كاربن فايبر 2022 مميزاته ولماذا يفضله صناع السيارات

اكتسب كاربن فايبر بسرعة شعبية في عالم السيارات. ما كان في السابق شيئًا محجوزًا للسيارات المتخصصة أصبح الآن أمراً تراه في الكثري من السيارات الرياضية الاستهلاكية وحتى في بعض الشاحنات. إنه بمثابة ميزة تصميم فريد يحبه كثير من الناس - بل ويحاولون تكراره باستخدام لفائف الفينيل، ولكنه أكثر من مجرد مُحسِّن تجميلي.

كاربن فايبر للسيارات

كاربن فايبر

ألياف الكربون صلبة للهيلك: أصبحت المركبات أكثر شيوعًا في عالم السيارات. ما كان محجوزًا في السابق للسيارات الفخمة والرياضية وسيارات السباق والسيارات الغريبة أصبح في متناول السيارات الاستهلاكية يوم بعد يوم. تعتبر ألياف الكربون صلبة من الناحية الهيكلية وأكثر مرونة من مواد السيارات التقليدية مثل الفولاذ، ولكن هناك ما هو أكثر من ذلك بكثير. إذاً الكاربون فايبر يعتبر أكثر صلابة مقارنة بالأجزاء المصنوعة من مواد أخرى. تتميز ألياف الكربون بأعلى صلابة وقوة لكل كثافة من أي مادة أو معدن آخر. قوتها تجعلها مناسبة للسيارات عالية الأداء التي تحتاج إلى أجزاء قوية. تمتص ألياف الكربون أيضًا الطاقة بمعدل أعلى مقارنة بالمعادن الأخرى. هذا يجعلها أكثر أمانًا في حالة حدوث تصادم.

إنها تقلل من وزن سيارتك: تتمتع أجزاء كابرون فايبر بالكثير من الفوائد، ولكن ربما يكون أفضلها هو أنها خفيفة الوزن. تعتبر أجزاء ألياف الكربون أخف بكثير مقارنة بالأجزاء المماثلة المصنوعة من الفولاذ والصفائح المعدنية. إن تركيب أجزاء من ألياف الكربون في سيارتك يقلل بشكل كبير من وزنها، وكما سيخبرك كل خبير سيارات ان تقليل وزن السيارة لا يقل أهمية عن إضافة الطاقة، حيث أنها سوف تتسارع بشكل افضل كما أنها ستصبح أكثر كفاءة في استهلاك الوقود. وهذا يفسر سبب استخدام معظم سيارات السباق أغطية من ألياف الكربون. لقد أصبح كاربون فايبر أيضًا مشهور جدًا مع السيارات الفاخرة، بحيث يمكنك ترقية سيارتك من خلال الاعتماد على غطاء محرك السيارة من ألياف الكربون أو جعل المشتت أيضاً يلمع بهذه المادة.

أجزاء ألياف الكربون متينة: المتانة مهمة لقطع غيار السيارات. لا تريد أن تتوقف عند متجر السيارات المحلي لديك كثيرًا. أيضًا، إذا كنت من عشاق الرحلات البرية، فأنت تريد أن تتأكد من أن سيارتك لن تتعطل في وسط أي مكان آخر. أجزاء ألياف الكربون متينة للغاية ويمكن أن تتحمل الضرب المستمر.

تكاليف إصلاح أقل: نظرًا لأن أجزاء كاربون فايبر متينة، فإنها تساعد في توفير التكلفة نظرًا لأنك لست مضطرًا إلى تغيير أجزاء السيارة بانتظام، فهذه المادة لا تتأكل مثل الفولاذ.

الكاربون فايبر والحرارة: في بعض الأحيان يمكن أن تنتج بعض أجزاء السيارة الكثير من الحرارة. تعتبر ألياف الكربون موصلاً ضعيفًا للحرارة، مما يجعلها مثالية للسيارات التي تنتج الكثير من الحرارة. كما أن تمددها الحراري منخفض، مما يعني أنها لا تضعف أو تتمدد عند تعرضها للكثير من الحرارة المرتفعة.

شكل مذهل: تجعل بعض الأجزاء، مثل غطاء المحرك من الكاربون فايبر، مظهر السيارة الخاصة بك أكثر جاذبية وراقية. تمتزج ألياف الكربون بشكل مثالي مع العديد من موديلات السيارات، ويمكنك رسمها بالطريقة التي تريدها. يمكنك أيضًا تثبيت ملصقات مصنوعة من ألياف الكابرون على غطاء المحرك أو مشتت الهواء أو المرايا أو أي مكان آخر لتحسين مظهر سيارتك.

كاربون فايبر سعر

كاربن فايبر

كما ذكرنا في المقطع السابق، للكاربون فايبر الكثير من الخصائص والمزايا التي تجعله المادة المفضلة لشركات تصنيع السيارات لاسيما تلك الرياضية منها. هذا ومن الضروري أن تعلموا أيضاً أن سيارات بطولة العالم للفورمولا وان تأتي مصنوع أيضاً من الكاربون فايبر للاسباب التي ذكرناها سابقاً.

وأن ألياف الكاربون تزيد السيارات جمالاً وتجعها أكثر جاذبية، كان من الطبيعي أن تظهر في الاسواق وعلى مواقع شبكة الانترنت الكثير من الملصقات التي يمكن إضافتها على السيارة من الداخل ومن الخارج والتي تأتي على شكل ألياف الكربون وثلاثية الابعاد. هذه الملصقات يمكن إضافتها على مسكات المساحات، على مسكات الابواب، على المرايا، على السبويلر، على الطبلون الوسطي، وعلى الكثير من الأماكن في السيارة لجعلها أكثر جاذبية بالتأكيد.

فبكرة ورق ملصقات الياف الكربون بنمط ثلاثي الابعاد 3 من الفينيل للسيارات والدراجات وبحجم 30 سم × 127 سم يمكن أن يكون سعرها 35 ريال سعودي. أما اختيار غطاء اسود مصنوع من فينيل مع شكل الياف الكاربون ثلاثي الابعاد، بقياس 152 سم × 50 سم ومصمم للسيارة، و يمكن تثبيته بنفسك لتغيير شكل السيارة فسعره يمكن أن يكون 40 ريال سعودي.

هذه الملصقات بالتأكيد يمكن أن يرتفع سعرها تبعاً للماركة ولكبرها بحيث يتواجد مصلصقات تتخطى الـ 80 ريال سعودي في بعض المرات.

اقرأ أيضاً: سيارة حلم بها كثيرون: جيب رانجلر بثلاثة صفوف من المقاعد

معلومات مقال
loaing icon