حساس الكمبروسر .. أهم المعلومات والنصائح

قد يكون المكيف هو حبل النجاة الوحيد من حرارة الصيف الحارقة وصعوبة التنفس أثناء قيادة السيارة نهاراً في أغلب البلدان الخليجية والعربية، ولذلك، من المهم للغاية أن نقدم لمكيف السيارة عناية خاصة على أعلى مستوى للحصول على أعلى مستوى كفاءة وأداء منه، ولكن أحد أهم أجزاء نظام المكيف، وهي حساس الكمبروسر، قد تكون أكثر أجزاؤه تعرضاً للتعطل.

 

وظيفة حساس الكمبروسر

حساس الكمبروسر أو الضاغط هو المسؤول عن سحب غاز التبريد من المبخر أو الايفبراتور من مستوى الضغط المنخفض مع رفعه إلى مستوى ضغط مرتفع، وهو يتواجد أمام محرك السيارة ويتم تشغيله عبر سير منفرد أو مشترك.

 

تنظيف حساس الكمبروسر

ومن المهم للغاية تنظيف حساس الكمبروسر كل فترة للتأكد من أنه قادر على التقاط كمية غاز التبريد التي تم سحبها بدقة للحفاظ على أداء المكيف.

 

اسباب خراب حساس الكمبروسر

من الأمور البديهية التي تشير إلى تعطل كمبرسور المكيف، النقص الملحوظ في البرودة التي كنت تتمتع بها داخل مقصورة سيارتك.

أما إذا سمعت صوتاً مرتفعاً وغريباً يشبه صوت المطحنة أو الطقطقة عندما تهب إلى تشغيل مكيف سيارتك إلى جانب المشكلة التي ذكرناها في المقطع السابق، فمن الضروري أن تعلم عزيزي القارئ أن كمبرسور نظام التكييف قد تلف.

قد تمنعك الأعطال التي تصيب الكمبرسور من تشغيل المكيف ككل، من هنا لا تتأخر أبداً في التوجه نحو اختصاصي كهرباء سيارات كي يقوم بالكشف على نظام التكييف في سيارتك.

 

حل ضعف الكمبروسر

صحيح أن حساس الكمبروسر له دور أساسي في فصل الصيف الحار وليس في فصل الشتاء، إلا أن الكشف عليه كل فترة من الوقت أمر لا بد منه كي لا تجد نفسك في موقف محرج إذا كان الطقس الخارجي حار لاسيما إذا كان يرافقك أشخاص في السيارة.

ومن المفيد لك أن تفهم ما إذا كانت مشكلة التكييف تأتي من حساس الكمبروسر. إن الضاغط مصنوع من عدة أجزاء مختلفة، وقد يفشل أي منها ويؤدي إلى حدوث مشكلة. لذلك، يأخذ الفني الذي يأتي إلى منزلك في الاعتبار الاحتمالات التالية، ثم يحاول استبعاد كل من هذه للوصول إلى النتيجة.

هذا وفي كثير من الحالات، تنشأ مشكلات في حساس الكمبروسر عن طريق المكثفات المعطلة أو المعيبة. إذا اكتشف الفني أن المكثفات هي السبب، فقد يخرجها ويستبدلها بأخرى، مما قد يحل المشكلة بأكملها. الطريقة الوحيدة لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها هي استبدالها واختبار الوحدة.

وتمامًا مثل المكثفات، قد يحاول فنّي التكييف استبدال مرحلات البدء Start relay، والتي ربما تكون وسيلة التأكد من أنها تعمل بشكل صحيح أم لا. إذا كان الضاغط يعمل بعد وضع Start relay جديد، فسيتم حل المشكلة.

كما يمكن أن يؤدي الصمام الخاطئ إلى حدوث مشكلات كبيرة في الضاغط واستبدال صمام مكسور سيؤدي إلى حل هذه المشكلة.

ويجب عليك أيضًا إلقاء نظرة على الاتصال الطرفي للتأكد من أن كل شيء في المكان الصحيح، حيث أن اتصال فضفاض يمكن أن يؤدي إلى بعض المشكلات الكبيرة. إذا كان حساس الكمبروسر يعمل بشكل متقطع، فلا بد من شد التوصيل. بالإضافة إلى ذلك، هناك احتمال أن يكون طرف التوصيل متسخًا، مما يتطلب عملية تنظيف جيدة لحلها.

 

اقرأ أيضًا:

كيف تعرف ان الكمبروسر ضعيف؟

 

معلومات مقال
loaing icon