تعرف على اعراض خراب فلتر القير

من حسن الحظ، عندما يُصاب أحد أجزاء سياراتنا بالخلل أو الخراب فإنه سرعان ما تظهر أعراض تدل على الجزء المُصاب من السيارة من أجل سرعة فحصه وإصلاحه، كذلك هو الحال مع فلتر القير بالسيارة، حيث أن اعراض خراب فلتر القير عادة ما تكون واضحة وجلية.

اقرأ أيضًا: اليكم معنى طرمبة الزيت، فلتر زيت، فلتر البنزين، طرمبة البنزين

هناك العديد من الفلاتر التي سنجدها بسياراتنا والتي تقوم بدور حيوي ومهم للغاية في الحفاظ على كفاءة عمل العديد من أجزاء السيارة، مثل فلتر الهواء الذي يحافظ على الهواء الداخل إلى المحرك نظيفًا من أجل حرق أمثل للوقود، وفلتر الزيت الذي يقوم بتصفية زيت المحرك بشكل دوري من الشوائب العالقة به من أجل أن يحافظ زيت المحرك على خصائصه وكفاءة عمله لأطول فترة ممكنة، هناك أيضًا فلتر القير، والذي هو محور حديثنا اليوم.

من بين كل الفلاتر التي تستخدمها السيارة والتي عادة ما نكون على دراية بوظيفتها وعلامات خرابها، فإن الكثير منا قد لا يُعطي فلتر القير الانتباه الكافي أو اللازم للحفاظ عليه، ذلك أن الكثير منا قد لا يعلم بوجوده من الأساس، لذلك سنتحدث اليوم عن ما هو فلتر القير وما هي اعراض خراب فلتر القير.

ما هو فلتر القير وما هي وظيفته؟

يُعد فلتر القير أحد الأجزاء الهامة والحيوية في نظام القير بسيارتك، حيث يعمل على تصفية وتنظيف زيت القير من أي مُلوثات أو شوائب عالقة به قبل أن يكمل دورته في نظام القير من أجل سحب الحرارة الزائدة عنه وتشحيم أجزائه وتروسه المختلفة. لذلك خراب فلتر القير من شأنه أن يؤثر على منظومة القير ككل.

ولكن كغيره من أجزاء السيارة المختلفة، ، فإن لفلتر القير عمرًا افتراضيًا مُحددًا يُوصى من بعد مروره باستبداله بآخر جديد، وبالرغم من أن لكل طراز جدول صيانة مُنفرد ومختلف عن الأخر إلا أنه عادة ما يُنصح باستبدال فلتر القير بعد قطع حوالي 40 ألف كيلو متر، أو مع كل تغيير لزيت القير.

ما هي اعراض خراب فلتر الزيت؟

هناك العديد من اعراض خراب فلتر الزيت، والتي عندما تلاحظ أحدها عليك الإسراع باستبدال الفلتر بآخر جديد حتى لا تعرض منظومة القير بسيارتك للخطر، ومن اعراض خراب فلتر القير ما يلي:

  • سماع ضوضاء من ناحية القير
    إذا ما سمعت صوت ضوضاء من ناحية القير عند تحريك عصا القير أو أثناء السير على الطرقات، فعلى الأرجح فلتر القير لديك يحتاج إلى تغيير، ولا تنس في هذه الحالة أيضًا الكشف على زيت القير وما إن كان يحتاج لتغيير هو الأخر.
     
  • صعوبة في تحريك عصا القير
    في بعض الأحيان قد تكون المشكلة مُتفاقمة للدرجة التي تجعلك تواجه صعوبة في تحريك عصا القير الموجودة داخل مقصورة سيارتك.
     
  • تسريب لزيت القير أسفل السيارة
    هذه هي أحد اعراض خراب فلتر القير أو وجود خلل بأحد أجزاء القير نفسه، لذلك عليك الكشف في هذه الحالة على كل من فلتر القير ونظام القير كله.
     
  • دخان صادر عن المحرك 
    إذا ما كان فلتر القير في مراحل متقدمة من الخراب فإنه من الممكن أن يتسبب في صدور رائحة حريق، خاصة إذا ما كان زيت القير هو الأخر يحتاج إلى تغيير، فعندها قد تُلاحظ صعود دخان من ناحية المحرك أيضًا.
سيارات نصائح معلومات نصائح للقيادة اعطال سيارات قطع سيارات عالم المحركات
loaing icon