معرفة المخالفات المرورية التفاصيل والمعلومات 2022

تحرص المملكة العربية السعودية على توفير الراحة والسهولة للمواطنين، حيث أتاحت إدارة المرور العامة في السعودية الفرصة أمام جميع أصحاب السيارات، لمعرفة المخالفات المرورية على سياراتهم وقيمة الغرامات المالية على هذه المخالفات، وذلك من خلال بوابة “أبشر” الوطنية.

معرفة المخالفات المرورية

لمعرفة المخالفات المرورية، اصبح بالامكان معرفة ذلك في غضون ثلاثين يوماً فقط، وذلك من خلال منصة أبشر الإلكترونية التي توفر لك خدمات كثيرة خاصة بالمرور، ولكن ما يُهمك في حالة إرتكابك مخالفة هو الاستعلام عن تفاصيلها، ويمكنك ذلك أيضاً من خلال الهاتف إذ توفر وزارة الداخلية عدة أرقام للاستعلام وتتبع مخالفة مرورية رصدت ضدك، كـ (رقم 989 ورقم 88993 والخط الساخن 920020405 أو رقم 00966114419688).

معرفة المخالفات المرورية برقم اللوحة او رقم الهوية

الدخول على موقع وزارة الداخلية السعودية عن طريق هذا الرابط، ثم نقوم بالضغط على تبويب الخدمات الإلكترونية.

الخطوة التالية وبعد فتح الصفحة الخدمات الإلكترونية، نقوم بالضغط على خيار المرور الموجود في القائمة على يمين الصفحة، ومن ثم سترى أنه ستفتح قائمة جديدة نختار منها ( استعلام عن المخالفات المرورية ).

والآن ستفتح صفحة الاستعلام عن المخالفات المرورية وهي خدمة من وزارة الداخلية تتيح للمواطن والمقيم من الاستعلام عن المخالفات المرورية المسجلة عليه أو على أحد أفراد أسرته أو الأفراد المكفولين لديه.

الخطوة الأخيرة ستقوم بإدخال رقم اللوحة او رقم الهوية ثم إدخال الرمز التأكيدي الذي يظهر أسفل الشاشة، وبعد ذلك قم بالضغط على كلمة استعلام المخالفات المرورية، وسوف تخرج الآن كامل التفاصيل الخاصة بالمخالفات المرورية.

معرفة المخالفات المرورية بالتفصيل

يتيح لك موقع وزارة الداخلية السعودية أو تطبيق أبشر من معرفة كافة التفاصيل الخاصة بالمخالفات التي حصلت عليها، حيث ستقوم بالدخول إلى الموقع ومن ثم نقوم بالضغط على خيار الاستفسار عن تفاصيل المخالفة المرورية وهذا الخيار موجود في في قائمة المرور التي قمنا بفتحها مسبقا،حيث نجد ثلاث خانات نقوم بتعبئتها وهي:

رقم الهوية

  • المكون من عشر ارقام، او نسجل رقم الإقامة لغير المواطنين
  • رقم المخالفة المراد الاستفسار عن تفاصيلها
  • إدخال الرمز التأكيدي الذي يظهر أسفل الشاشة
  • بعد كتابة البيانات السابقة صحيحة نضغط على (عرض)
  • سوف تظهر لك نافذة تحتوي على رقم المخالفة، رقم لوحة السيارة ونوعها، تاريخ ووقت حدوث المخالفة، مكان حدوث المخالفة، وقيمة المخالفة بالريال السعودي.

معرفة المخالفات المرورية برقم السجل المدني

وسيلة أخرى لتتبع المخالفات المرورية وهذه المرة من خلال رقم الاستعلام عن المخالفات المرورية 989، كل ما عليك فعله هو الاتصال بهذا الرقم، ومن ثم اتبع باقي الخطوات التالية:

  • اضغط على رقم 1 للدخول على خدمات السيارات.
  • ثم اضغط على رقم 1 للاستعلام عن قيمة المخالفات المرورية.
  • ثم قم بإدخال رقم السجل المدني.ثم اضغط على زر شباك للتعرف على قيمة المخالفات المرورية.

الاعتراض على المخالفات المرورية

سجل دخولك إلى حسابك في أبشر، تختار من الصفحة التالية للتسجيل "المرور"، تختار الاعتراض على المخالفات المرورية، تضغط على الاعتراض وستظهر لك صفحة تفيد بتعريف شروط تقديم الاعتراض، قم بقراءة الشروط لتتأكد من إنها تنطبق على هذا الاعتراض، وأيضا على المخالفة الخاصة بمقدم الاعتراض  ثم تضغط على كلمة التالي تختار من الصفحة التالية الاطلاع على المخالفات، أو الاطلاع على حالة الاعتراض على مخالفة سابقة، وستظهر كافة الاعتراضات السابقة.

وإذا أردت القيام باعتراض على مخالفة مرورية مسجلة من قبل نظام ساهر عبر موقع وزارة الداخلية فإليك الخطوات:

الدخول على موقع وزارة الداخلية.

كتابة اسم المستخدم والرقم السري.

اختر المرور ثم اعتراض على مخالفة المرور.

تظهر لك قائمة تشرح الاعتراضات اطلع عليها وتأكد من التطبيق ثم انقر التالي.

ثم تظهر لك رسالة للاختيار بين "الاطلاع على المخالفات والاعتراض"  أو "الاطلاع على حالة الاعتراضات السابقة".

للاعتراض انقر على الاطلاع على المخالفات والاعتراض، راجع الملفات وسبب الاعتراض على المخالفة والأسباب المتاحة أمامك.

اضغط على موافق وأرسل الاعتراض.

ستصل رسالة لهاتفك لتأكيد الاعتراض.

سوف يقوم النظام بعدها بتحليل الاعتراض والشكاوى المقدمة للتأكد من مدى الصحة ثم إرسال رسالة لهاتفك لإخبار عن قبول الاعتراض من عدمه.

اقرأ ايضا: تطبيق تأجير سيارات في السعودية اليك الابرز 2022

معلومات مقال
loaing icon