عقد بيع سيارة كيف تتم كتابته واهم البنود 2022

عقد بيع سيارة هو عقد يتم بموجبه نقل ملكية سيارة البائع إلى المشتري، وذلك مقابل مبلغ مالي يتفقان عليه بالتراضي بين الطرفين، ويعتبر العقد ملزماً للجانبين، ويجب مراعاة العديد من الشروط والالتزامات وبدونها يكون العقد باطلاً، ومن خلال التقرير التالي سنتعرف على أهم بنود واركان وصيغة عقد بيع سيارة في المملكة العربية السعودية.

طريقة كتابة عقد بيع سيارة

هذه هي الصياغة القانونية الصحيحة لكتابة أو صياغة عقد بيع سيارة في المملكة العربية السعودية:

أنه في يوم …………………… الموافق ……../ ……../ …... تحرر هذا العقد بين كل من :-

السيد / …………………………………… ـ رقم الهوية………………………………….

والمقيم في …………………………………………………………………

( طـرف أول بائـع )

السيد / …………………………………… ـ رقم الهوية………………………………….

والمقيم في …………………………………………………………………

( طرف ثاني مشتري )

ما هو سياره رقم …………………. ماركـة ……………………… موديل ……………………… رقم

شاصيه ……………………… رقم موتور ……………………… لون ……………………… وذلك نظير مبلغ وقدره ………………………

البند الأول: تم هذا البيع برضا وقبول الطرفين بثمن قدره …………. ريال وقد دفع نقداً من يد المشتري إلي البائع عند التوقيع علي هذا العقد ويقر البائع بتسليم الثمن، ويعتبر التوقيع على العقد بمثابة مخالصة تامة ونهائية بالثمن .

البند الثانى : يقر البائع بملكيتة للسيارة المبيعة ولا ينازعه ولا يشاركه فيها أحد كما يقر بأن السيارة موضوع نزاع وأنها خالية من أي قيد حظر وليس عليها أقساط .

البند الثالث: يقر المشترى بأنه عاين السيارة المبيعة له بموجب هذا العقد المعاينة التامة النافية لكل جهالة شرعاً وقانوناً وأنه قبلها بحالتها التي هي عليها وقد تسلمها بالفعل كما تسلم كافة الأوراق الخاصة بالسيارة.

البند الخامس : يصبح المشتري ( الطرف الثاني في العقد ) مالكاً للسيارة المبيعة له بمجرد التوقيع علي عقد البيع ويكون مسئولاً عنها وعن جميع الحوادث والمخالفات والرسوم المتعلقة بالسيارة كما أن المشتري غير مسئول عن المخالفات والحوادث السابقة على التوقيع.

البائع                            المشتري

وثائق بيع سيارة

طريقة كتابة عقد بيع سيارة

بعد الانتهاء من كتابة عقد بيع سيارة بين البائع والمشتري، يجب أن تُجهز هذه الوثائق لتقديمها لإدارة المرور، وهي كالتالي:

  1. عقد بيع السيارة
  2. إيصال استلام مقدم الشراء
  3. بطاقة الاستمارة الأصلية من البائع
  4. خطاب الموافقة من إدارة المرور
  5. خطاب الفحص الأصلي من البائع
  6. صورة ضوئية من إقامتك (وإقامات أفراد عائلتك)
  7. إثبات التأمين على السيارة
  8. رخصة القيادة

** وفي النهاية سيتم إصدار استمارة للسيارة مدوّن عليها اسمك حيث يمكنك بعد ذلك مطالبة المعرض بتسليم السيارة بمجرد تقديم الاستمارة الجديدة.

نصائح بيع سيارتك المستعملة

إذا كنت قد قررت بيع سيارتك المستعملة فأهم نصيحة هو تجنب بيعها فى موسم كساد السوق وهو "العطلة الصيفية"، وإليك باقي نصائح بيع سيارة مستعملة:

  1. يجب عليك أن تعرف جيدا قيمة السوق وأن تقوم بالسؤال عن قيمة السيارة في السوق قبل أن تقوم بتحديد سعرها لكي تبيعها.
  2. لا تقيم السيارة بأقل مما تستحق، حيث إن العديد من الناس يضطرون لبيع سياراتهم المستعملة نتيجة معاناتهم معها مما يجعل الشخص المشتري يبخس السيارة حقها.
  3. تجنب تمامًا بيع سيارتك المستعملة فى المعارض نظرا لأن السماسرة المحترفين قد يقوموا بتقييم سيارتك أقل بكثير من قيمتها التي تستحقها.
  4. إذا رغبت في الإعلان عن سيارتك فى الجريدة أو على الانترنت او عن طريق آخر يجب عليك ذكر المواصفات الرئيسية وذكر السعر الذي ترغب في الحصول عليه، وهذا سيجعل الكثيرين يقومون بالاتصال بك لمعرفة تفاصيل اكثر عن السيارة.
  5. قم بدعوة المشتري لكي يفحص ويعاين السيارة بنفسه أو عند ميكانيكي السيارات حيث إن هذا سيعطي الثقة فيك وهذا الامر بدوره سيبعد عن نفسك المسئولية في حالة ظهور عيب في السيارة لم تكن على علم به من قبل.

اقرأ أيضًا: بالفيديو: قصة رام بيك اب والمعركة الضارية مع فورد للقب الوحش الأكبر

معلومات مقال
loaing icon