تقدير الحوادث بالخطوات والاجراءات لعام 2022

تقدير الحوادث واحد من الإجراءات التي يجب أن تؤخد في الإعتبار بعد وقوع حادث - لاقدر الله- كي يضمن كل طرف من أطراف الحادث حقه، ولكن لكي يتم تقدير حادث يجب اتباع عدد من الإجراءات، ومن خـلال التقرير التالي سنتعرف سويًا على كافة اجراءات واشتراطات تقدير الحوادث في المملكة العربية السعودية.

برنامج تقدير نجم

برنامج تقدير الحوادث هو البرنامج الإلكتروني الوحيد المعتمد لتقييم أضرار الحوادث المرورية وفقاً للمعايير والمقاييس العالمية، ففي حال التعرض لحادث سير – لا قدر الله – يجب اتباع الاجراءات اللازمة لضمان سلامة الركاب وجميع الأشخاص الذين تضرروا من الحادث، ومن ثم الاتصال بالمرور لتسجيل الحادث والحصول على رقم التقرير، ومن ثم تأتي الخطوات التالية:

  1. التوجه إلى مركز تقدير، وقبل التوجه إلى المركز يجب جمع المستندات المطلوبة وحجز موعد لتقدير أضرار السيارة من خلال الموقع الإلكتروني.
  2. بعد تقديم المستندات يقوم مختصون في المركز بفحص السيارة وتقدير الأضرار بناءً على المعايير المتبعة في "تقدير" لضمان حصول المتضرر على تقييم صحيح للأضرار التي لحقت بسيارته.
  3. إرسال التقرير إلكترونياً الي شركة التأمين
  4. تقوم "تقدير" بعد ذلك بإشعار شركة التأمين المؤمنة له بتفاصيل الأضرار التي لحقت بسيارته؛ لكي تباشر باتخاذ الاجراءات اللازمة لتسوية المطالبة مع المؤمن له.

كيف يتم تقدير قيمة الاضرار بعد الحادث

برنامج تقدير نجم

يتم تقدير الحوادث أو تحديد قيمة الأضرار وفقًا لمتوسط تكلفة الإصلاح في مراكز الخدمة الخارجية (الورش) فقط، وذلك بصرف النظر عن نوع السيارة أو طراز وسنة الصنع، ويختلف تقييم أضرار السيارة تبعاً لنوع قطع الغيار اللازمة لتصليح المركبة، وهناك عدة أنواع من قطع الغيار اللازمة لتصليح أضرار السيارة، وإليكم أنواع هذه القطع:

- إذا كانت قطع الغيار أصلية ولم تخضع في السابق للتصليح أو إعادة الطلاء أو الضرر في موقع آخر، تحتسب أجور اليد العاملة فقط إذا كان الضرر بسيطاً وبالإمكان إصلاحه، بينما يتم استبدالها بقطعة درجة أولى إذا كانت متضررة بشكل كبير وكان الإصلاح من الممكن أن يؤثر على جودتها.

- إذا كانت قطع الغيار خاضعة في السابق لعمليات إصلاح أو إعادة الطلاء أو لضرر لا يتعلق بالحادث أو كانت مستبدلة بقطع من الدرجة ثانية، تحتسب أجور اليد العاملة فقط إذا كان الضرر بسيطاً وبالإمكان إصلاحه، بينما يتم استبدالها بقطعة من الدرجة الثانية أو تشليح وفقاً لحالتها السابقة وبحسب نوع المركبة في حال كان الضرر كبيراً وكان من الممكن أن يؤثر إصلاحها على جودة القطعة.

- إذا كانت قطع الغيار غير موجودة أثناء عملية التقييم، يتم استبدالها بقطعة من الدرجة الثانية أو تشليح بحسب حالة المركبة ونوعها، أما إذا كانت الأضرار اللاحقة بها كبيرة وإصلاحها يمكن أن يؤثر على جودة القطعة يتم استبدالها بقطعة من الدرجة الثانية أو تشليح بحسب حالتها السابقة ونوع المركبة.

- إذا كان الضرر اللاحق بالسيارة كبيراً أو تعرضت للتلف ومن المتعذر عودتها لحالتها السابقة حتى بعد الإصلاح، أو كانت كلفة إصلاحها تعادل 50% من قيمتها السوقية، أو في حال عدم توافر قطع الغيار سواء لدى الوكيل أو موردي قطع الغيار أو تشليح، أو كانت القطع نادرة وليس لديها وكيل أو تحفة، أو كان عمرها يتجاوز 10 سنوات وخضعت للإصلاح في السابق.

حوادث لا تباشرها شركة نجم

حددت شركة نجم مجموعة من الحوادث التي لا تباشرها وهي كالآتي:

  • الحوادث التي تقع خارج نطاق التغطية الجغرافية للشركة.
  • لا يتم مباشرة الحوادث التي ينتج عنها حالات وفاة، أو إصابات أو حريق.
  • الحوادث التي تكون ناتجة عن كوارث طبيعية، أو حادثة جنائية.
  • إذا كانت الحادثة غير متضمنة طرف حامل لوثيقة تأمين سارية المفعول من إحدى شركات التأمين الموجودة بالمملكة.
  • العربية السعودية، والتي تم اعتمادها من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي.

اقرأ أيضًا: ماذا يحصل لو تركت سيارتك من دون غسيل لمدة سنة؟

معلومات مقال
loaing icon