طبلون السيارة وكيفية الحفاظ عليه من الشمس

طبلون السيارة أكثر أجزاء السيارة تعرضًا للتلف والتشققات لكونه الجزء الأكثر تعرضًا لآشعة الشمس المسببة للجفاف ومن ثم حدوث التشققات، ومن خـلال التقرير التالي سوف نتعرف على خطوات الحفاظ على طبلون السيارة من الجفاف والتشققات وكيفية تنظيفه بالتفصيل.

معاني علامات طبلون السيارة

قبل التعرف على خطوات الحفاظ على طبلون السيارة وحمايته، علينا أن نتعرف على بعض الاشارات والعلامات التي تظهر عليه والتي يجب أن تكون على دراية كاملة بها؛ لقيادة آمنة على الطريق، وإليك أبرز هذه العـلامات:

مؤشر الحرارة

تحتوي علامات التحذير في لوحة القيادة في السيارة على مؤشر لدرجة الحرارة، ينبه هذا المقياس السائق إلى أن درجة الحرارة أعلى من درجة الحرارة العادية المناسبة، عندما ترتفع درجة الحرارة تنبع المشكلة من المحرك أو نظام التبريد نفسه، حدث عطل ومن الضروري هنا التوقف عن القيادة وإيقاف تشغيل المحرك واتركه ليبرد، وإذا أمكن قم بتزويد السيارة بالماء.

مؤشر الزيت

يلفت مصباح الزيت أو مؤشر الزيت انتباه السائق إلى أن كمية الزيت قد انخفضت في علبة التروس نتيجة استخدام السيارة أو بسبب تسرب الزيت بسبب عطل في علبة التروس، لذلك من الضروري الانتباه إلى ذلك.

مصباح الوقود

مصباح الوقود وهو المسئول عن تحديد مستوى الوقود الموجود بالسيارة لذلك يضيء هذا المصباح عندما ينخفض مستوى الوقود في خزان الوقود بالسيارة، وهو أحد أبرز علامات التحذير في طبلون السيارة، حيث أنه يجب الإنتباه له باستمرار لأنه الاكثر عرضة للمشاكل.

مصباح ناقل الحركة

مصباح ناقل السرعات أو القير والتي توجد في علامات التحذير في طبلون السيارة الأوتوماتيكية والتي عندما تعطي وميض فإنها تظهر وجود تلف في نظام القير لابد من حل هذا الخلل.

معاني علامات طبلون السيارة

مصباح المكابح

وهي من أخطر وأهم العلامات التحذيرية في لوحة عدادات السيارة، هو مصباح وامض ينبه السائق بوجود مشكلة في نظام المكابح في السيارة ولا بد من التوجه لحل المشكلة بسرعة لتجنب الحوادث وقد تكون هناك علامات تحذر من انخفاض مستوى دواسة الفرامل مما يؤدي إلى وجود تباين بين دواسة الفرامل والغاز، يجب فحص السيارة وحل المشكلة في هذا الوقت، عندما تضغط على دواسة الفرامل، قد تلاحظ أن الدواسة تواجه صعوبة في الاستجابة للضغط.

مصباح البطارية

يعد ضوء البطارية من أهم الأضواء الموجودة في إشارات التحذير على لوحة القيادة في السيارة، عندما تضيء هذه الإشارة، من الضروري الانتباه إلى وجود شحنة خاطئة للبطارية، ويجب فحص المشكلة وحلها في أسرع وقت ممكن حتى لا تتلف محرك السيارة.

مصباح الوسادات الهوائية

تلك المصباح تضئ عند وجود مشكلة في الوسادات الهوائية في السيارة وبالتالي تقل كفاءة عملها ولابد من معالجة المشكلة والذهاب إلى مركز الصيانة للحفاظ على كافة وسائل الحماية في السيارة وتجنب أي ضرر أكبر.

مصباح ضغط الإطارات

وهي مصباح تضئ عندما يكون ضغط الهواء أو مستوى النيتروجين في السيارة ليس في حالة توازن ويقل أو يزداد عن الحد المسموح به ولا من الذهاب لمركز الصيانة لمعالجة المشكلة.

تنظيف طبلون السيارة

 

يتم تنظيف لوحة عدادات السيارة أو طبلون السيارة باستخدام الفازلين، حيث يساعد الفازلين على الترطيب بطريقة ممتازة، مما يحافظ على نعومتها وبالتالي منع التشقق، وإليك الخطوات:

نظف قطعة القماش المبللة وامسح المنطقة بأكملها للتخلص من الغبار المتراكم عليها ثم اتركها تجف.
خذ كمية صغيرة من الفازلين تعادل ثلاث أو أربع قطرات من الفازلين على طرف إصبعك وضعه على الطبلون.
باستخدام أصابع يدك الأربعة، امسح قطرات الفازلين على الطبلون حتى تتوزع على الحوض بأكمله.
باستخدام منديل ورقي، ابدأ في مسح الطبلون برفق حتى تتكون طبقة رقيقة من الفازلين عليها.
الجدير بالذكر أن الشمس هي أكثر ما يهدد طبلون السيارة، حيث يتعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة مما يتسبب في جفافه وبالتالي التشقق مما يؤثر على شكل السيارة، هذا يقلل من سرعة جفاف الجلد وبالتالي يمنعه من التشقق.

اصلاح تشققات الطبلون

إليك بعض النصائح المهمة للحفاظ على طبلون السيارة من التشققات، على النحو التالي:

1- حاول قدر الإمكان إيقاف سيارتك في أماكن مظللة عدم تركها تحت أشعة الشمس القوية خاصة في فصل الصيف.

2- وضع شماسة أشعة شمس على الزجاج الأمامي للسيارة أثناء وقوفها تحت الشمس، تساعد هذه العواكس في منع دخول ضوء الشمس إلى السيارة.

3- يفضل وضع مقدمة السيارة عكس اتجاه الشمس حتى لا تتعرض لوحة القيادة للشمس بشكل مباشر.

4- نظف طبلون السيارة باستمرار من الأتربة والشوائب والسوائل التي قد تسقط عليها.

5- تجنب قدر الإمكان قيادة سيارتك في الأوقات المشمسة الحارة.

6- يفضل ترك جزء من النوافذ الأمامية والخلفية للسيارة مفتوحاً قليلاً حتى 2 سم مما يساهم في تقليل درجة الحرارة الداخلية للسيارة وإخراج حرارة عالية بنفس المقدار.

7- ينصح بالاستمرار في مسح طبلون السيارة في المساء بقليل من الزيت المرطب.

 

 

اقرأ أيضًا: شيفروليه تكشف عن إكوينوكس الكهربائية بالكامل بسعر منافس في فئتها

معلومات مقال
loaing icon