رسوم نقل ملكية سيارة والوثائق والطريقة في السعودية 2021

قد تعتقد بأن شراء ونقل ملكية مركبة في المملكة العربية السعودية يتطلب الكثير من الجهد والوقت لإنجاز هذه العملية، لكن الأمر أبسط من ذلك بكثير،  فالجهات المعنية تسعى جاهدة لإيجاد كل الوسائل التي من شأنها أن توفر الراحة لشعبها من كافة الجوانب والتفاصيل، واليوم، سنتعرف على رسوم نقل ملكية سيارة والوثائق اللازمة وطريقة القيام بذلك بشكل مُفصل.

رسوم نقل ملكية سيارة

رسوم نقل ملكية سيارة

حدّدت المديرية العامة للمرور في المملكة، الرسوم المتعلقة بنقل ملكية مركبة والتي سوف تضطر إلى دفعها عند القيام بهذه العملية، لذلك لا بد من الاطلاع على التالي حتى نتعرف على هذه الرسوم. هذا ويجب أن تعرف أيضاً أن رسوم نقل ملكية المركبة تختلف باختلاف نوع السيارة.

  • نقل ملكية مركبة لمالك خاص: يتم النقل مقابل 150 ريال سعودي
  • رسوم نقل الملكية التابعة لسيارة النقل الخاص هي: 150 ريال سعودي
  • رسوم نقل الحافلة الصغيرة هي: 150 ريال سعودي
  • رسوم نقل الدراجة الآلية هي: 150 ريال سعودي
  • رسوم نقل ملكية الحافلة العامة هي: 300 ريال سعودي
  • رسوم نقل سيارة الأجرة هي: 300 ريال سعودي
  • رسوم نقل ملكية مركبة الأشغال العامة هي: 300 ريال سعودي

وثائق نقل ملكية سيارة

بعد أن تعرفنا على رسوم نقل ملكية سيارة في السعودية، سنتعرف على الوثائق اللازمة للقيام بذلك، حيث جب إحضار صورة عن رخصة القيادة الخاصة ليُصار بعدها إلى إحضار رخصة السير الأصلية التابعة للمركبة التي يُراد نقل ملكيتها، وصورة عن بطاقة الأحوال الشخصية للسعوديين.

وبعد الانتهاء من النقاط المذكورة من الضروري أن تكون كل الرسوم المتعلقة بالسيارة قد تم تسديدها، فضلاً عن وجود تأمين ساري الصلاحية، ومن الضروري أيضاً أن يتواجد نموذج لنقل ملكية السيارة يتضمن توقيع المالك والشخص المنقول إليه الملكية، في حال الأشخاص غير السعوديين، من الضروري إحضار تعريف مصدق من الكفيل، وصورة عن الإقامة الخاصة بهم.

طريقة نقل ملكية السيارة

رسوم نقل ملكية سيارة

هناك نقطة هامة أخرى نذكرها بعد أن تعرفنا على رسوم نقل ملكية سيارة والوثائق اللازمة، وهي الطريقة عبر أبشر التابعة لوزارة الداخلية السعودية وتحديداً لمديرية الأمن العام في المملكة، وذلك من خلال اتباع عدد من الخطوات الضرورية.

بدايةً يجب الدخول إلى موقع أبشر الإلكتروني على شبكة الإنترنت، ومن ثم الضغط على أفراد، كما ويجب أن يتم تسجيل الدخول باسم المستخدم وإضافة كلمة السر. بعد استلام رسالة التحقُّق وبعد أن تقوم بإدخالها في المربع الخاص بها، يجب أن تختار خانة خدمات المركبات، ومن ثم النقر على كلمة خدمات.

هنا عليك أن تختار مبايعة المركبات وعرض المركبة للبيع. في هذه الحالة سوف تظهر أسماء المركبات المسجلة باسم البائع، ليُصار بعد ذلك إلى اختيار السيارة المطلوب بيعها. سوف تجد الآن كل المعلومات المتعلقة بالمركبة، أي العلامة التجارية، ورقم اللوحة، وتاريخ الصنع، واللون، ورقمها التسلسلي.

بعد أن تقوم بوضع سعر المركبة بالريال السعودي، سوف تقوم بإدخال هوية المشتري، واختيار نوع التقويم وإدخال تاريخ الميلاد، كما ويجب أيضاً إدخال المعلومات المصرفية الخاصة بالبائع، أي اسم المصرف، ثم إضافة معلومات العنوان، والمدينة والنقر على متابعة. بعد الموافقة على الشروط والأحكام، قم بالضغط على تأكيد.

فوائد نقل ملكية سيارة

بمجرد التفكير في الاعتماد على نظام أبشر سوف تدرك بأنك ستستفيد من هذا الأخير إلى أقصى الحدود خصوصاً في ما خص موضوع نقل ملكية السيارة. كيف؟

في البداية، سيتمكن المشتري من التأكد من المخالفات التي يمكن أن تكون قد طالت السيارة وفي حال قد تم تسديد هذه المخالفات في حال وجدت. إلى جانب هذه الميزة، سيتأكد المشتري أيضاً من كل بيانات السيارة المسجلة وتاريخها في السجل المروري ومدى صحتها.

إلى جانب ما ذكرناها، سوف يتفادى المشتري والبائع أيضاً الدخول في إجراءات الفحص الفني للسيارة، إلا أن الميزة الأساسية التي تكمن في نقل ملكية سيارة أبشر هي في عدم إضاعة الوقت في التوجه إلى الإدارات العامة لإنشاء معاملات نقل الملكية.

اقرأ أيضاً: سيارات للتنازل السعودية 2021 الخطوات والشروط والرسوم

معلومات مقال
loaing icon