تغيير زيت السيارة اهم المعلومات وكيفية تغييره

تتكون السيارة من المئات من القطع الميكانيكية المختلفة وتعتبر أهم هذه الأجزاء هي محرك السيارة، حيث أن محرك السيارة هو المسؤول الأول عن إنتاج الطاقة اللازمة لحركة السيارة، لذا فإن الحفاظ على سلامة المحرك هو أمر غاية في الاهمية، وهنا تأتي أهمية زيت السيارة والذي يحافظ على المحرك، ويمتلك زيت السيارة عمر افتراضي محدد يفقد بعده خصائصة مما قد يضر المحرك بشدة، ونستعرض من خلال المقالة اهم المعلومات حول تغيير زيت السيارة.

زيت السيارة

يلعب زيت المحرك عدة أدوار مهمة، الأول والأكثر وضوحًا هو تزييت أو تشحيم المحرك ومكوناته، يقلل زيت المحرك أيضًا الاحتكاك بين الأجزاء المعدنية، ويمنع الاتصال المباشر بين المعادن، وهو يساعد نسبيًا على تبريد الأجزاء المتحركة.

وبجانب ذلك فإن زيت المحرك يعمل على تقليل الرواسب الضارة، ويقوم بتنظيف المحرك، وكما هو واضح فإن المحرك يعمل بمساعدة الكربون الذي ينتج عنه مخلفات سوداء كمنتج ثانوي، السخام ورواسب الكربون يمكن أن تسبب ضررًا على أداء أجزاء المحرك، يحتوي زيت المحرك على عدد من الإضافات التي يمكنها القضاء على هذه الرواسب، وبهذه الطريقة يتم تنظيف المحرك.

ويجدر الإشارة إلى أن تجاهل المسافة المحدد لتغير زيت المحرك من أكبر الأخطاء التي يرتكبها مالكي السيارات، فذلك يؤدي إلى وجود بقايا معادن دقيقة في زيت السيارة التي بدورها تؤثر على عمل محرك السيارة وتزيد من احتكاك أجزاء المحرك مما قد يضره بشدة، بالإضافة إلى أن ذلك يؤدي إلى استهلاك كبير في زيت السيارة والوقود.

تغيير زيت السيارة

تغيير زيت السيارة

يجب تغيير زيت المحرك وفلتر الزيت مرة واحدة في السنة على الأقل أو بعد القيادة لمسافة 5000 كم، كما ستجد في كتيب التعليمات الزيت المناسب لسيارتك وكذلك موعد تغييره ضمن الصيانة الدورية، الخطوة الأولى تكمن في تصريف الزيت القديم، حيث يمكن تصريف الزيت في خزان تصريف الزيت في قاع المحرك، حيث يتمّ تثبيت الزيت بواسطة سدّادة التصريف، ويُنصح بوضع خزان لملء الزيت القديم من أجل إعادة تكريره، لهذا يمكن وضع سدادة التصريف في الجزء العلوي من خزان إعادة التدوير ليتصرّف جميع الزيت داخلها.

بعد ذلك يمكن إزالة فلتر الزيت القديم باستخدام مفتاح تصفية الزيت بتحريكه بعكس اتجاه عقارب الساعة، ثمّ تحضير فلتر الزيت الجديد ليتم وضعه، ويُنصح قبل ذلك أن يتمّ تليين حاشية المطاط في نهاية الفلتر بالقليل من الزيت الجديد، ثمّ ملء ثلثي الفلتر بالزيت أو أكثر بقليل، ثمّ تركيب الفلتر الجديد في مكانه بشكل صحيح، والانتباه إلى حمله بشكل مستقيم لأنه ممتلئ بالزيت، ثم شدّ الفلتر بنفس اتجاه عقارب الساعة.

وأخيراً يمكن تعبئة الزيت الجديد من خلال فتح غطاء خزان الزيت وإدخال القمع، ثمّ التأكد من دليل المالك لمعرفة مقدار الزيت الذي يجب أن يحتويه المحرك، وتعبئة ما يزيد عن ثلاثة أرباع الخزان، ثمّ يجب التأكّد من مستوى الزيت، وإغلاق غطاء خزان الزيت جيداً.

سعر تغيير زيت السيارة

يختلف سعر تغيير زيت السيارة بناء على نوع الزيت المستخدم وكذلك الكمية المستخدمة، ولكن بشكل عام فإن الأسعار تتراوح ما بين 100 ريال إلى 500 ريال وقد يكون الأمر أغلى قليلاً بناء على تكلفة الأيدي العاملة.

تغيير زيت السيارة

تجاهل تغيير زيت السيارة

يجدر الإشارة إلى أنه في حالة التأخير على موعد تغيير الزيت لمسافة طويلة فإنه سيؤثر بشكل كبير على المحرك، حيث يحدث ثقل في حركة الأجزاء الداخلية للمحرك بسبب تراكم الشوائب فيها، الأمر الذي يؤدي إلى التقليل من كفاءة عمل الأجزاء الداخلية للمحرك، هذا بالإضافة إلى أن سرعة حركة الأجزاء الداخلية للمحرك مع وجود عامل الحرارة قد تؤدي إلى إحداث كسور في بعض أجزاء المحرك، وتلفه بشكل كامل.

هذا ويتم صناعة زيوت المحرك ضمن مواصفات خاصة تحتاجها السيارة، ومن أضرار أضرار تأخير تغيير زيت السيارة فقدان هذه الخصائص الفعالة التي تحتاجها السيارة وهذا يؤثر بشكل سلبي على مهام الزيت، فيفقد قدرته على مقاومة الصدأ وكذلك قدرته على تليين الأجزاء الداخلية للمحرك ومقاومة الاحتكاك.

اقرأ أيضًا: صح أم خطأ: لا يجب استخدام زيت القير كبديلاً لزيت المحرك

معلومات مقال
loaing icon