السيارة اللازمة والمسؤول عن تغيير سرعات السيارة أثناء القيادة، لذا يجب العناية به وفحصه بصورة دورية للتأكد من سلامته، وكثيراً ما يُعاني قائدو السيارات من خراب فلتر القير وهنا يجب التدخل السريع وعلاج التلف الذي تسبب في ذلك.

 

ما هو فلتر القير وما هي وظيفته؟

يُعـدّ أحد الأجزاء الهامة والحيوية في نظام القير بسيارتك، وتتلخص وظيفته في تصفية وتنظيف زيت القير من أي مُلوثات أو شوائب عالقة به قبل أن يكمل دورته في نظام القير، لسحب الحرارة الزائدة عنه وتشحيم أجزائه وتروسه المختلفة.

ولسوء الحظ لفلتر القير عمراً افتراضياً يُوصى بعد مروره باستبداله بآخر جديد، وعادة ما يُنصح باستبدال فلتر القير بعد قطع حوالي 40 ألف كيلو متر أو مع كل تغيير لزيت القير.

هل يختلف فلتر القير الاوتوماتيك عن اليدوي في فرص تعرّضه للأعطال

في البداية يُعد القير الأوتوماتيكي من أهم أنواع القير، فهو سهل القيادة ومريح جداً خلال الرحلات الطويلة وفي زحام المدينة، ولكنه مثل أي جزء في السيارة قد يتعرض للأعطال نتيجة انتهاء العمر الافتراضي لبعض أجزائه، أو نتيجة للإجهاد الشديد وسوء الاستخدام.

 

صوت فلتر القير مزعج.. أحد علامات خراب فلتر القير

عند صدور صوت ضجيج من ناحية القير أثناء تحريك عصا القير أو أثناء السير على الطرقات، فعلى الأرجح فلتر القير لديك يحتاج إلى تغيير، وتعود المشكلة أيضاً لعدة أسباب أخرى أبرزها انخفاض مستوى زيت القير، أو وجود مشكلة في محوّل عزم الدوران.

اعراض خراب فلتر القـير

عليك أن تعلم جيداً أنه في حال ملاحظتك لأيٍ من الأعراض التالية، الإسراع باستبدال الفلتر بآخر جديد حتى لا تعرض منظومة القير بكاملها للخطر، ومن اعراض خراب فلتر القير ما يلي:

  • اضاءة لمبة الأعطال

بالتأكيد إضاءة لمبة الأعطال لا تعني بالضرورة وجود عطل في ناقل سرعة السيارة، ولكن إذا أضاءت لمبة الأعطال الموجودة في تابلوه السيارة في ظل وجود أحد تلك العلامات التالية فهذا دليل على وجود مشكلة في القير.

  • صعوبة في تحريك عصا القير

ترجع سبب هذه المشكلة إلى تعرض حاسوب القير (المفكر) للأعطال.، ففي بعض الأحيان قد تكون المشكلة كبيرة للدرجة التي تجعلك تواجه صعوبة في تحريك عصا القير ، وعدم تغيير السرعات في القير بشكل صحيح.

  • تسريب لزيت القير أسفل السيارة

أحد أهم أعراض خراب فلتر القير أو وجود خلل بأحد أجزاء القير نفسه، وهنا يتوجب عليك الكشف على فلتر القير ونظام القير بالكامـل.

  • صعوبة في التعشيق

قد يواجه قائد السيارة أحياناً هذه المشكلة  التي تعود إلى عدة أسباب منها، تدني مستوى زيت القير أو تلف فلتر زيت علبة التروس، أو في حال استخدام درجة زيت للقير لا تنصح بها الشركة المصنعة، أو في حال تضرر الأجزاء الداخلية لعلبة التروس وتآكلها، أو بسبب تلف القطعة الكهربائية الصغيرة "بوبين".

  • ظهور دخـان صادر عن المحرك

من الممكن أن يتسببخراب فلتر القير في صدور رائحة حريق في المراحل المتقدمة، خاصة إذا كان زيت القير هو الأخر يحتاج إلى تغيير.

 

اقرأ أيضاً:

ما هو نظام التعليق في السيارة؟

معلومات مقال
loaing icon