لوحة عدادات السيارة اهم المعلومات التي يجب الانتباه لها

لوحة عدادات السيارة الموجودة بلوحة القيادة خلف المقود في معظم الأحيان تتضمن معلومات مهمة مفيدة للسائق أثناء القيادة ومعظمها له جانب أمان مهم للغاية.. منها مقياس لدرجة الحرارة ومقياس ضغط الزيت ومقياس السرعة، وسيتم توضيح هذه العدادات وأضواء التحذير الموجودة في لوحة عدادات السيارة من مقال اليوم على موقع سترايف مي، بالإضافة إلى مصابيح التحذير التي تنبه السائق إلى وجود عيوب في السيارة أثناء القيادة. 

شرح لوحة عدادات السيارة 

لوحة عدادات السيارة

تحتوي لوحة العدادات في كل سيارة على عدادين رئيسيين على الأقل هما: عداد السرعة ومقياس الوقود، ولكل سيارة العديد من المقاييس الإضافية حسب نوعها، ومنها ما يحل محلها، مثل أضواء التحذير، وهذه أشهر المقاييس في لوحة عدادات السيارة وأسباب استخدامها: 

  • عداد السرعة: يعرض عداد السرعة، السرعة اللحظية التي تسير بها السيارة الحالية، وتستخدم السيارات الحديثة أجهزة استشعار إلكترونية، وتستخدم السيارات القديمة خطوط نقل اختبار السيارة. هناك نوعان من عدادات السرعة: عدادات رقمية تعرض السرعة بدقة مثل الساعات الرقمية أو العدادات أعني بالميكانيكي قياس سرعة السيارة بواسطة مؤشر.
  • عدّاد قياس الوقود: واحد من أهم المعلومات في لوحة عدادات السيارة يشير عداد مقياس الوقود إلى كمية الوقود المتبقية في خزان وقود السيارة، ويتم تمثيل العداد بمؤشر إبرة يتحرك لأعلى ولأسفل وفقًا لمستوى الوقود. تسمى العوامات، عندما ينخفض ​​الوقود، سيظهر ضوء تحذير على لوحة العدادات.
  • عداد قياس سرعة الدوران: واحد من أهم المعلومات في لوحة عدادات السيارة يقيس مقياس سرعة الدوران سرعة المحرك ويفضل استخدامه في السيارات ذات الناقل اليدوي خلف المقود؛ هذا لتذكير السائق عندما يحين وقت تغيير التروس، وهو ليس مهمًا في السيارات ذات ناقل الحركة الأوتوماتيكي ؛ هذا لأنه لا يحتاج ليحل محل علبة التروس.
  • عداد قياس درجة حرارة الماء: يوضح هذا المقياس درجة حرارة سائل تبريد المحرك إما من خلال مؤشر إبرة يشير إلى درجة الحرارة التقريبية أو من خلال شاشة رقمية مباشرة في بعض السيارات. كما يتم عرض ضوءًا تحذيراً عندما تكون درجة الحرارة أعلى من المعتاد.
  • عداد مقياس ضغط الزيت: واحد من أهم المعلومات في لوحة عدادات السيارة يقيس ضغط الزيت الذي يتم ضخه في المحرك، ويتم ذلك عبر جهاز استشعار، حيث تضع السيارة ضوءًا تحذيرًا عندما ينخفض ​​مقياس ضغط الزيت بشكل كبير، سواء كان ذلك بسبب ضعف مضخة الزيت أو انخفاض الزيت داخل المحرك محرك.

لوحة عدادات السيارة

تفسير أضواء التحذير على تابلوه السيارة

لوحة عدادات السيارة

قد تقابلك أثناء القيادة إضاءات مختلفة في لوحة عدادات السيارة، بألوان مختلفة، فإن استمرت هذه الأضواء التحذيرية يعني غالبا أن هناك شيء معيب في السيارة أو تطلب فحص السيارة وإجراءات معينة، واختفاء الضوء يعني غالبا أنه قد تم حل المشكلة أو أن ظروف عمل السيارة الذي تتسبب في العيب غير موجودة، ومن هذه الأضواء: 

  •  ضوء فحص المحرك:  من المعلومات المهمة في لوحة عدادات السيارة ويشير هذا الضوء إلى وجود مشكلة بالمحرك ويجب فحصها بسرعة واحترافية
  •  ضوء تنبيه شحن البطارية: يشير هذا الضوء إلى وجود مشكلة في نظام شحن السيارة، أو أن مستوى جهد البطارية أقل من اللازم، لذا يلزم فحص مولد التيار المتردد وحالة البطارية وأسلاك السيارة.
  •  ضوء التذكير بتغيير الزيت: من المعلومات المهمة في لوحة عدادات السيارة  ويشير هذا الضوء إلى أن زيت السيارة وصل لمستوى دنيوي ويحتاج إلى التغيير.
  • ضوء تحذير نظام الفرامل: من المعلومات المهمة في لوحة العدادات  ويشير هذا الضوء إلى وجود مشكلة في النظام، مثل انخفاض مستوى الزيت أو تلف وسائد الفرامل، ويمكن أن يظهر أيضًا في حالة فشل نظام الفرامل المانعة للانغلاق (ABS)، أو عند تعشيق فرملة اليد.
  •  ضوء حساس ضغط الإطارات: يشير هذا الضوء إلى أن كمية الهواء في إطارات السيارة تتناقص ويجب مراقبتها بعناية لتجنب انفجار الإطارات خاصة عند السرعات العالية وفحص الإطارات وملئها بالهواء أو استبدالها حسب الحاجة لذلك.
  • ضوء تحذير نظام التحكم في الجر:يضيء هذا المصباح عند تنشيط نظام منع الانزلاق أو نظام الثبات الإلكتروني.
  •  ضوء غطاء خزان الوقود:من المعلومات المهمة في لوحة عدادات السيارة و يشير هذا الضوء إلى أن الغطاء غير مغلق بإحكام.
  •  ضوء تحذير حزام الأمان: يشير هذا الضوء إلى أن السائق أو الركاب لا يرتدون أحزمة المقاعد الخاصة بهم.
  • مصابيح التحذير الخاصة بالباب والصندوق والغطاء:يعني هذا الضوء أن أحد الثلاثة لا يزال قيد التشغيل ولا ينطفئ بشكل صحيح.
  •  ضوء الأضواء الخارجية: يشير هذا الضوء إلى أن أحد الأضواء الخارجية للسيارة لا يعمل بشكل صحيح.

اقرأ أيضا: فحص السيارة 2023 تعرف على كيفية حجز موعد إلكتروينا

معلومات مقال
loaing icon