عدسات سيارات إليك أبرز الأنواع المتوفرة في السعودية

تُعد مصابيح السيارة من أبرز المكونات اللازمة للسيارات، خاصة أثناء القيادة في الطرق المظلمة ذات التضاريس الوعرة، وقد تكون هي أهم عناصر وسائل الأمان في السيارات وبدونها لن تسطيع كشف الطريق على الإطلاق وكأنك تقود داخل نفق مُظلم لا ترى شيء مُطلقاً، كما أن المصابيح لها العديد من الأنواع منها الـ LED والليزر وغيرها، ولذلك سوف نستعرض خلال السطور التالية أبرز عدسات سيارات المتوفرة في المملكة العربية السعودية.

 أقوى أنواع عدسات سيارات

عدسات سيارات

هُناك العديد من المصابيح التي تتواجد في السيارات الحديثة وعدسات سيارات يُمكن استخدامها وتركيبها في سيارتك إذا كنت تريد تغيير أو تطوير إضاءة سيارتك، وخلال السطور التالية سوف نستعرض أبرز وأقوى تلك المصابيح والعدسات التي تتوفر في المملكة العربية السعودية.

مصابيح ليد "LED"

مصابيح الـ LED أو عدسات سيارات الليد تطورت وأصبحت شائعة الاستخدام في السنوات الأخيرة، حيث أن المصابيح الـ LED تتميز بكفاءة عالية من حيث استهلاك الطاقة، وعمر خدمة طويل ومدى إنارة قوي، وهذا ما جعلها خيارًا شائعًا في مجال الإضاءة. بدأت تقنية الـ LED تُصنع بالأصل في بعض الأجهزة الإلكترونية فقط في ألوان الأحمر والأخضر والأزرق، ثم توسعت مجالات انتاجها في التسعينيات وبدأت في إنتاج مصابيح جديدة LED تستخدم اللون الأبيض، وفيما بعد اشتهر استخدام عدسات سيارات الـ LED بشكل كبير حول العالم.

مميزات مصابيح الليد "LED"

  • المحافظة على الطاقة: تعمل مصابيح أو عدسات سيارات الليد باستهلاك قليل جدًا من الطاقة، حتى مع تمرير تيار كهربائي بسيط يتولّد التوهج في المصابيح. بالمقارنة، تميل مصابيح الزينون إلى استهلاك كبير من الطاقة، وخاصةً عند التشغيل، إذ يُمكن اعتبار أن مصابيح LED تولد نفس المستوى من التوهج والضوء لإضاءة المكان بشكل كبير مثل الزينون ولكن باستهلاك طاقة أقل.

  • مرونة التصميم: حيث يسمح الحجم الصغير لـ عدسات سيارات الليد الفردية في التحكم الكبير في التصميم، وذلك يسمح في تشكيل الإضاءة بشكل كبير ومُلفت للنظر، كما يُمكن تكشيلها بتصميمات مختلفة.

  • العمر الطويل: تدوم مصابيح الليد لمدة طويلة، حيث يقوم المصنعون بتصنيفها بأنها تستطيع العمل والإضاءة لمدة تصل حتى 25 ألف ساعة.

عيوب مصابيح الليد “LED”

  • تبريد النظام: لا يتطلب مصابيح أو عدسات سيارات الليد تبريدًا مخصصًا، ولكن ترتفع درجة حرارة المكونات المجاورة لها بشكل شائع، ومن هذا المبدأ يتم تزويد النظام بوسيلة تبريد مثل مروحة صغيرة أو بالوعة حرارية.

  • باهظة الثمن: في مقارنة تكلفة اضواء الزينون، يكون لمصابيح الليد تكاليف أولية مرتفعة، ولكن على المدى الطويل، يكون عمرها الافتراضي أطول وبالتالي توفير تكاليف الصيانة والاستبدال.

عدسات سيارات ليزر "Laser"

عدسات سيارات ليزر

هذه الأنوار المستخدمة في إضاءة السيارات هي من أحدث التقنيات في عدسات سيارات، حتى وإن لم تكن مستخدمة على نطاق واسع في السيارات، ورغم حظر استخدامها في بعض البلدان، إلا أن تلك التقنية ثورية في جعل رؤية سائقي السيارات أفضل؛ لأول مرة تم استخدامها في عام 2010، وذلك من قبل شركات ألمانية كـ Audi و BMW كانوا المتصدرون في استخدامها.

مميزات مصابيح الليزر

  • شدة السطوع: تميز شدة الإضاءة بسطوعها الكبير، حيث يصل شدة الضوء إلى نحو 1000 مرة من شدة مصابيح أو عدسات سيارات الـ LED.
  • مسافة الإضاءة: نتحدث هنا عن البعد الذي تصل إليه المصابيح ومدى تأثيرها على الرؤية والوضوح لدى السائق.
  • استهلاك طاقة قليل: على الرغم من تفوقها في قوة وكثافة الإضاءة، إلا أنها لا تزال تحافظ على استهلاك الطاقة، حيث تستهلك نصف الطاقة التي تستهلكها مصابيح LED
  • تباين الألوان: بسبب وجود عنصر الفوسفور في شعاع الليزر، يمكنك تحقيق مجموعة متنوعة ورائعة جدًا من الألوان على سطح الإضاءة.
  • يتجلى الاستخدام الرائع لمصابيح الليزر في إبراز جمال السيارات الحديثة، بفضل مرونتها وامكانية توظيفها بشكل مختلف دون التأثير على سلاسة التصميم.

عيوب مصابيح الليزر

مكلفًا جدًا: ربما تكون هذه المصابيح أو عدسات سيارات الليزرية قد أصبحت مشكلة وحيدة لإضاءة السيارات القوية، حيث إنها تعتبر أغلى أنواع المصابيح الأخرى في الأسواق، ولكن هذا شائع لتقنية جديدة، يتوقع زيادة انتشارها والبحث في التطور التقني حولها، يمكننا رؤيتها في العديد من السيارات، ويصبح سعرها في المتناول.

اقرأ أيضاً: تعرف على مصابيح الضباب وأوقات استخدامها

معلومات مقال
loaing icon