خزان الوقود اسئلة ومعلومات يجب الا تتجاهلها

نعيش في هذه السنوات بداية التحول من سيارات محركات الاحتراق الداخلي إلى السيارات الكهربائية، لكن تظل هناك بعض أسئلة متداولة بجانب خزان الوقود في السيارات، ولذا من خلال موضوع اليوم على موقع سترايف مي نعرفكم على أهم المعلومات عن خزان الوقود مع الإجابة على أكثر الأسئلة الشائعة.

هل تفريغ خزان الوقود ينقذ المحرك؟

خزان الوقود

يقول الخبراء إنه يجب عليك الاحتفاظ بربع خزان الوقود في سيارتك ممتلئًا على الأقل لتجنب الوقوع خطر فقدان الوقود بعيدا عن محطة وقود. ولكن هناك أسباب أخرى لعدم ترك خزان الغاز فارغًا دائمًا، مما قد يؤدي إلى إتلاف نظام الإشعال في سيارتك.

إذا حافظت على خزان الوقود منخفضًا على مر السنين، فقد تتراكم الرواسب والأوساخ على قاع الخزان. نظرًا لأنه لا يمكنك تنظيف الخزان، فإن هذه الرواسب تبقى هناك لأن سيارتك تحاول الحصول على كل جزء من الوقود، وعندما تمتص مضخة الوقود هذه الرواسب، تبدأ المشاكل؛ وهذا يمكن أن يؤدي إلى تكاليف صيانة عالية.

هل ملء خزان الوقود يؤذي السيارة؟

خزان الوقود

يعتقد البعض أنه بعد امتلاء خزان الوقود في الصيف، سيتم تسخين البنزين وتمدده، وقد يتم ضغط الغاز الناتج وإشعاله، مما يؤدي إلى انفجار خزان الوقود في السيارة.

لكن في الواقع، الوضع أكثر تعقيدًا بكثير؛ ولذا يتبع صانعو السيارات حول العالم معايير جودة محددة عند صنع خزانات وقود سياراتهم لأنهم يقومون بهندسة الخزان بطريقة معينة بحيث يمكن ملئه بالكامل بالوقود ولكن في نفس الوقت لا يملأ فراغ معين بداخله لحركة البخار،  بمساحة كافية، ولا يتراكم الكثير من الضغط على الوقود ليكون متاحا إشعاله. 

تقدر مساحة هذه الفراغ الزائد في خزان الوقود بحوالي 2.5٪ من إجمالي حجم الخزان، كما هو متفق عليه في معايير الجودة. بالطبع، دعونا لا ننسى أنه لمزيد من الأمان، توجد صمامات أمان في خزان الوقود للسماح لهذه الأبخرة بالخروج عندما تصل إلى ضغط معين. وعليه فإن فكرة أن ملء خزان الوقود سيضر بسيارتك هي فكرة خاطئة تمامًا، فلا تقلق بشأنها.

خزان الوقود

أعراض وجود مشاكل في خزان الوقود 

أعراض مضخة البنزين 

  • إذا كان من الصعب بدء تشغيل السيارة بسبب عدم وصول البنزين الكافي إلى المحرك.
  • عندما يتوقف المحرك أثناء القيادة على الطريق، ربما بسبب انسداد تدفق الهواء بطريقة ما.
  • ارتفاع صرفية الوقود، معدل الاستهلاك، وعادة يكون بسبب خلل في صمام تصريف مضخة الوقود.
  • يمكن أن تشير درجات الحرارة المرتفعة إلى وجود مشكلة في مضخة الوقود لأن المحرك يجب أن يعمل بجهد أكبر من المعتاد لسحب الغاز.

أعراض مرشح البنزين 

  • إذا اهتز المحرك عندما تجلس ساكنًا في السيارة.
  • إذا لم تعمل السيارة لأن الوقود الموجود في الخزان لا يصل إلى المحرك.
  • صعوبة تشغيل السيارة.
  • مشاكل في القيادة على الطريق.
  • توقف السيارة أثناء القيادة.

لماذا يختلف موقع باب خزان الوقود 

كان باب خزان الوقود موجود في خلفية السيارة، ولكن تم تجنب ذلك لخطر الحوادث التصادم من الخلف على السيارة وإمكانية التسبب في حرائق، لذا فإن البديل على الجانب، ويبدو أن الشركة ليس لها أولوية في اختيار أي جانب. 

فإذا تم وضع سماعات النظام على اليسار، ولم يكن هناك مساحة كافية لخزان الوقود، يتم نقله إلى اليمين، وما إلى ذلك. وبما أن الباب لا يمكن أن يكون بشكل مستقل عن الخزان فلم يكن هناك طريقة أخرى عملية سوى وضعه على نفس الجانب (صحيح في هذه الحالة) كما فعلت شركات أمريكية. من ناحية أخرى، تتخذ نيسان قرارات بناءً على تصميم خزان الوقود وموقعه وميكانيكا القاع.

وجود باب الخزان على الجانب الأيمن معضلة لكثير من الناس، لأن السائق عادة ما يقود إلى المحطة وينسى أنه في هذا الجانب ويتوقف على الجانب الأيسر حسب قوله، ولكن لدينا حل لتجنب هذا، حتى لو لم يغير من واقع الموقع.. كل ما عليك فعله هو إلقاء نظرة على الإبرة بجانب علامة الغاز على مقياس السيارة، إذا وجدتها على اليمين فإن الباب على اليمين، إذا وجدته على اليسار فالباب على اليسار.

إلى هنا عزيزي القارئ نكون قد تطرقنا إلى أكثر الأسئلة المشاعة حول خزان الوقود في السيارات، كما قدمنا معلومات عامة عن أعراض وجود عيب في خزان الوقود ونأمل أن تكون قد استفدت من المحتوى. 

اقرأ أيضا: أحسم أمرك: كيف تعرف أن السيارة إقتصادية في إستهلاك الوقود؟

معلومات مقال
loaing icon