تم قيد مخالفة 2022 في السعودية ما يجب فعله وطريقة الاعتراض

هل استقبلت رسالة على هاتفك الجوال تقول "تم قيد مخالفة"؟ فيما يلي سنتعرف على تفاصيل رسالة "تم قيد مخالفة" في المملكة العربية السعودية.

تم قيد مخالفة

تم قيد مخالفة 1

هي إحدى الرسائل التي تستقبلها إذا ارتكبت مخالفة مرورية على طرق المملكة وتم رصدها من خلال نظـام ساهر المتواجد على طرق السعودية، فبعد تسجيل المخالفة ستستقبل هذه الرسالة التي ستُعلمك بمخالفتك وكذلك قيمة المخالفة المرورية والتي يجب تسديدها في أسرع وقت، وفرت وزارة الداخلية السعودية أكثر من رقم يمكن لأي شخص الاتصال به من أجل معرفة المخالفات المرورية المختلفة الواقعة على مركبته حال وجودها، وهي:

  • 00966114419688.
  • والرقم: 92002005.

يمكنك الاتصال بتلك الأرقام في أي وقت ما بين الساعة السابعة والنصف صباحاً حتى الساعة الثانية والنصف مساءً بشكل يومي على مدار الأسبوع.

استعلام عن مخالفة ساهر برقم المخالفة

تم قيد مخالفة1

كما قامت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية بإطلاق نظام ساهر، والذي يعد إحدى أهم الخدمات الإلكترونية التي وفرتها الوزارة لكل من مواطني المملكة والمقيمين بها، فيعمل هذا النظام على استخدام التصوير الضوئي عن طريق الكاميرات الموجودة في الخطوط الرئيسية بالمملكة العربية السعودية ما يساعد على ضبط حركة المرور في الشوارع، بالإضافة إلى تطبيق المخالفات على المركبات، وإرسالها لمركز المخالفات

طرق سداد غرامات المخالفات المرورية

بعد التعرف على رقم الاستعلام عن المخالفات المرورية، تعرّف على طرق سداد الغرامات.. وتوجد أكثر من طريقة لسداد قيمة المخالفات المرورية:

  • ماكينات الصرف الآلي: يُمكنك سداد غرامات المخالفات المرورية من خلال ادخال رقم البطاقة واختيار اللغة العربية، ثم الخدمات الحكومية ثم أدخل رقم الهوية أو رقم الإقامة ثم اختر المخالفات المرورية، لتعرض قيمة المخالفة التي يمكنك مباشرة دفعها بالضغط على خيار دفع بعد التأكد من امتلاك رصيد كاف لسداد قيمة الغرامة.
  • تحويل قيمة غرامة المخالفة المرورية إلى حسابك الخاص لدى أحد البنوك.

التأخر في سداد مخالفات المرور

أعلنت المديرية العامة للمرور السعودي الإجراءات التي يُجري اتباعها مع المتأخرين عن سداد المخالفات المرورية في المملكة، فقد أشارت إدارة المرور إلى أن الفقرة رقم 3 في المادة 75 من نظام المرور، تفيد بأنه يجب التنبيه على أصحاب السيارات إذا تراكمت عليهم المخالفات وبلغت 20 ألف ريال سعودي فما فوق.

 وأوضحت إدارة المرور أن في حالة عدم سداد المخالفات بعد التنبيه بنحو 6 أشهر، يتم الإبلاغ بضرورة السداد خلال شهر آخر وفي حالة عدم السداد يُحال المُتأخر للمحكمة المختصة، للنظر في إيقاف خدماته لحين الانتهاء من دفع جميع المخالفات التي سجلت عليه.

الاعتراض على مخالفة مرورية

للاعتراض على مخالفات ساهر يجب عليه القيام بالخطوات التالية عبر منصة أبشر: 

سجل دخولك إلى حسابك في أبشر تختار من الصفحة التالية للتسجيل "المرور" تختار الاعتراض على المخالفات المرورية  تضغط على الاعتراض وستظهر لك صفحة تفيد بتعريف شروط تقديم الاعتراض قم بقراءة الشروط لتتأكد من إنها تنطبق على هذا الاعتراض، وأيضا على المخالفة الخاصة بمقدم الاعتراض  ثم تضغط على كلمة التالي تختار من الصفحة التالية الاطلاع على المخالفات، أو الاطلاع على حالة الـ اعتراض على مخالفة سابقة، وستظهر كافة الاعتراضات السابقة.

 وإذا أردت القيام بـ اعتراض على مخالفة مرورية مُسجلة من قبل نظام ساهر عبر موقع وزارة الداخلية فإليك الخطوات:

  •  الدخول على موقع وزارة الداخلية.
  • كتابة اسم المستخدم والرقم السري.
  • اختر المرور ثم اعتراض على مخالفة المرور. تظهر لك قائمة تشرح الاعتراضات اطلع عليها وتأكد من التطبيق ثم انقر التالي.
  • ثم تظهر لك رسالة للاختيار بين "الاطلاع على المخالفات والاعتراض"  أو "الاطلاع على حالة الاعتراضات السابقة".
  • للاعتراض انقر على الاطلاع على المخالفات والاعتراض، راجع الملفات وسبب الاعتراض على المخالفة والأسباب المتاحة أمامك. اضغط على موافق وأرسل الاعتراض.
  • ستصل رسالة لهاتفك لتأكيد الاعتراض.
  • سوف يقوم النظام بعدها بتحليل الاعتراض والشكاوى المقدمة للتأكد من مدى الصحة ثم إرسال رسالة لهاتفك لإخبار عن قبول الاعتراض من عدمه.

موعد الرد على الاعتراض على المخالفات

تم قيد مخالفة 3

يُمكنك الاعتراض على المخالفات قبل القيام بسدادها وسيقوم فريق الموقع بالتواصل معك خلال 24 ساعة، وهناك عدد من الأشياء يجب مراعاتها عند تقديم الاعتراض على مخالفة المرورية منها أنه لا يقبل الاعتراض في حال تقديمه بعد سداد قيمة المخالفة، كما أن كل مخالفة يمكنك الاعتراض عليها مرة واحدة فقط، وفي حال رفض الاعتراض لا يمكنك تقديم اعتراض آخر على ذات المخالفة، ويُمكنك الاعتراض على المخالفات في غضون 30 يوماً من حدوثها.  ويُمكنك الاعتراض على مخالفات ساهر المرصودة آلياً بنظامه وتشمل هذه الخدمة المواطنين والمقيمين حسب الاشتراطات التالية: 

_يتوجب أن يكون المعترض مسجلاً ومفعلاً في بوابة وزارة الداخلية.

_يمكن الاعتراض خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تسجيل المخالفة. يمكن الاعتراض على المخالفات المسجلة من قبل نظام ساهر فقط.

_لا يُمكن الاعتراض على المخالفات المسددة وللمخالفات المرورية المسددة قبل إطلاق الخدمة يمكن مراجعة المكاتب الرئيسية في المدن للإدارة العامة للمرور.

_يتوجب السداد بعد الاعتراض وذلك لتفادي ارتفاع قيمة المخالفة للحد الأعلى.

_ يمكن الاعتراض مرة واحدة لكل مخالفة.

_سيتم تطبيق لوائح وأنظمة الإدارة العامة للمرور والصادرة بالمرسوم الملكي رقم  (م/85) وبتاريخ 26/10/1428  على جميع الاعتراضات المقدمة من خلال الخدمة.

اقرأ أيضًا: أستون مارتن تقدم سيارة فانتاج رودستر احتفالاً بالذكرى المئوية لإطلاق سيارة إيه 3

معلومات مقال
loaing icon