مخالفة حزام الامان 2022 الفائدة وقيمة المخالفة

ما لا يعلمه الجميع أن حزام الأمان يمنع حوالي 60% من الحوادث أثناء القيادة، لذلك لا ينبغي عدم الاستهانة به خلال القيادة على الطريق السريع وذلك حفاظًا على أرواحنا وعلى أروح كل المواطنين، وتسعى الحكومة جاهدةً بكل قوتها إلى تحقيق إلتزام المواطنين بربط حزام الأمان، حيث تقوم شرطة المرور برصد الكثير من المخالفات يوميًا للمواطنين ممن يقومون بالقيادة دون أن يلتزموا بربط الحزام وبالتالي يتم توقيع عليهم بعض المخالفات المالية.

مخالفة حزام الامان

نص قواعد المرور الجديدة على تقسيم المخالفات المرورية إلى عدة أقسام ، والتي تختلف باختلاف نوع المخالفة التي يرتكبها السائق، من أجل امتثال جميع السائقين لقواعد الطريق، يبحث سائقي السيارات دائمًا عن مبلغ الغرامة التي قد يتعرضون لها في حالة مخالفة قواعد المرور، ومقدار الغرامة لمخالفة القواعد غير الثابتة.

فائدة حزام الامان

يساهم حزام الامان في الوقاية من خطر الموت بنسبة تصل لحوالي أربع مرات في حالة عدم ارتدائه، وتشمل فوائدة فيما يلي:

يعمل على حماية جميع أجزاء الجسم المختلفة وخاصة منطقة العمود الفقري ومنطقة الدماغ، وهذه المناطق تمثل أهمية كبيرة لجسم الإنسان ولذلك من المهم حمايتهم أولاً لتجنب حالات الشلل والموت.

يجب على الأم الحامل أن تحرص على إرتداء حزام الامان بشكل مستمر؛ للمحافظة على صحتها وصحة طفلها.

يساهم حزام الأمان في التقليل من إصطدام الأشخاص المتواجدين بالسيارة بعضهم ببعض، لدوره في تثبيت جميع الأشخاص في الأماكن المحددة لهم.

يساهم في الإستفادة من أكياس الهواء التي توجد في السيارة، ففي حالة عدم إرتداء حزام الامان ربما يترتب عليها تحرك السائق خروجه من المكان الذي يجعل كيس الهواء يتمكن من حمايته.

قيمة مخالفه حزام الامان

تختلف قيمة كل واحدة من المخالفات المرورية داخل المملكة وذلك تبعًا إلى نوع المخالفة، والذي يترتب عليها اختلاف مدى درجة الخطورة، على الفرد والمجتمع. عدم ربط حزام الأمان من الأمور الخطيرة التي قد تودي بحياة الفرد، ويمكن أن تتفاقم الخطورة وتؤثر على أفراد أخرين ليس فقط سائق المركبة، وهذا سواء أكانوا بنفس المركبة أو بجوار تلك المركبة.

وكانت أوضحت الإدارة العامة للمرور أنه يتم فرض مخالفة مالية تقدر بـ 150 ريال كحد أدنى، وتصل إلى 300 ريال  كحد أعلى.

وكما كل المخالفات الأخرى فإنه تفرض المخالفة المرورية على مرتكبها بحدها الأدنى فقط، أما الحد الأعلى فلا تسجل المخالفة فيه إلا بقرار من لجان مختصة في مديرية المرور وبجود أسباب لذلك.

قيمة تكرار مخالفه حزام الامان

تجدر الإشارة إلى أنه عند تكرار مخالفة عدم ربط حزام الأمان خلال ثلاثين يومًا فقط من ارتكاب المخالفة الأولى، فإنه في هذه الحالة يتم التشديد حيث يتم رفع قيمة المخالفة المفروضة وذلك إلى الحد الأعلى وهو 300  ريال، أو فرض قرار الإيقاف عن القيادة، لمدة يوم كامل، أي بما يعادل 24 ساعة، وفي بعض الحالات، يمكن أن يتم فرض العقوبتين معًا.

سداد مخالفه حزام الامان

أوضحت إدارة المرور أن في حالة عدم سداد المخالفات بعد التنبيه بنحو 6 أشهر، يتم الإبلاغ بضرورة السداد خلال شهر آخر وفي حالة عدم السداد يُحال المُتأخر للمحكمة المختصة، للنظر في إيقاف خدماته لحين الانتهاء من دفع جميع المخالفات التي سجلت عليه، وتوجد أكثر من طريقة لسداد قيمة مخالفة الحزام :

ماكينات الصرف الآلي: يُمكنك سداد غرامات المخالفات المرورية من خلال ادخال رقم البطاقة واختيار اللغة العربية، ثم الخدمات الحكومية ثم أدخل رقم الهوية أو رقم الإقامة ثم اختر المخالفات المرورية، لتعرض قيمة المخالفة التي يمكنك مباشرة دفعها بالضغط على خيار دفع بعد التأكد من امتلاك رصيد كاف لسداد قيمة الغرامة.

تحويل قيمة غرامة المخالفة المرورية إلى حسابك الخاص لدى أحد البنوك.

نظام ساهر

يساعد نظام ساهر بالمملكة، على ضبط المخالفات المرورية التي تحدث بجميع شوارع المملكة، ويعتبر من الأنظمة الهامة التي يُعتمد عليها في كشف المخالفات المرورية بدون استثناء، ولكن نظام ساهر لا يستطيع تصوير مخالفة عدم ربط الحزام، لهذا قامت المملكة بتطوير عدد من كاميرات المراقبة لتتمكن من رصد المخالفين على الفور، ممن لا يرتدون الحزام أثناء القيادة.

اقرأ ايضا: في كل مرة يرى واحدة يتصور معها: قصة توم هانكس مع فيات 126P

معلومات مقال
loaing icon