كتاوت طرمبة البنزين .. أهم أعراض تلفها

تعد طرمبة البنزين والتي يُطلق عليها أيضاً اسم مضخة البنزين، من القطع الأساسية في السيارة والتي عند تلفها أو وجود عطل بها لن تستطيع تشغيل السيارة، نظرا لأن الوقود لايصل الى المحرك بسبب عدم عمل طرمبة البنزين وضخها للوقود ناحية للمحرك، وسنستعرض لكم في هذا التقرير اعراض تلف كتاوت طرمبة البنزين ولكن قبل البدء في ذلك، دعونا نتعرف بشكل مفصل أولاً على طرمبة البنزين.

 

كيف اعرف ان طرمبة البنزين ضعيفه

يذكر أن تسمية الكتاوت تتعدد في البلدان العربية فهناك من يطلق عليه إسم الريلاي وهناك من يطلق عليه إسم المرحل، حيث نجده في جميع السيارات ولا تخلو أي واحدة منه نظراً لدوره الهام في القطع الكهربائية للسيارات، فوظيفته هي القيام بالتحكم بتيار الكهرباء القوي باستخدام تيار بسيط، فمثلاً:

عندما يقوم سائق السيارة بتدوير مفتاح القيادة السويتش، فهنا السويتش لا يتفاعل مباشرة مع البطارية حيث يقوم في البداية بتشغيل الريلاي (الكتاوت) والذي يقوم بتمرير الإشارة الى البطارية ليتم تشغيل السيارة، فإذا كان مفتاح التشغيل السويتش متصل مباشرة مع البطارية أي بدون ريلاي (كتاوت) فهنا سيكون بحاجة الى سلك معزول لكي يتحمل التيار الكهربائي .

وسنحتاج أيضاً الى مفتاح إشعال أكثر مثانة والريلاي يغنينا عند إستخدامه عن الأسلاك الكبيرة والعديد من الفوائد الأخرى له في السيارة، أتمنى أن تكون الفكرة وصلت في هذا السياق حول طريقة عمل الكتاوت.

 

كتاوت طرمبة البنزين تورس

في سيارات فورد تورس وأغلب السيارات بشكل عام، نجد كتاوت طرمبة البنزين في علبة الفيوز الخارجية والتي توجد في جهة المحرك، حيث تجد هناك مجموعة من الفيوزات والكتاوت ولمعرفة مكانه بالضبط في العلبة الخارجية قد تستعين بغطاء علبة الفيوزات، حيث في بعض السيارات تجد الغطاء مدون بداخله إسم كل كتاوت او فيوز ورقمه حتى يسهل عليك معرفته.

 

كتاوت طرمبة البنزين فورد

أو عليك الإستعانة بكتيب السيارة أو العمل بالطريقة العشوائية وهي فحص جميع الفيوزات وبالنسبة للكتاوت حيث تجد فقط أربع أو إثنان في السيارة يمكن عمل اختبار لها جميعها حتى تعرف مكان كتاوت طرمبة البنزين.

وعند تلف كتاوت طرمبة البنزين أو الفيوز، فلتعلم أن طرمبة البنزين لن تعمل والوقود لن يصل الى محرك السيارة كما أشرنا في بداية الموضوع وبالتالي محرك السيارة لن يعمل.

وفي حال تلف كتاوت طرمبة البنزين، قم بالتأكد هل يصل الكهرباء الى طرمبة البنزين أو لا وذلك عبر فك الفيشة الموجودة في مضخة الوقود وفحصها بواسطة أدوات القياس في السلك الموجب والسالب والتأكد من وصول 12 فولت الى المضخة أو إستخدام مصباح صغير لعمل اختبار به في حال لم يتوفر لديك الملتيميتر.

بعد التأكد من عدم وصول الكهرباء الى طرمبة البنزين يكون العطل لدينا إما في الفيوز أو في الكتاوت أو في أحد التوصيلات أو كمبيوتر السيارة به خلل وفي الغالب تكون الكتاوت قد تعرضت للتلف أو الفيوز.

 

اقرأ أيضًا:

كيف اعرف طرمبة البنزين خربانه

معلومات مقال
loaing icon