خرط الجنوط: الأهمية والأضرار

تتعرض جميع اجزاء السيارة إلى التلف أو الضرر بطول فترة الإستخدام وانتهاء عمرها الإفتراضي، إلا أن الجنوط هي الأكثر عرضة للتلف، حيث أنها تتعامل مع العديد من العوامل الخارجية التي قد تؤثر عليها مثل الحفر والطرق الغير ممهدة، قد يكون الضرر بالغ لذا يصبح الحل هو تغييرها بالكامل، أما في حالة الأضرار البسيطة فإن خرط الجنوط هو الحل.

 

أنواع الجنوط

قبل الحديث عن مشاكل الجنوط فيجب أن تعلم أن هناك نوعين من الجنوط:

  1. الجنط الحديدي.

  2. الجنط الألمنيوم.

 

الجنط الحديدي

تتميز الجنوط الحديدية بكونها منخفضة الأسعار، لديها مرونة عالية وخصوصا عند الوقوع في أي حفرة على الطريق، أو عند وجود جسام ملقاة على الطريق، كذلك تعمل على امتصاص الصدمات وتحمي جسم السيارة من التشوهات، وهو أمر مهم للغاية لسلامة القيادة، كذلك أعطالها قليلة وتكلفة إصلاحها منخفضة.

أما عن عيوبها فالعيب الرئيسي هو وزنها، فهي أسوأ عند التسارع واسوأ عند الفرملة لثقل وزنها، وأيضا لديها عيوب أخرى منها كونها  ضعيفة في مقاومة للتآكل والصدأ، كما انه تشكيلها صعب لذا فهي لا تتوافر بأشكال متنوعة.

 

الجنط الألمنيوم

أما الجنوط الألمنيوم فهي تقدم أداء تسارع جيد وتعرف ضمنياً بالجنوط السبورت أو الرياضية نظراً لكونها أخف وزن وتعطي أداء أفضل مع التسارع بالإضافة إلى أن معدن الألمونيوم أسهل في التشكيل لذا فهي تأتي مع أشكال متنوعة وأكثر أناقة مقارنة بالجنوط الحديدية.

 

خرط الجنوط

يعتمد خرط الجنوط على لحام وتعديل الجزء التالف أو المكسور من الجنط، وغالباً ما يكون سبب الكسر غير معلوم ويكون كذلك غير ملحوظ، إلا أنك ستشعر بوجود إنحراف في السيارة عند توجيهها، أو ستلاحظ أنه عند ترك المقود فإن السيارة لن تسير في خط مستقيم.

خرط الجنوط

أعراض اعوجاج الجنط

الى جانب انحراف السيارة، هناك العديد من الأعراض الأخرى مثل:

  • اهتزاز السيارة عن الملفات.

  • وجود رجة في السيارة قوية خاصة على السرعات العالية.

  • قد تلاحظ مقاومة من المقود عند محاولة توجيهه إلى اليمين أو إلى اليسار.

  • في بعض الأحيان يوجد أصوات تشبه الإحتكاك في الإطارات وهذا يدل على وجود خلل في الجنط.

 

اضرار خرط الجنوط

يعتبر خرط الجنوط أحد أبرز الحلول عند وجود مشكلة في الجنط، حيث يقوم بمعالجة الأمر ببساطة ودون تكاليف تذكر، إلا أنه في بعض الأحيان لا يكون حل جذري، حيث يواجه السائق بعض الأضرار بعض عملية الخرط والتي تتضمن تنحيف الجنط بشكل مبالغ فيه مما قد يؤدي إلى تلف بشكل أسهل.

كذلك إذا تمت عملية خرط الجنوط بيد غير محترفة فإن الجنوط ستؤثر على الإطارات وتؤدي إلى تآكلها مما يعرض السائق للعديد من المخاطر على الطريق، مثل انفجار الإطار بشكل مفاجئ.

 

اقرأ أيضًا:

تعرف على طريقة خرط الهوبات

هل بالامكان خرط الهوبات لمرات عدة؟

معلومات مقال
loaing icon