تعرف على طريقة خرط الهوبات

مما لاشك فيه أن نظام الفرامل في السيارة مهم جداً فهو الكفيل بتخفيف السرعة وإيقاف المركبة متى ضغط السائق على الدواسة، وهو ما يعني أن وجود أي خلل في المكابح يعرض السائق والركاب للخطر البالغ، ويعمل نظام المكابح من خلال الضغط على هوبات الإطارات لإيقافها، والهوبة هي الجزء الداخلي من الإطار وتشبه الديسك المعدني، سنتعرف من خلال المقال على طريقة خرط الهوبات.

 

مكونات المكابح

يتكون جهاز الفرامل الهيدروليكي من أجزاء رئيسية هي أسطوانة الزيت الرئيسية، التي يتحرك داخلها كباس متصل بدواسة الفرملة، وأسطوانات زيت فرعية (أسطوانة لكل عجلة) وبكل أسطوانة كباسان، مركب على السطح الخارجي لكل منهما ذراع دافع.

كما أن هناك فحمات تحيط بكل إطار وتوجد فجوة بين فحمات المكابح والهوبات، وعندما يضغط السائق على دواسة الفرملة، يتحرك مكبس اسطوانة الزيت الرئيسية إلى الأمام، ويدفع معه سائل الفرامل، وبانتقال الضغط خلال الأنابيب الموصلة يتحرك مكبس الأسطوانة الفرعية للخارج، فتدفع بالتالي الفحمات للخارج لتحتك بالسطح الداخلي للإطار (الهوبات) مسببة إيقاف العجلة.

 

خرط الهوبات

في بعض الأحيان تشعر بوجود اهتزاز في السيارة عند استخدام المكابح، لذا تذهب للمختص والذي بدوره يبدأ فحص الفحمات للتأكد من سلامتها، ثم يتجه لفحص الهوبات، فالرجة هنا تأتي نتيجة اختلاف سمك الهوب في أماكن معينة، مما يعني عدم انتظام عمل الفحمات.

ويكون خرط الهوبات في هذه الحالة ضروري، ولكن يجب الإنتباه أنه على المختص الذي سيقوم بهذه العملية أن يمتنع عن خرط الأقراص تبعاً لتقديره، حيث يجب عليه في هذه الحالة البحث على ختم سواء كانت هذه الهوبات أمامية أو خلفية، ويشير الختم إلى السماكة التي يجب التوقف عندها عند عملية الخرط.

فالهوبات وعندما تكون سميكة تستطيع تصريف الحرارة بشكل أفضل، ومشكلة عدم تصريف الحرارة ستؤثر سلباً على الفحمات التي سوف ينتهي عمرها الافتراضي بشكل أسرع كما أن مسافة التوقف ستصبح سيئة جداً، لذا إنتبه في كل مرة تقوم بخرط الهوبات، فإذا تبيّن بأنها أصبحت رقيقة لا تتردد في تغييرها.

ويجب الإشارة إلى أن خرط الهوبات قد لا يمكن القيام به كل مرة تعاني من رجة في دعسة الفرامل، فالهوبات يجب أن تتمتع بسماكة معينة كي تتحمل الحرارة المرتفعة الناتجة عن الفحمات وهكذا لن تتعرض لأي مشكلة، ويجب فحصها جيداً فهي تؤثر بشكل مباشر على نظام المكابح بالسيارة.

أما فيما يتعلق بصوت الصفير الخارج من السيارة عند استخدام المكابح فهو يتعلق بشكل مباشر بالفحمات، وفي حالة سلامة الفحمات، فيجب تغيير الهوبات، لأن هذا يعني عدم جودتها أو صلاحيتها للإستخدام مرة أخرى.

 

سعر خرط الهوبات

يتراوح سعر خرط الهوب الواحد ما بين 15 إلى 20 ريال سعودي، هذا بالإضافة إلى سعر تركيبهم مما يعني أن سعر الخرط والتركيب يتراوح ما بين 150 إلى 220 ريال سعودي.

 

اقرأ أيضًا:

هل بالامكان خرط الهوبات لمرات عدة؟

معلومات مقال
loaing icon