سلينق شوت وكل ما يجب ان تعرفه عن دباب ثلاث عجلات المميز 2022

دباب بولاريس سلينق شوت هو نوع من دباب سيارات الذي يأتي بثلاث عجلات ومقصورة شبيهة بالسيارات الرياضية، لذلك نستعرض اليوم دباب سلينق شوت المميز ومواصفاته وهو الهجين المثالي بين الدراجات النارية والسيارات الرياضية.

سلينق شوت

سلينق شوت

نتعرف أولاً على تاريخ سلينق شوت، فقد قامت بولاريس بعرضها في الأسواق كموديل عام 2014 و2015، وقد تسبب انطلاقها في إثارة جدل واسع حيث اختلف الكثيرين على تصنيفها فهي تأتي مع ثلاث عجلات فقط لذلك من الصعب تسميتها بلقب سيارة إلا أنها تستخدم محركات السيارات في الوقت ذاته، كما أنه يتم ترخيصها في بعض البلاد على أنها دراجة نارية وفي البعض الآخر على أنها دراجة آلية. 

وتم تصنيفها في أمريكا على أنها دراجة آلية في 44 ولاية، حيث تأتي مع أحزمة أمان ثلاثية النقاط، لكن لا تحتوي على وسائد هوائية أو منطقة تجعد، ويشترط في بعض الولايات ارتداء خوذات الدراجات النارية، يأتي التصميم الخارجي بدون سقف ولا أبواب ولا نوافذ جانبية، في حين يوجد زجاج أمامي كخيار،  وتأتي بمقعدين فقط، أما عجلة القيادة وذراع القيادة ودواسات البنزين والكبح فهي تأتي في نفس أماكنها المعتادة في السيارات العادية.

مواصفات دباب سلينق شوت

حصلت سلينق شوت على العديد من التحديثات، حيث تأتي مع محرك من 4 أسطوانات بسعة 2.0 لتر بناقل حركة مختلف نصف يدوي بقوة 178 حصان عند 8.500 دورة في الدقيقة، عزم دوران يبلغ 163 نيوتن/متر. وهو ما اختلف عن محرك الطراز القديم الذي كان بقوة 173 حصان وعزم دوران 226 نيوتن متر.

سلينق شوت

كما حصلت سلينق شوت على مصابيح أمامية وخلفية جديدة من نوع LED وعجلات جديدة بقياس 20 بوصة بدلاً من 18 بوصة وطلاء جديد ومثبت سرعة وتوجيه إلكتروني للعجلات الأمامية وأوضاع قيادة مختلفة وشاشة وسطية لعرض الوسائط المتعددة بقياس 7 بوصة ونظام التشغيل الذكي بدون مفتاح.

 موديلات سلينق شوت الجديدة

تستند موديلات Slingshot S و SL و R و RLE على عجلتين أماميتين من الألمنيوم مقاس 18 بوصة (460 ملم) وعجلة خلفية مقاس 20 بوصة (510 ملم). وتحتوي جميع الطرازات على نظام تعليق أمامي مزدوج على شكل وعمود مانع للانزلاق. ويظل ناقل الحركة الأوتوماتيكي اختياري بخمس سرعات موجود، وهو أول ناقل حركة أوتوماتيكي يتوفر على الاطلاق في سلينق شوت، وهو نفس ناقل الحركة اليدوي، ولكن القابض والتغيير يتم تشغيلهما هيدروليكيًا والتحكم فيهما بواسطة الكمبيوتر.

كما حصلت المقصورة الداخلية أيضاً على تصميم جديد، وتم وتحديث الدباب من الخارج أيضاً مقارنة بطراز 2015، ويأتي الزجاج الأمامي الصغير اختيارياً في الطراز الأساسي، وبشكل قياسي في طراز SL. يوجد أيضاً غطاء اختياري للرياح والشمس من الألياف الزجاجية ، والذي يطلق عليه اسم سلينق شيد "Slingshade" ، ويتميز بنوافذ مدمجة من البولي كربونات، ويقوم إلى حد ما بدور السقف الصلب.

 سلينق شوت SLR

سلينق شوت

حصل سلينق شوت SLR الجديد على العديد من التحديثات مقارنة بالموديل الأصلي، حيث أتى تصميمه الخارجي بلمسات جمالية جديدة،  كما حصل على جنوط المنيوم فاخرة بإطارات أعرض، ومقصورة أكثر فخامة، وشاشة لنظام المعلومات الترفيهية قياس 7 إنش بتقنية البلوتوث.

ويحمل محرك 4 سلندر 2.0 لتر بقوة 206 حصان وعزم 195 نيوتن متر، مع ناقل حركة يدوي 5 سرعات، مع غطاء محرك جديد أكثر جرأة بتصميم مستوحى من شاحنات رام، كما حصل على مكابح بريمبو عالية الأداء، ومزايا تشمل تهوية وتدفئة المقاعد الأمامية، مع توفير مساحات تخزينية إضافية بالمقصورة.

سعر دباب سلينق شوت 

هذا ويبدأ سعر طراز عام 2019 من سلينق شوت من 78,750 ريال، أما طراز عام 2020 فيبدأ من 99,400 ريال، في حين يتوفر سلينق شوت R الأكثر رياضية بسعر 116,250 ريال.

اقرأ أيضاً: دباب ثلاث كفرات واهم الانواع في 2022

دراجات معلومات مقال
loaing icon