تمويل سيارات بدون تحويل راتب في السعودية 2021

سوق السيارات السعودي هو أكبر سوق للسيارات في الوطن العربي، سواءً الجديدة أو المستعملة، في حين لا يمتلك الكثيرين الأموال الكافية لدفع كامل سعر السيارة في البداية، لذا يلجأون إلى أحد الحلول وهو تمويل سيارات بدون تحويل راتب لتجنب أية إجراءات بنكية مُطولة، واليوم، سنتعرف عليه بشكل أكثر تفصيلاً.

مستندات تمويل سيارات بدون تحويل راتب

تمويل سيارات بدون تحويل راتب

لكي تحصل على تمويل سيارات بدون تحويل راتب، هناك بعض المُتطلبات التي تطلبها البنوك والشركات التي تقدم سيارات للبيع في السعودية كالتالي:

  1. صورة من الهوية سارية المفعول.
  2. خطاب تعريف بالراتب من جهة العمل مصدق من الغرفة التجارية للقطاع الخاص.
  3. عرض سعر للسيارة.
  4. تعبئة طلب تمويل.
  5. رخصة قيادة سارية المفعول.
  6. صورة عن جواز السفر “للوافدين” ساري المفعول.
  7. رسم خريطة مصغر لمكان العمل والسكن.
  8. كشف حساب بنكي لآخر ثلاث شهور “حسب الطلب”.
  9. تحديد الجهة المطلوب شراء السيارة منها.
  10. في بعض الحالات الاستثنائية قد يوجد متطلبات إضافية.

تمويل سيارات بدون تحويل راتب

قبل أن نتعرف على أبرز شركات تمويل سيارات بدون تحويل راتب سنتعرف على أسباب رفض بعض هذه الشركات أو البنوك منح التمويل للعملاء لتتجنب الوقوع فيها، وإليك أبرزها:

1- عدم توفر دخل كافي للعميل، فإذا كان القسط الشهري للسيارة أقل من راتبك فإنه يتم رفض الطلب، علماً بأن الحد الادنى للراتب 2,000 ريال إذا كنت تعمل في القطاع العام، بينما في القطاع الخاص يتوجب أن لا يقل راتبك عن 3,500 ريال.

2- عدم تناسب حجم التمويل مع الراتب الشهري، حبث تحدد مؤسسة النقد السعودي نسبة معينة كحد أقصى للاقتطاع من راتبك، فإذا كانت النسبة 50% وأنت راتبك 5,000 ريال، فيجب ألا يتخطى القسط الشهري 2,500 ريال.

3- وجود تمويل سابق إلا لو كان راتبك كبير لدرجة استيعاب الاقتطاع الجديد، أو إذا كنت متعثراً في سداد تمويل سابق، فإن البنك على الأغلب سيرفض تمويل السيارة.

4- عدم وجود كفيل للمتغربين، حيث تشترط الكثير من الشركات وجود كفيل لقبول طلب التمويل، لكن هكذا إجراءات نادراً ما ستجدها في البنوك الكبيرة.

5- عدم قضاء مدة كافية في العمل، حيث أنه في القطاع العام يشترط مرور شهر واحد، بينما في القطاع الخاص يتراوح ذلك بين 3-12 شهراً.

شركات تمويل سيارات بدون تحويل راتب

تمويل سيارات بدون تحويل راتب

تتعدد الشركات والبنوك التي تقدم خدمات تمويل سيارات بدون تحويل راتب بالمملكة العربية السعودية، وهاكم أبرزها:

بنك الراجحي

يوفر بنك الراجحي برنامج تمويل خاص لمن يتم تحويل دخلهم الشهري إلى البنك، وبرنامج آخر لمن لا يمكنهم تحويل دخلهم الشهري إلى البنك، ويختلف كل منه عن الآخر في الشروط ويتفقان في أن العامل في القطاع الحكومي يجب ألا تقل مدة عمله عن 12 شهراً، أما العاملين في القطاع الخاص فيجب ألا تقل مدة عمله عن 3 شهور، وبفضل سهولة الإجراءات فهو ضمن قائمة افضل تمويل سيارات.

البنك السعودي للاستثمار

من الجهات الشهيرة لتمويل سيارات بدون تحويل راتب ويشترط ألا يقل دخل العميل للحصول على التمويل 5 آلاف ريال، كما يجب أن يتم تحويل الراتب إلى حساب العميل في البنك، ويعد هذا القرض خاصاً بالسعوديين ويشترط ألا يقل عمر العميل عن 18 عاماً، ولا يزيد عن 60 عاماً للرجال و58 عاماً للسيدات عند انتهاء تسديد التمويل، ويتميز البنك بخدمة عملاء مميزة جاهزة للرد على كافة الإستفسارات في أي وقت، مما جعله ضمن قائمة افضل تمويل سيارات.

البنك الأهلي التجاري

يجب ألا يقل دخل العميل عن 2500 ريال ولا يشترط تسديد دفعة أولى أو تحويل الراتب إلى البنك، يمكن لكل من المواطنين والمقيمين في المملكة من الجنسيات الأخرى الحصول على هذا تمويل سيارات بدون تحويل راتب، كما تتم إجراءات الحصول على مبلغ التمويل والموافقة خلال وقت قصير، ويبلغ الحد الأعلى لمبلغ التمويل 500 ألف ريال.

عبد اللطيف جميل للتمويل

يختلف سعر تمويل سيارات بدون تحويل راتب في هذه الشركة بناءً على نوع التمويل الذي يختاره الشخص؛ حيث توفر مجموعة من البرامج، وهي: تمويل السيارات بالمرابحة، والإيجار التمويلي للسيارات، وتمويل السيارات المستعملة.

مجموعة تأجير

تتميز مجموعة تأجير بأنها تتكون من مجموعة من معارض السيارات المنتشرة في معظم المملكة، والتي تعد الوكيل الحصري في السعودية لسيارات فاو، بالإضافة إلى ذلك فإن قطاع البيع يشمل العديد من ماركات السيارات اليابانية والكورية والأمريكية، ويتم شراؤها من خلال برامج تمويلية من ذات المجموعة، لذا استطاعت بسهولة حجز موقعها ضمن قائمة افضل تمويل سيارات.

شركة التيسير للتمويل

تمتاز برامج تمويل سيارات بدون تحويل راتب المقدمة من هذه الشركة بأنها لا تحتاج إلى كفيل غارم ليضمن العميل، وتصل فترة السداد في حدها الأقصى لغاية 60 شهر، ويمكن أن يستفيد من هذا البرنامج كلاً من السعوديين والمقيمين في السعوديين من الوافدين من الدول الأخرى.

اقرأ أيضاً: شراء سيارة بالتقسيط من المعرض مباشرة 2021

معلومات مقال
loaing icon