تكييف سيارات 2022 طريقة عمله والمشاكل التي يواجهها

يلعب تكييف سيارات دورًا مهمًا في توفير الراحة للركاب، وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن ارتفاع درجة حرارة المقصورة يؤثر على تركيز السائق، وهناك بعض النصائح التي يجب القيام بها من أجل رفع كفاءة تكييف سيارات.

تكييف سيارات

يقوم النظام بتكييف الهواء عن طريق تبريده وإزالة الرطوبة لجعلك أكثر راحة أثناء القيادة، وهناك ثلاثة أنواع من أنظمة تكييف الهواء: أنظمة أنبوب الفوهة أو أنظمة صمام التمدد أو مزيج من الاثنين الموجود في أنظمة تكييف الهواء الخلفية. يتكون نظام تكييف الهواء من المكونات التالية: الضاغط والمكثف والمبخر وأنبوب الفوهة (أو صمام التمدد) ومركم (أو مجفف المستقبل). كل من هذه المكونات يخدم غرضًا مختلفًا.

كيف يعمل تكييف السيارة

يتطلب أي نظام تكييف هواء غاز تبريد مثل R-134a. يعمل ضاغط سيارتك ، المدعوم بحزام السربنتين ، على ضغط غاز التبريد في سائل ، مما يجعله في حالة ضغط مرتفع. يضغط هذا الضغط السائل خارج الضاغط من خلال الخراطيم الموجودة في مجموعة خراطيم التيار المتردد ، والتي تحمل مادة التبريد عبر النظام. بغض النظر عن الأنظمة التي تستخدمها سيارتك ، ينتقل المبرد المضغوط من الضاغط إلى المكثف الموجود على جانب الضغط العالي في النظام حتى يبرد قبل الوصول إلى قلب المبخر AC على جانب الضغط المنخفض. يشبه المكثف المبرد الصغير حيث تتلامس خراطيم التيار المتردد مع الهواء الخارجي ، الذي يمتص الحرارة من السائل الموجود بالداخل قبل أن يصل السائل إلى مرشح التيار المتردد في الخط ، والذي يزيل الحطام الذي قد يلوث النظام ، ينتقل المبرد إلى جانب الضغط المنخفض في النظام إما من خلال صمام التمدد أو أنبوب الفتحة ، اعتمادًا على النظام الذي لديك. حيث يمر عبر قلب المبخر في حالة غازية ، مما يسمح لغاز التبريد بامتصاص الحرارة من الهواء الذي يمر عبر زعانف المبخر. هذا يترك المقصورة بهواء بارد بينما يعود المبرد الدافئ إلى الضاغط.

صيانة تكييف سيارات

هناك العديد من المشاكل التي تواجه تكييف سيارات بعضها يرجع لإنتهاء العمر الإفتراضي لأحد القطع والبعض الأخر يرجع إلى وجود مشاكل في نظام التشغيل، ونستعرض سوياً أبرز هذه المشاكل:

ضعف البرودة بشكل ثابت، تكون المشكلة حينها بسبب ضعف ضغط الغاز، أو أن سير المكيف مرتخي، أو أن مروحة الرادياتير معطلة.

وجود أصوات عند تشغيل المكيف، وتكون المشكلة حينها إما أن سير المكيف مرتخي، أو الكمبرسور معطل.

وجود رائحة كريهة من فتحات التكييف، وتكون المشكلة حينها هي وجود أوساخ داخل المبخر، أو وجود حيوان أو حشرات ميتة داخله، أو وجود ماء مترسب تحت الأرضيات.

ضعف اندفاع الهواء البارد، وتكون المشكلة حينها في المروحة الداخلية، أو أن المبخر متسخ، كما يُمكن أن يكون ذلك بسبب تهريب الهواء البارد من الوصلات.

أعراض تلف تكييف سيارات

هناك الكثير من المشاكل التي يتعرض لها المُكيفات أو تكييف سيارات بسبب تعقيد تركيبه، وفي السطور التالية سنعرض لك أبرز هذه المشاكل وما هي القطع التي يجب عليكم صيانتها عند ظهور هذه المشاكل:

زيادة وضعف البرودة.، تكون المشكلة حينها إما في الفيوزات أو الريليه، أو ارتفاع حرارة الرادياتير بسبب تراكم الترسيبات، أو أن الثيرموستات غير سليم.

ضعف البرودة بشكل ثابت.، تكون المشكلة حينها بسبب ضعف ضغط الغاز، أو أن سير المكيف مرتخي، أو أن مروحة الرادياتير معطلة.

وجود أصوات عند تشغيل المكيف.، تكون المشكلة حينها إما أن سير المكيف مرتخي، أو الكمبرسور معطل، أو مشكلة في بلي بكرة غيار السير أو الكمبرسور.

وجود رائحة كريهة من فتحات التكييف.، تكون المشكلة حينها هي وجود أوساخ داخل المبخر، أو وجود حيوان أو حشرات ميتة داخله، أو وجود ماء مترسب تحت الأرضيات.

ضعف اندفاع الهواء البارد.، تكون المشكلة حينها في المروحة الداخلية، أو أن المبخر متسخ، كما يُمكن أن يكون ذلك بسبب تهريب الهواء البارد من الوصلات.

عدم فصل المكيف عند الوصول للبرودة المطلوبة.، تكون المشكلة حينها أن كمية غاز الفريون قليلة، أو أن الثرموستات تالف أو الضاغط ضعيف.

ضعف تكييف سيارات

قد تلاحظ انخفاضًا مفاجئًا في تدفق الهواء، وأحد الأسباب الرئيسية التي قد تؤدي إلى انخفاض تدفق الهواء هو تراكم العفن في قلب المبخر بسبب الرطوبة المتبقية التي قد تحدث أثناء عملية التبريد، وعملية العفن والتنظيف على فترات منتظمة وخاصة فلتر المكيف.

قد تواجه مشكلة أخرى، وهي أن تدفق الهواء جيد، لكن مكيف الهواء نفسه لا يبرد بالدرجة المطلوبة، قد تواجه هذه المشكلة لعدة أسباب، بما في ذلك تسرب الفريون وتلف المكثف أو المبخر وتسرب مضخة التفريغ من داخل دائرة الفريون وتلف المفتاح والصمامات ووحدة التحكم.، الملف اللولبي، وللتعامل مع هذه المشكلة يجب تفكيك الأجزاء المختلفة ومحاولة تحديد الجزء الذي لا يعمل بكفاءة ثم استبداله.

اقرأ ايضا: صح أم خطأ: الإنطلاق بالسيارة من التروس الثاني يضر بالمحرك

معلومات مقال
loaing icon