حزام الامان إليك أبرز المعلومات عن ظهوره الأول

يعد حزام الامان من أقدم أنظمة الأمان في عالم السيارات، وعلى الرغم من بساطته الواضحة، إلا أنه في الواقع أحد أنظمة الأمان التي ساهمت أكثر من غيرها في إنقاذ الأرواح حتى الآن، حيث تصل فعاليته إلى 60٪ مما يقلل من عدد الضحايا بالحوادث، لذلك، من المهم جدًا اتباع التعليمات بالإضافة إلى قوانين المرور التي تتطلب استخدامه أثناء القيادة، وخلال السطور التالية سوف نتعرف على فوائده وبعض المعلومات الهامة عن أحزمة الأمان.

أول ظهور لحزام الامان

حزام الامان

ظهر حزام الامان لأول مرة في العالم في 10 فبراير من عام 1855 وحصل على براءة الإختراع باسم الأمريكي "إدوارد جيه كلاجورت" وكان ثنائي المناطق يوضع في منطقة الخصر فقط، وكان الاستخدام الأول له في الطائرات، كما تم استخدامه بعد ذلك في سيارات الأجرة بالولايات المتحدة الأمريكية، وتحديداً في مدينة نيويورك من أجل الحفاظ على أرواح السياح.

وتم استخدام حزام الامان في أول سيارة إنتاجية بشكل اختياري كانت من شركة ناش الأمريكية في عام 1949 وتم تركيبه في 40 ألف سيارة، ولكن بسبب السعر الغالي لحزام الامان، كان المستهلك يطلب من وكالة السيارات فك الحزام لشراء السيارة بدونه.

تطور حزام الامان

بعد ذلك في عام 1957 ظهرت أول سيارة في العالم بها حزام الامان الحديث التي يتواجد في السيارات في وقتنا الحالي، وهو الحزام ثلاثي النقاط الذي أنقذ ملايين الأرواح بفضل شركة فولفو التي اخترعته، واستغنت عن براءة الإختراع ليتم استخدام هذا الحزام في جميع السيارات لحفظ الأرواح.

 فائدة حزام الامان 

 ارتداء حزام الامان ليس اختيارياً ولا عنصراً للرفاهية لسبب بسيط هو أنها تقلل من فرص وفاة السائق بنحو أربع مرات، وفقًا لمعظم الدراسات، لعدة أسباب، أهمها:

  • وظيفتها حماية جسمك من معظم التأثيرات المحتملة للاصطدام بجسم ثابت عند القيادة بشكل مفاجئ بسرعة عالية وخاصة العمود الفقري والدماغ، فهذه المناطق مهمة جدا لجسم الإنسان، لذلك من المهم حمايتها في المركز الأول لتلافي ظهور حالات الشلل والوفاة.
  • إن حزام الامان مفيد بشكل خاص لبقاء الأمهات وأطفالهن على قيد الحياة، خاصة أثناء الحمل، حيث أن العديد من النساء يعانين في ذلك الوقت من ضعف ملحوظ، والذي يتضاعف مهما كان الحادث بسيطًا.
  • لا تحمي أحزمة المقاعد الركاب من الاصطدامات الخارجية فحسب، بل تحمي الركاب أيضًا من بعضهم البعض أثناء الاصطدام، حيث يضاعف ذلك من تأثير الحادث.
  • ولا تنس أنه بالنظر إلى أن السائق يرتدي حزام الامان، فإن الوسادة الهوائية تعمل بشكل أساسي في اتجاه محدد معدة مسبقًا، لذلك من الضروري معرفة أنه بدون ارتداء حزام الأمان، لن تعمل الوسادة الهوائية بشكل صحيح.
  • قد يمنع تأمين سيارتك تغطية الضرر إذا لم ترتدي حزام الأمان.

 حزام الامان للاطفال 

حزام الامان

 أثناء تثبيت حزام الامان للأطفال، انتبه إلى ما إذا كان حزام الأمان قريبًا من رقبة الطفل، فقد يتسبب التثبيت غير الصحيح أحيانًا في اختناق الطفل، يجب أيضًا مراعاة أن مقعد الطفل مثبت خلف مقعد الراكب الأمامي حتى يتمكن الطفل من النزول بأمان إلى الرصيف، وينبغي استخدام مقاعد الأطفال حتى بلوغ 12 عام أو تخطي طول متر ونصف دون نسيان حزام الأمان.

من الضروري أن تكون على دراية بحدود السرعة الموضوعة على الطرق العامة، خاصة عند اصطحاب الأطفال إلى السيارة، لذلك يجب اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة لحمايتهم، وإلا فقد يحدث شيء سيء لهم.

 مخالفة حزام الامان 

ولكي تتفادى الحصول على مخالفة لا تقل عن 150 ريال، بل وقد تصل إلى 300 ريال في السعودية، ويجب كذلك التأكد من ارتداء طفلك لحزام الأمان في كافة الأوقات  في المرة الأولى، وعند تكرارها خلال 30 يومًا، يتم رفع الغرامة إلى حدها الأعلى أو الإيقاف لمدة 24 ساعة أو كلتا العقوبتين، ويتم تسجيل المخالفات على مالكي السيارات أو المفوضين بقيادتها أيضاً.

اقرأ أيضاً: حزام الأمان لا يتراجع أو لا يمكن سحبه: كيف تعالج المشكلة؟

معلومات مقال
loaing icon