كيف اعرف الزيت المناسب للسيارة؟

كيف اعرف الزيت المناسب للسيارة؟ هذا هو أحد أشهر الأسئلة المُتداولة بخصوص زيوت السيارات، ففي حين نعلم جميعًا أن زيت السيارة هو جنديها المجهول الذي يحافظ على سلاسة عمل وسلامة هيكل حلقات وكباسات (بستونات) المحرك، كونه المسؤول عن تقليل الاحتكاك بين أجزاء محركات الإحتراق الداخلي ومنعها من التآكل، ذلك بالطبع بالإضافة لعمله على بتحسين الأداء العام للمحركات وتبريد أجزائها المتحركة بل وتنظيفها من الشوائب أيضاً، فالكثير منا لا يعلم كيف يختار الزيت المناسب للسيارة من بين تشكيلة كبيرة تُقدمها شركات صناعة الزيوت.

اقرأ أيضًا: تعرف على أسباب نقص زيت المحرك من دون ظهور الدخان

كيف اعرف الزيت المناسب للسيارة

بطبيعة الحال، تختلف الزيوت المُوصى بها في الدول ذات المناخ البارد كالبلدان الأوروبية عن تلك المُوصى بها في الدول ذات المناخ الحار كالخليج العربي والسعودية مثلًا، كما تختلف تلك الموصى بها للسيارات ذات الاستهلاك المتوسط عن السيارات ذات الاستهلاك الأعلى كسيارات الدفع الرباعي وسيارات السباق. لذلك من الضروري أن نُجيب عن السؤال: كيف اعرف الزيت المُناسب للسيارة؟

بشكل عام، للإجابة عن سؤالك: كيف اعرف الزيت المناسب للسيارة؟ فأول ما يجب عليك فعله إذا ما كنت في حيرة من أمرك اللجوء إلى وكيلك أو الشركة المُصنعة لسيارتك، أو حتى الرجوع إلى كُتيب سيارتك، كما يمكنك أيضًا الولوج إلى المواقع الرسمية لشركات زيوت السيارات وكتابة طراز سيارتك، كلها وسائل يمكنك من خلالها معرفة زيت المحرك المُناسب لسيارتك.

ولكن، لنفترض أنك على وشك شراء زيت سيارتك، فمن بين العديد من الأنواع والمواصفات والأرقام المدونة على حاويات زيوت السيارات، كيف تعرف الزيت المُناسب للسيارة من بين تشكيلة واسعة من الزيوت؟ إن كنت تعرف بالفعل بعد اللجوء لكتيب السيارة درجة لزوجة الزيت وسريانه المُناسبه لمحركك وظروف قيادتك، فكل ما عليك فعله هنا أن تقرأ الرموز المُدونة على حاوية الزيت، وفي حال لم تكن على دراية بمعاني تلك الرموز، فمدلولاتها كالتالي:

  • الأحرف SAE: تُشير إلى جمعية مهندسي السيارات الأمريكية، والتي تقوم بإجراء الاختبارات على زيوت السيارات.
  • الأحرف API: تشير إلى المعهد الأمريكي للبترول، ويمكنك الإطمئنان أن العبوة التي تحتوي على هذا الملصق ذات معايير وكفاءة الزيوت عالية
  • حرف W والرقم قبله: يشيران إلى لزوجة الزيت في المناخ البارد أو فترة الشتاء، فكلما ازداد الرقم زاد اللزوجة والعكس صحيح.
  • الرقم بعد حرف W: يشير إلى لزوجة الزيت في المناخ الحار أو فترة الصيف.
    فعلى سبيل المثال عندما تجد الملصق على عبوة زيوت السيارات يحتوي على الرمز 10W-40 فذلك يعني أن لزوجة الزيت في الشتاء يقع ضمن فئة 10 وفي الصيف ضمن الفئة 40.
  • كلمة Mineral: تشير إلى أن هذه الزيوت طبيعية.

  • تعبير Synthetic blend: يشير إلى أن الزيوت الطبيعية مُضاف إليها بعض المُحسنات الصناعية التي تزيد من كفاءته.

  • تعبير Fully synthetic: يشير إلى أن نسبة المُحسنات الصناعية المُضافة إليه عالية، وهو مناسب أكثر لسيارات السباق التي تظل سرعتها عالية لفترات أطول أو للسيارات المٌستخدمة في المناطق شديدة الحرارة.

  • تعبير High mileage: يشير إلى أن هذه الزيوت يوصى بها للسيارات التي قطعت مسافات طويلة من الكيلومترات.

وبشكل عام، فإن أهم ما نبحث عنه في زيوت السيارات هو درجة لزوجتها وسريانها عبر أجزاء المحرك المختلفة، فإن كنت من قاطني المناطق الباردة يُفضل أن تستخدم الزيوت ذات درجة اللزوجة المنخفضة ودرجة السريان العالية، وذلك على عكس المناطق الحارة نسبيا كما في الخليج العربي، التي تتطلب زيوت سيارات عالية اللزوجة ومنخفضة السريان.

سيارات نصائح معلومات نصائح للقيادة زيت المحرك تغيير زيت السيارة
loaing icon