نقل ملكية سيارة أبشر 2021 شروطها وطريقة القيام بها

كانت المملكة العربية السعودية وما تزال من أبرز البلدان التي تهتم بحياة مواطنيها وذلك عبر تقديم خدمات تسهل لهم حياتهم إلى أقصى الحدود، لذلك كان من الطبيعي أن يتواجد موقع ابشر الذي جعل من حياة السعوديين أسهل بكثير مما كانت عليه، لذلك فلنطلع على موضوع اليوم كي نكتشف طريقة نقل ملكية سيارة أبشر حتى لا تتجه إلى الإدارات الرسمية للانتهاء من هذه المعاملة.

نقل ملكية سيارة أبشر

بيع سيارة

يعتبر موقع أبشر من أبرز المواقع في المملكة خصوصاً في زمن انتشار وباء فيروس كورونا لاسيما وأنه بات باستطاعتك الاستفادة من الكثير من الخدمات من خلال الاعتماد على شبكة الانترنت ما يعني أن السعودية باتت من الدول المتقدمة في مجال الخدمات.

نعم فقد أعلنت الجهات المرورية السعودية وبالتعاون مع وزارة الداخلية عن طريقة سهلة وبسيطة وسريعة تستطيع من خلالها نقل ملكية السيارة عبر استخدام نظام أبشر الإلكتروني ليس فقط للمواطنين لا بل وللمقيمين أيضاً على أراضي السعودية.

يقدم نظام أبشر الإلكتروني العديد من الخدمات المميزة، التي تضمن إنهاء كل المصالح الحكومية بشكل فعال ومن دون الاختلاط بين الأشخاص لضمان استمرار الإجراءات الاحترازية في مواجهة فيروس كورونا.

شروط نقل ملكية سيارة أبشر

نقل ملكية سيارة

على بائع السيارة والمشتري أن يكون لديهما حساب مصرفي فعال ليُصار إلى إتمام الصفقة وتحويل القيمة المادية للسيارة، حتى يتم بعدها سداد الرسوم المطلوبة مقابل هذه الخدمة على نظام أبشر الإلكتروني. هذا من الواجب أيضاً أن يسدد بائع السيارة كل المخالفات المرورية المتوجبة على السيارة قبل إتمام عملية البيع.

على كل شخص ينوي القيام بعملية نقل ملكية سيارة أبشر أن يعلم بأنه هناك قيمة محددة للسيارات المتداولة وهي من 5 آلاف ريال سعودي وحتى 150 ألف ريال سعودي.

طريقة نقل ملكية سيارة أبشر

ملكية سيارة

أولاً: عليك بالدخول إلى موقع نظام "أبشر" الإلكتروني، ومن ثم اختيار "أبشر أفراد".

ثانياً: قم بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور السرية (في حالة عدم وجود حساب على موقع أبشر عليك أن تقوم بإنشاء حساباً جديداً).

ثالثاً: سوف يصلك رقم تأكيدي على هاتفك الشخصي لدخول آمن إلى نظام أبشر.

رابعاً: الدخول إلى صفحة خدماتي واختيار أيقونة خدمات المرور.

خامساً: يقوم بائع السيارة باختيار خدمة مبايعة المركبات، ومن ثم الضغط على "عرض السيارة للبيع".

سادساً: إدخال بيانات ومعلومات مشتري السيارة إلى نظام أبشر.

سابعاً: على مشتري السيارة بالدخول إلى نظام أبشر الإلكترونية ليعود ويقوم بتنفيذ خطوات الدخول إلى حسابه الشخصي.

ثامناً: يقوم المشتري باختيار خدمة مبايعة المركبات.

تاسعاً: يقوم مشتري السيارة باختيار "طلبات الشراء".

عاشراً: يختار مشتري السيارة المركبة المعروضة للبيع من قبل بائع السيارة.

فوائد نقل ملكية سيارة أبشر

فوائد ابشر

بمجرد التفكير في الاعتماد على نظام أبشر سوف تدرك بأنك ستستفيد من هذا الأخير إلى أقصى الحدود خصوصاً في ما خص موضوع نقل ملكية السيارة. كيف؟

في البداية، سيتمكن المشتري من التأكد من المخالفات التي يمكن أن تكون قد طالت السيارة وفي حال قد تم تسديد هذه المخالفات في حال وجدت. إلى جانب هذه الميزة، سيتأكد المشتري أيضاً من كل بيانات السيارة المسجلة وتاريخها في السجل المروري ومدى صحتها.

إلى جانب ما ذكرناها، سوف يتفادى المشتري والبائع أيضاً الدخول في إجراءات الفحص الفني للسيارة، إلا أن الميزة الأساسية التي تكمن في نقل ملكية سيارة أبشر هي في عدم إضاعة الوقت في التوجه إلى الإدارات العامة لإنشاء معاملات نقل الملكية.

ما هو موقع ابشر

موقع ابشر

أبشر هو تطبيق للهواتف الذكية يسمح للمواطنين والمقيمين في السعودية باستخدام مجموعة متنوعة من الخدمات الحكومية. يوفر التطبيق أكثر من 279 خدمة للمقيمين في المملكة مثل تحديد المواعيد وتجديد جوازات السفر وبطاقات المقيمين وبطاقات الهوية ورخص القيادة وغيرها. يمكن تنزيل التطبيق من خلال Google Play Store و Apple App Store ويتم توفيره من قبل وزارة الداخلية السعودية.

في مارس 2021، أطلقت المملكة العربية السعودية النسخة الرقمية من تطبيق الأفراد أبشر والتي يمكن للمستخدمين من خلالها تنزيل نسخة من هويتهم الرقمية. كما وتم إضافة خدمات جديدة للمنصة مثل خدمات تسجيل المواليد والوفيات عبر الإنترنت، وطلب تعديلات على الشهادات الأكاديمية، وتصحيح الأسماء باللغة الإنجليزية والحالة الاجتماعية، وطلب السجلات المدنية للأطفال.

اقرأ أيضاً: ابشر المرور تفويض مركبة اليك الطريقة واهم المعلومات

معلومات مقال
loaing icon